بتاريخ

2020/12/21

الردود

0

القراءات

4086

 
 

التفاصيل:

مقدمة
يتطرق مقالنا إلى الحديث عن مفهوم المستودعات الرقمية مع تسليط الضوء على أهميتها وبعض خصائصها ونماذجها ، مع عرض سريع لنموذجين من أهم نماذج المستودعات الرقمية على الساحة العالمية ولكن قبل أن نبدأ يجب أن تعرف على مفهوم المستودعات الرقمية فنجد أنها تعرف لغويا باللغة الأجنبية  (Digital repository) ويشير قاموس ODLIS على الإنترنت ، إلى أن مصطلح المستودع الرقمي ، استخدم للأرشيف الرقمي Digital Archives  ، وهي عبارة عن نظام لتخزين المحتويات ، والأصول الرقمية ، وحفظها من أجل عملية البحث والإسترجاع فيما بعد ، ومن ثم لابد للمستودع الرقمي من أن يتيح إمكانية إستيراد هذه الأصول ، وتصديرها ، والتعرف إليها ، وتخزينها ، وإسترجاعها ، وأيضا تعرف على أنها وسيلة أو أداة  لتخزين وتوفير المعلومات المحفوظة بشكل رقمي وإدارتها والتي يمكن الوصول اليها من خلال شبكات محلية أو دولية باستخدام الحواسيب (1)، وهناك العديد من الباحثين الذين أدلوا برأيهم في تعريف المستودعات الرقمية المؤسسية، فعلى سبيل المثال يرى كل من كومار وآخرين أن المستودعات الرقمية هى أحد المفاهيم المعاصرة التي أصبحت تنمو بشكل متزايد فى المؤسسات البحثية ومؤسسات التعليم العالي وغيرها ، حيث تخزن المعلومات الرقمية للمستفيدين وتتيحها، ومن ثم فإنها نوع من قواعد البيانات لمصادر المعلومات المتاحة عبر شبكة الإنترنت والشبكات المحلية (3). ويري ريتشارد وجونسون أن المستودع الرقمي هو بمثابة أرشيف رقمي يضم النتاج الفكري الخاص بالأكاديميين والباحثين والطلاب، ومن ثم إتاحته للمستفيدين بحد أدنى من القيود. (4)
أما من من أكثر التعريفات شمولاً فكان ذلك التعريف الذي وضعه - جون أنبوك - حيث عرف المستودعات الرقمية المؤسيية بأنها بشكل عام: مجموعة من المواد الرقمية التى تستضيفها وتمتلكها مؤسسة ما. وبعبارة أدق، هى أرشيفات رقمية للإنتاج الفكري للأعضاء المنتسبين للمؤسسة من الأكاديميين والدارسين والباحثين والطلاب متاحة للمستفيدين سواء داخل المؤسسة أو خارجها، وتعد الوظيفة الأساسية للمستودع المؤسسي هى استقطاب البحوث وجميع أنواع الإنتاج الفكري الأخرى التي تصدر عن المؤسسة واختزانها، لحفظ الحياة الفكرية وبثها على أساس طويل المدى. (5)
وقد نشأت المستودعات الرقمية لتخطي القيود والعقبات التي تحول دون الوصول إلى المعرفة من خلال المنشورات العلمية الأكاديمية في شكلها التقليدي في جميع أنحاء العالم وخاصة في البلدان النامية. وتتمثل تلك القيود والعقبات بشكل أساسي في التزايد المستمر لأسعار الدوريات العلمية ، وعجز القدرات الشرائية للمكتبات البحثية والجامعية على ملاحقتها. لذا كانت هناك الدعوة إلى استحداث أساليب الاتصال العلمي بين الباحثين من خلال الوصول للإنتاج الفكري العلمي وتحريره من تلك القيود دون مقابل مادي وبحد أدنى من القيود القانونية (2).
ومع التطور الملحوظ في شبكات وسبل الاتصال خاصة عن طريق الانترنت ظهرت هذه المستودعات في إطار مبادرات الوصول الحر للمعلومات، ومن اشهرها ” المستودعات الرقمية المؤسسية  Institutional Digital Repositories ” التي عادة تتبع جامعة أو هيئة علمية أو بحثية وتقوم بإتاحة الإنتاج الفكري للعاملين بالمؤسسة العلمية في شكل رقمي على الإنترنت مجانا.



