التعلم الهجين: نموذج جديد لمستقبل التعلم
التصنيف | مقالات وتدوينات |
وقت النشر |
2021/01/01
|
الردود |
0
|
الوحدة 1: مقدمة
عطل جائحة كوفيد -19 بشكل جذري كل جانب من جوانب الحياة ، بما في ذلك التعليم ،وترك المؤسسات التعليمية تطلب أنظمة وهياكل تضمن استمرار التعلم لجميع الطلاب. كشفت تجارب التعلم عن بعد التي نفذتها المدارس والجامعات أثناء الوباء عن تحديات ،بما في ذلك الإنصاف والوصول والقدرة. مع انتهاء أوامر الحجر الصحي ، تدرس أنظمةالمدارس في جميع أنحاء العالم أفضل الطرق للاجتماع في الحرم الجامعي والتواصل معالطلاب عن بُعد. تستكشف المدارس والجامعات العديد من النماذج التعليمية لتلبيةاحتياجات طلابها ، بما في ذلك:
- الافتتاح الجزئي - تسمح بعض المدارس ومؤسسات التعليم العالي فقط لطلابمحددين بالعودة إلى الحرم الجامعي. تشمل المجموعات المؤهلة للعودة إلى الحرمالجامعي الطلاب الأصغر سنًا والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و / أو الطلابالذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة المتصلة التي تتيح التعلم عن بُعد. سيواصل باقي الطلاب تعليمهم في بيئة افتراضية.
- متزامن ومنفصل - تجري بعض المؤسسات التعليمية تعليمات وجهاً لوجه وعبرالإنترنت في نفس الوقت. يكون بعض الطلاب شخصيًا بينما ينضم آخرون إلىنفس الفصل عن بُعد.
- تناوب - تقوم المدارس الأخرى بتناوب الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي علىمدار الأسبوع. يحضر الطلاب دروسًا في الحرم الجامعي في أيام محددة بينما يعملأقرانهم عن بُعد بشكل غير متزامن في نفس الأيام. في الأيام الأخرى ، ينقلبالحضور ويذهب أولئك الذين يعملون عن بعد إلى المدرسة بينما يعمل الآخرون بشكلغير متزامن.
بيئة التعلم المختلطة هي مزيج من جميع النماذج. يعتمد النهج المختلط للتعلم علىنجاحات هذه النماذج لإنشاء تجربة تتمحور حول المتعلم عن قصد وتكون "مخصصةبشكل عميق وملائمة وجذابة". (فولان 33)
ضمن نموذج هجين ، مراكز التعلم على العلاقات الشخصية. ويستخدم وجهًا لوجهومنصات عبر الإنترنت مثل Microsoft Teams لتسهيل الاتصالات الهادفة بين الطلابوضمان استخدام الوقت المتزامن لتحقيق أفضل الأغراض الممكنة. إنه يركز على التعلمالحقيقي ذي الصلة الذي يوفر للطلاب صوتًا واختيارًا ووكالة. وهو يشتمل على التدريسمن الأقران والتقييم الذاتي للطالب والتعاون بين المدربين والطلاب لتصميم تجربة التعلموتنفيذها. إنه محور الإنسان. بالمختصر،
"النموذج الهجين يجمع بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عن بعد ، مع المشاركة الرقمية. إنه أكثر من مجرد حل سريع. إنه وسيلة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهجتركز على الطالب لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة." (فولان 9)
الوحدة 2: تتمة المقدمة
من أجل الانتقال إلى نموذج التعلم الهجين الديناميكي ، تحتاج المدارس والجامعات إلىبناء مرونة النظام بأكمله في مؤسساتها. ثلاث استراتيجيات تساعد في خلق مثل هذهالمرونة تشمل:
- بناء القدرات التعاونية: يمكن للمؤسسات الاستفادة من التكنولوجيا لدعم القادةوالمدربين في التعاون مع بعضهم البعض أثناء انتقالهم إلى نموذج مختلط.
- توحيد المنصات الرقمية: يجب على المدارس والجامعات اختيار الأدوات التقنية التيتؤدي إلى تجربة تعلم الطلاب متماسكة وجذابة وتوحيد تنفيذ هذه الأدوات من أجلتبسيط الاتصالات وسير العمل. من خلال منصة رقمية موحدة ، يمكن للطلاب أنيصبحوا بارعين بسرعة في استخدام الأدوات ويمكنهم التركيز على تعلمهم بدلاً منالتنقل في التكنولوجيا.
- استخدم النظام الأساسي الرقمي المختار لإدارة التغيير: يجب أن تنفذ أنظمة المدرسةمنصتها الرقمية الموحدة لدعم إدارة التغيير عبر جميع أصحاب المصلحة فيأنظمتها.
( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 5-6 )
Microsoft 365 هو النظام الأساسي الرقمي المثالي للمؤسسات التعليمية. يوفرMicrosoft Teams مركزًا رقميًا مرنًا وديناميكيًا لجميع المعلمين يبسط سير العمل لكل منالمعلمين والطلاب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأدوات الأخرى في مجموعة Microsoft 365 أن تخدم العديد من الوظائف داخل نظام تعليمي:
ارتباط إلى الإصدار النصي من مخطط Microsoft 365 الجزء 1
لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام Microsoft Teams في بيئات التعلم المختلطة ، راجعهذه الدورات التدريبية:
تحتاج الأنظمة التعليمية التي تنتقل إلى بيئة تعليمية مختلطة إلى التركيز على عناصرمحددة لضمان حصول الطلاب والمدرسين على ما يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. العناصر الخمسة للتعلم الهجين هي:
- بيئة التعلم
- مجتمع الطبقة
- تصميم الدرس
- المشاركة والتفاعل
- التقييم والتغذية الراجعة
الوحدة 3: بيئة التعلم
يجمع التعلم الهجين بسلاسة بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عبر الإنترنت مع المشاركةالرقمية. إنها طريقة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهج تركز على الطالبلتعزيز الكفاءات العالمية وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة. لإنشاء مثل هذه البيئة التعليمية ، يجب على المؤسسات التعليمية إنشاء مساحات تعلم مادية وافتراضية تؤديإلى تفاعلات ديناميكية مع الطلاب الذين يكونون شخصيًا وعن بُعد.
المدرسون معتادون جيدًا على التوجيه الشخصي. تم تحسين مساحات التعلم الخاصةبهم من أجل الرؤية والتعاون ؛ يعرفون كيفية جذب انتباه الطلاب ، وقياس الفهم ، وتعزيزالمحادثات ؛ لقد وضعوا بروتوكولات وإجراءات وتوقعات لسلوك الطلاب وأنشطة الفصلومهام الفصل. إدارة الفصل وسير العمل في الفصل ، باختصار ، راسخان ومريحان.
عند الانتقال إلى بيئة تعلم مختلطة ، يمكن للمؤسسات التعليمية إنشاء مساحات تعلم افتراضية للمدرسين والطلاب باستخدام Microsoft Teams. Teams هي الأداة المثاليةلتوفير الاستمرارية والمرونة. بصفتها المحور الرقمي للفصل الدراسي المختلط ، تسمحMicrosoft Teams للمعلمين بالاتصال بالطلاب في مكالمات Teams ، وإنشاء الواجباتوتجميعها ، ومشاركة الموارد ، وتسهيل التعاون بين جميع الطلاب ، سواء الحضورشخصيًا أو افتراضيًا. يمكن للمدرسين أيضًا دمج الموارد والتطبيقات الأخرى داخلTeams ، مما يجعلها مساحة تعلم مركزية ، على غرار الفصل الدراسي الفعلي.
في النموذج الهجين ، يجب على المعلمين تقديم الدورة التدريبية الخاصة بهم بشكلثنائي من أجل استيعاب الطلاب الموجودين فعليًا في الحرم الجامعي والطلاب الذينيحضرون عن بُعد. لذلك ، يحتاج المدرسون إلى إعداد الفصل الدراسي الخاص بهملتحسين التعليمات للطلاب الذين يحضرون افتراضيًا عبر مكالمة Teams. يحتاج المعلمونإلى استخدام ميكروفون وكاميرا ويب للتأكد من أن الطلاب الظاهريين يمكنهم سماعورؤية المعلم طوال جلسة التدريس. لإمكانية الوصول ، يجب على المدرسين تعليم الطلابكيفية استخدام ميزة التسمية التوضيحية المغلقة في مكالمات Teams. علاوة على ذلك ،يمكن للمدرسين الاستفادة من ميزة "مشاركة الشاشة" حتى يتمكن الطلاب الذينيحضرون فعليًا من رؤية كل ما يقوم المعلم بعرضه ومناقشته.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب على اختصاصيي التوعية وضع سياسات وإجراءات لبيئتهمالافتراضية. كيف سيطرح الطلاب الأسئلة أو يجذب انتباه المعلمين؟ كيف سيأخذالمعلمون الحضور ويقيسون المشاركة أثناء المكالمات المتزامنة؟ أثناء العمل التعاوني ،كيف سيقوم المعلمون بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وجذب انتباه الطلاب ، وإعادةالجميع إلى الفصل الدراسي الرئيسي لتسجيل الوصول أو المزيد من التعليمات؟ يجبأن يحدد المدرسون كيف يمكنهم تعديل إجراءات التعلم الشخصية الحالية الخاصة بهمللعمل في مساحة افتراضية.