أنواع المستودعات الرقمية
1-    المستودعات المؤسسية:
وهي المستودعات التابعة للجامعات والمؤسسات والمعاهد والمنظمات البحثية والتعليمية , والتي تعمل على استقطاب  الإنتاج الفكري للباحثين المنتسبين إليها في جميع المجالات أو في عدد من المجالات أو مجال واحد , وفقاً للتغطية المخططة للمستودع , وإتاحة هذا الإنتاج للمستفيدين سواء داخل المؤسسة أو خارجها , وذلك وفقاً للسياسة التي يقررها المسؤولون عن المستودع . وحسب ما يؤكده الدليل العالمي للمستودعات الرقمية المفتوحة Opendoar   فإنها أكثر المستودعات انتشاراً .(2)

2-    المستودعات الموضوعية أو المتخصصة:
وهي المستودعات التي تقدم الإتاحة في مجال علمي واحد أو عدة مجالات , ويودع الباحثون فيها تطوعيا من جميع المؤسسات البحثية سواء على مستوى العالم أو في نطاق عدة دول أو دولة بعينها وفقاً لمجال التغطية الموضوعية للمستودع وقد تتبع إحدى الكليات أو الأقسام والمعاهد العلمية , أو يدعمها عدد من المؤسسات المتخصصة في المجال الموضوعي للمستودع.(2)



3-    المستودعات وفقاً لنوع المحتوى وهي:
·        مستودعات الكتب .
·        مستودعات مقالات الدوريات
·        مستودعات الرسائل الجامعية
·        مستودعات بحوث المؤتمرات 
·        مستودعات الوسائط المتعددة 
·        مستودعات برمجيات
·        مستودعات مجموعات البيانات
·        مستودعات المواد التعليمية 
·        مستودعات الكائنات التعليمية
·        مستودعات براءات الاختراع
·        مستودعات المقررات التعليمية 
·        مستودعات وثائق أخرى


4-    المستودعات حسب مجال المادة وتشمل :
·        تقنيات التعليم .
·        علم الاحياء.
·        علم الرياضيات.
·        علم الفيزياء .
·        علم الاجتماعيات 
·        علوم أخرى



خصائص المستودعات الرقمية
 وترى الدكتورة - إيمان عمر – أن هناك عدد من الخصائص تتميز بها المستودعات الرقمية تنبثق من طبيعة وظائفها  التتي تتمثز بها عن المواد والمصادر الرقمية الأخرى وهى:
·        تحتوي على عدة أنماط من الملفات والنصوص و الفيديو و الصور والكيانات الرقمية التعليمية وكذلك البيانات، وهذه الملفات قد تكون فى شكل رقمى منذ البداية أو تحول إلى شكل رقمي سواء كانت منشورة أو غير منشورة.
·        المستفيدون هم المسؤلون بشكل فردى على ما يودعونه بالمستودعات الرقمية المفتوحة باعتبارهم مالكي حق النشر أوالمسئولين عن الحصول على تصريح بذلك من صاحب حق النشر.
·         أنها تتبع أحيانا مؤسسات بحثية تتخذ طابعًا مؤسسيا يتمثل فى التعاون والمشاركة بين الأقسام العلمية للحصول على الإنتاج الفكري العلمي، ومن ثم فهي التجسيد الواقعي والتاريخي للحياة الفكرية للمؤسسة، كما تتمتع بالدعم المادي المستمر الذي تقدمه تلك المؤسسات.
·        إتاحة الوصول الحر والتشغيل البيني مع مختلف النظم.
·        تتسم بالتراكمية والاستمرارية وهو ما يعنى جمع المحتوى بغرض الحفظ طويل المدى ولا يحذف ولا يلغى إلا في حالات تحددها سياسات المسئولين عن المستودع. منها على سبيل المثال أن يكون مخترقًا لحق النشر، أو منتحلا لمادة علمية، وذلك من خلال إعداد آليات ومعايير وسياسات وتطويرها وتطبيق نظم إدارة المحتوى (2).



أهمية المستودعات الرقمية
تعد المستودعات الرقمية المؤسسية أحد القنوات للاتصال العلمي الأكاديمي من خلال مصادر المعلومات المتعددة المتاحة بها، والتي تمثل منافذ الاتصال مهمة وشرعية (6) ، ولذا فيمكن وصفها بأنها فرصة كبيرة لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة من خلال المزايا التي توفرها سواء للباحثين، والمؤسسات البحثية والمجتمع البحثي العلمي بأسره (7)



نماذج تجسد المستودعات الرقمية:
فيما يلي قائمة ببعض المستودعات الرقمية الغير تابعة لجامعات أو مكتبات:
1- مستودع ويسكونسون Wisconsin Online Resource Center
يحتوي هذا المستودع الإلكتروني على أكثر من 2500 وسيلة تعليمية مقسمة في فئات لمقررات التعليم العالي. وتتضمن هذه الفئات: الأعمال، والتعليم العام، واللغة الإنجليزية (كلغة ثانية)، والصحة، والتطوير الاحترافي، وتعليم الكبار، والمقررات الفنية. (8)

2- المستودع الفيدرالي للمصادر التعليمية المتميزة Federal Government Resources for Educational Excellence (FREE)
يحتوي هذا المستودع الرقمي على عدد هائل من المصادر التعليمية، والأفكار والأنشطة التعليمية، والصور، والخرائط، والملفات الصوتية، والرسوم الرقمية، ومخططات للدروس.(9)

3- مستودع ماريكوبا Maricopa Learning Exchange
مستودع رقمي يحتوي أكثر من 1800 حزمة تعليمية تتضمن خطط وأفكار تعليمية، وأمثلة، ومصادر تعليمية. (10)

4- مستودع المصادر التعليمية متعددة الوسائط للتدريس المباشر Multimedia Education Recourse for Learning and Online Teaching (MERLOT)
يدعم هذا المستودع من مجموعة من الكليات والجامعات والمعاهد التعليمية في الولايات المتحدة، ومحتوياته الرقمية متاحة لجميع المستخدمين. وهو مصمم للتعليم العالي، وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة به على أكثر من 40000 مادة تعليمية مباشرة مراجعة ومصنفة.(11)
وسوف نتناول بالتفصيل نموذجين فقط من أمثلة هذه النماذج وهما:
- مستودع المصادر التعليمية متعددة الوسائط للتدريس المباشر (MERLOT)
- مستودع ويسكونسون Wisconsin Online Resource Center

أولا: (MERLOT):
في هذا النموذج سوف نتطرق إلى العديد من التفاصيل الخاصة بالمستودع الرقمي MERLOT نصف من خلالها تاريخ المستودع الرقمي MERLOT وفريق العمل الخاص به والعاملين المتطوعين الذين ساهموا بشكل واضح في نجاح هذا المستودع الرقمي وخدموا جميع المستفيدين من MERLOT.

كيف بدأ MERLOT :
بدأ مشروع ميرلوت MERLOT في عام 1997م ، عندما قام مجلس جامعة ولاية كاليفورنيا للتعليم العام بتدشين وإصدار مشروع ميرلوت MERLOT وصرح بالدخول والإستفادة من خدمات المستودع الرقمي هذا مشكل مجاني. وعلى مدار 4 سنوات حصل المشروع على دعم 4 مؤسسات تعليمية أمريكية ، وعملوا على تطويره برعاية أكثر من 48 كلية متخصصة في مجالات متعددة حتى عام 2001م.

محتوى المستودع الرقمي MERLOT:
يتكون جمع ميرلوت عشرات الآلاف من المواد في مجالات تعليمية محددة ، وتدريبات تعليمية، و منشئ محتوى صفحات ويب ، جنبا إلى جنب مع التعليقات المرتبطة بها، ومجموعات مرجعية، وكلها تهدف إلى تعزيز تجربة التدريس مع استخدام المواد التعليمية. وقد ساهمت كل هذه العناصر من قبل أعضاء مجتمع ميرلوت، الذين لديهم إما تأليف المواد نفسها، أو الذين اكتشفوا المواد، وجدت أنها من الأشياء المفيدة لهم، ويتمنى  كل منهم مشاركة تجربته مع هذه المواد مع الآخرين. هذا وتتم مراجعة جميع المواد الرقمية التعليمية في ميرلوت، لضمان ملاءمتها من أجل حفظها في هذا المستودع الرقمي. 
وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة به على أكثر من 40000 مادة تعليمية مباشرة مراجعة ومصنفة ، في أكثر من 19 تصنيف مختلف لهذه المواد ، التي يمكن تصنيفها كما يلي:
Animation 
Assessment Tool
Assignment
Case Study
Collection
Development Tool
Drill and Practice
E-Portfolio
Learning Object Repository
Online Course
Online Course Module
Open Journal - Article
Open Textbook
Presentation
Quiz/Test
Reference Material
Simulation
Social Networking Tool
Tutorial
Workshop and Training 


اللغة والترجمة للغات الأخرى:
يقدم المستودع الرقمي ميرلوت MERLOT خيارات ميسرة في استخدام اللغة ، حيث يسمح لمستخدمي الموقع إختيار لغتهم المفضلة أو ترجمة المحتوى الموجود لأي لغة أخرى ، أو عرض المواد التي تتناسب مع لغة المستخدم.

كما يوفر ميرولت خدمة الترجمة بالتعاون مع خدمة الترجمة المتاحة من شركة مايكروسوفت www.microsofttranslator.com/، وعلى الرغم من كون الترجمة الناتجة ليست على الأفضل لكنها مرتبطة بأداء مترجم مايكروسوفت الذي يتم تطوير أداؤه بصفة دورية.
كما يوفر ميرولت MERLOT للمستخدمين خدمة التعارف والتواصل فيما بينهم بل ويتيح لكل مستخدم البحث عن الأعضاء الذين يتحدثون نفس اللغة أو يبحثون عن نفس المواد التعليمية في إطار تفعيل ما يسمى ( MERLOT Community ).




التكنولوجيا المستخدمة في MERLOT:
يعمل القائمون على المستودع الرقمي MERLOTدائما على تطويره وتحسين خدماته التي يقدمها ويشاركها مع مجتمع مستخدميه المسمى بـ MERLOT Community . وبما أنهم يطرحون تقنيات جديدة فمن السهل جدا أن تترقى خدماتهم في المجتمع الرقمي الحالي ، وأن يتيح لمستخدميه وسائل وطرق متنوعة ومختلفة للاستفادة من خدماته تحت أي ظروف. لذلك نجد أن ميرلوت يعتمد على ما يلي في دعم محتواه الرقمي وتسهيل عرضه ووصوله إلى مستخدميه:
·        خدمات الويب MERLOT Web Services
·        الربط مع أنظمة جودة التعليم Integration with Learning Management Systems
·        البلاك بورد Blackboard
·        إضافة ويب تسمى  Moodle 2.0+ Plugin
·        Desire2Learn and ANGEL Learning


سياسة الإستخدام MERLOT:
تعبر سياسات MERLOT  عن الحقوق وتحددها إلى جانب معايير المسؤولية والقيود المشروطة لاستخدام المحتوى الموجود في النظام الرقمي ، بحيث يتم تطبيق جميع السياسات والمعايير على كل الزائرين والمستخدمين الذين يتاح لهم تصفحى المحتوى الموجود على MERLOT من خلال الموقع الإلكتروني www.merlot.org.



ثانيا : مستودع ويسكونسون الرقمي Wisconsin Online Resource Center
إنطلاقا من الرسالة الخدمية الغير ربحية لكل من القطاع العام والخاص ، كانت الخدمات التي يقدمها المستودع الرقمي المسمى بـ Wisconsin ومنتجاته وحلوله التعليمية الخدمية المتوفرة على موقع الويب التابع له وبرامجه التوجيهية المتاحة للجميع كانت وما تزال تمد الطلاب والباحثين بيد المساعدة بنجاح على مر عقد من الزمان.

كيف ومتى بدأ Wisconsin :
منذ عام 1999، بدأت الفكرة عندما تجمع فريق العمل لتنفيذ وسائل تعليمية مصممة لتلخيص المعلومات في محتويات صغيرة سهلة الفهم. بحيث يكون من المتاح للمستخدمين إختيار وسيلة التعلم المناسبة لهم.
وقد إنطلق المستودع الرقمي Wisconsin بإطلاق المكتبة الرقمية للوسائل التعليمية عام 2000م ، وفي عام 2010م بعد أعوام حافلة بالجوائز والتتويجات على الصعيد المحلي والدولي دشن القائمن على المستودع الرقمي Wisconsinالإصدار الثاني Wisc-Online 2.0 والتي فيها تم إضافة تحسينات على محرك البحث ومعايير الأمان وصفحة البروفايل ، وفي عام 2014م تم تدشين الإصدار الثالث Wisc-Online 3.0 ، المدعوم ببناء منصة تعليمية متوافقة مع تطبيقات الجوال.
ومن الجدير بالذكر أن المستودع الرقمي Wisc-Online  هو باكورة إنتاج طلبة الكلية التقنية ويسكونسين.


محتوى المستودع الرقمي Wisconsin:
يعتبر هذا المستودع الرقمي بمثابة مكتبة رقمية إلكترونية قائمة على مصادر إلكترونية تسمى ( الوسائل التعليمية)
تم تنفيذ المكتبة الرقمية بداية بواسطة الكلية التقنية بالاستعانة بفريق من مبرمجي الوسائط الذين تمكنوا من إنتاج الوسائل التعليمية المتوافقة مع التصفح الإلكتروني.
وحتى وقتنا الحاضر بلغ عدد المستخدمين الذين هم مصرح لهم الوصول إلى تلك الوسائل التعليمية ما يقارب من 400 طالب في الكلية التقنية.
وتحتوي المكتبة الرقمية أو المستودع الرقمي على أكثر من 2500 وسيلة تعليمية يسهل الوصول إليها مجانا ويستفيد منها كل من المعلمين والطلاب بدون أدنى تكلفة مع حفظ الحقوق الفكرية لأي فصل دراسي أو تطبيق أونلاين.
ومن الجدير بالذكر أن الوسائل التعليمية المتاحة على الموقع تم تطويرها بواسطة نخبة من المصممين المتخصصين والمنتجين والفنيين بالإضافة الى بعض الطلاب الموهوبين.
ومن خصائص المواد التعليمية المتاحة:
·        أنها إلكترونية ، ذاتية الإحتواء ، ويمكن أن يطلق عليها لقيمات من العلم.
·        أنها صغير الحجم بما يكفي لاستخدامها في أي نشاط تعليمي أو درس أو كورس تدريبي.
·        أنها فيها من المرونة والتكيف وسهولة التدوال والنقل والنسخ ويمكن استخدامها في أكثر من بيئة تعليمية وبأكثر من فرضيات للتعلم.
·        يمكن تجميعها في مجموعات ويمكن استخدامها منفردة.
·        قابلة للنقل من درس إلى درس أخر ومن برنامج تعليمي إلى أخر بسهولة.
تصنيف المواد أو الوسائل التعليمية المتاحة في هذا المستودع الرقمي:
Assessments
Animations
Simulations
Case Studies
Drill and Practice
Templates


اللغة والترجمة إلى اللغات الأخرى:
يتيح المستودع الرقمي Wisc-Online إمكانية الترجمة لكنه لا يدعم كل اللغات ولكن هناك جهود تبذل للعمل على تطوير وزيادة عدد اللغات وتوفير المواد التعليمية بلغات أخرى، أما حاليا فهو يتنبى اللغة الإنجليزية كلغة موحدة إلى جانب عدد قليل من اللغات حسب توافر المواد داخل المكتبة الرقمية.

السياسات وشروط الاستخدام:
يؤكد القائمين على المستودع الرقمي Wisc-Onlineللوسائل التعليمية على أن جميع المواد والوسائل المتاحة للمستخدمين على المكتبة الرقمية للموقع هي مجانية للمستخدمين ولكنها في نفس الوقت حق فكري حصري لفريق العمل ولا يجوز استخدامها في أنشطة ربحية، كما أن نشاط المكتبة الرقمية غير ربحي ولا يهدف إلى تحقيق أي أهداف اقتصادية على المستوى الشخصي للقائمين عليه.


التكنولوجيا المستخدمة:
-         تطبيقات الويب.
-         تطبيقات الجوال.
ومن الجدير بالذكر أن المستودع الرقمي هذا يسمح للمتوافدين عليه مشاركة أفكارهم الجديدة فيما يتعلق بوسائل التعلم ن وطرق التعليم الجديدة ، مما يتيح إكتشاف المواهب ونشر المواد التعليمية الهادفة.

نظرة مستقبلية
خرجت المبادرات التي تدعو إلى إتاحة العلم وحرية تداول المعلومات وكان مبادرة بودابست عام 1991 أول مبادرة تدعو إلى الوصول الحر للمعلومات دون عوائق.
منذ تلك اللحظة بدأت المؤسسات العلمية العالمية بإنشاء المستودعات الرقمية المؤسسية باعتبارها اى – المستودعات الرقمية المؤسسية- جيل ما بعد المكتبات الرقمية، والمستودعات الرقمية المؤسسية تعد أحدث مؤسسات المعلومات الرقمية على شبكة الانترنت وتهدف هذه المستودعات إلى إتاحة الإنتاج العلمي لأعضاء المؤسسات العلمية على شبكة الانترنت دون قيود او عوائق مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للمودعين.
وقد أثّرت الثورة الرقمية على الانتاج العلمي، والتواصل و طرق حفظ المعارف . وجاءت التقنية لتتيح للباحثين  إدارة المحتوى الرقمي الخاص بهم ، ولذا نجد بأن معظمهم يقوم بحفظ انتاجه العلمي على موقعه الشخصي وبشكل فردي ومستقل ، وهذا بلا شك غير كافٍ للمحافظة عليه مع مرور الوقت ويعرضه للضياع والتلف والسرقة.(12)
ولما كانت المؤسسات البحثية والتعليمية العربية قد خطت في بداية سيرها السعي نحو العالمية – كجزء من كيان اكبر- فقد أرست من ضمن مهامها حفظ المادة العلمية ، لذا كانت الوسيلة المناسبة في الوقت الحالي إنشاء مستودع رقمي مؤسسي عربي يتاح فيه النص الكامل للنتاج العلمي لمنسوبي الجامعات العربية والإقليمية.
وبارغم من كثير من الصعاب والعوائق التي تواجه المستقبل الرقمي في الوطن العربي ، فهناك تفاؤل بظهور بوادر نهضة تكنولوجية وفكرية في المجال الرقمي بدأت تؤتي ثمارها على الصعيد العربي والإقليمي في تأسيس بعض المستودعات الرقمية في عدد من الجامعات المحلية العربية وبعض المؤسسات التعليمية ، مما يجعلنا نؤكد على أن النهضة العربية ما زالت تخطو نحو نتائجها المنشودة.




المصادر 
1.     عبد الجواد ، سامح زينهم ،المستودعات الرقمية : استراتيجيات البناء والادارة والتسويق والحفظ، الطبعة الأولى ،2015
2.     عمر، إيمان فوزي. نشأة وتطور المستودعات الرقمية المفتوحة .- Cybrarians Journal- ع. 27، ديسمبر 2011.
3.     Kumar A. ET a (2007), collection development in digital information repositories in India.
4.     Richard, K.; Johnson (2003). Institutional repositories :partnering faculty to enhance scholarly communication  .- Dlibmagazine.-Vol18,No11
5.     John Anbak, P. Institutional repositories: Time to African universities to consolidate the digital divide 2007. 
6.     Crow, Raym, (2007). institutional repository check list & resource guide.
7.     Making a care for a repository?  (2008).
8.     www.wisc-online.com
9.     www.free.ed.gov
10.              www.mcli.dist.maricopa.edu
11.              www.merlot.org
12.              Omran, Abdulaziz, Institutional Digital Repository for Majmaah University ", 2011


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...