علاوة على ذلك ، يجب على المدرسين إنشاء سير عمل لمشاركة المحتوى والموارد ، وتوزيعالمهام وتجميعها ، وتقديم الملاحظات ، وتقييم عمل الطلاب. يمكن لـ Microsoft Teams ودفاتر الملاحظات للصفوف من OneNote والواجبات في Teams تبسيط سير عملالجميع ومساعدة الطلاب على تنظيم مواد الفصل والعمل بشكل مستقل وتحديد أولوياتالواجبات.
أخيرًا ، يجب على المدربين تحديد الهيكل التنظيمي لمساحة التعلم الافتراضية الخاصةبهم. يمكن للمعلمين استخدام القنوات داخل Teams لإنشاء هيكل. يمكن تنظيم القنواتبعدة طرق: (1) القنوات الأسبوعية. (2) قنوات موضوعية ؛ (3) قنوات لكل نشاط ؛ أو (4)قنوات قائمة على المجموعات ، باستخدام القنوات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنللمدرسين إضافة قنوات محددة للتنشئة الاجتماعية أو الاجتماعات أو الأسئلة أوالرحلات الميدانية الافتراضية أو مراكز التعلم.
يمكن أن تكون Microsoft Teams المحور الرقمي لبيئة التعلم المختلطة الخاصة بك. يمكنترجمة التجارب الشخصية الأساسية عبر الإنترنت باستخدام ميزات Teams:
الوحدة 4: مجتمع الفصل
يعد بناء الإحساس بالانتماء للمجتمع بين الطلاب أمرًا بالغ الأهمية لكل فصل دراسي أوقسم من أقسام الدورة التدريبية. في النموذج الهجين ، يمكن للمعلمين إنشاء مجتمع منخلال مجموعة متنوعة من الخبرات. يحتاج الطلاب إلى الشعور بالاتصال ببعضهمالبعض وبمعلمهم. يجب على المدربين إيجاد طريقة لتقريب المسافة المادية التي تفصلبين المشاركين من خلال إنشاء مجتمع الفصل.
يحتاج المعلمون إلى التفكير في كيفية تعزيز العلاقات مع الطلاب لتشجيع التواصلوالصداقة الحميمة. يجب أن يفكر المعلمون في كيفية إنشاء مساحة تعلم افتراضيةترحيبية للطلاب وكيف سيؤسسوا وجود معلمهم داخل تلك المساحة. يحتاج الطلاب إلىرؤية معلميهم على أنهم "أناس حقيقيون". عندما يكون المعلمون أصليين ، يشعر الطلاببالاتصال والأمان لمشاركة أفكارهم واحتياجاتهم. يتواصل الطلاب بشكل أفضل معالمدربين الذين لا يخشون إظهار شخصياتهم.
يمكن للمدرسين البدء بنشر مقطع فيديو تمهيدي يرحب بالطلاب في مساحة التعلمالافتراضية ونشر مطالبات المناقشة أو استضافة أنشطة اجتماعية افتراضية تساعدالطلاب على معرفة المزيد عن مدرسهم وبعضهم البعض. ستحتاج الأنشطة التقليديةلكسر الجمود التي يتم إجراؤها شخصيًا إلى التجديد لتطوير العلاقات مع الطلابالشخصيين والافتراضيين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمعلمين إنشاء قنوات اجتماعيةللطلاب للتعرف على بعضهم البعض ، وكذلك إنشاء إجراءات روتينية وطقوس فيفصولهم يمكن للطلاب التطلع إليها والتي يمكن أن تشجع الطلاب على المشاركة فيهاطوال الدورة.
وفقًا لـ Resilience and Transformation for the Future of Learning ، فإن أحد المكوناتالحاسمة للنجاح في بيئة هجينة سيكون مستوى راحة الطلاب في التواصل عبرالإنترنت والتعاون مع أقرانهم.
"إذا كان للتعلم عن بعد والتعلم المختلط أن ينجح في التكرارات المستقبلية ، فسيحتاجالطلاب إلى المزيد من الخبرة في التواصل عبر الإنترنت ، وكذلك المجموعة الصغيرة ،وفرصًا آمنة عاطفياً للتواصل والتعاون مع الأقران والمعلمين في الوقت الفعلي ، علىسبيل المثال من خلال المشاركات أو محادثات الفريق أو الاجتماعات المباشرة . " (11)
كلما زاد عدد الطلاب الذين يمارسون التواصل في الفصل الافتراضي ، أصبحوا أكثرراحة. البدء بالأنشطة التعاونية منخفضة المخاطر التي يقوم فيها الطلاب بوضع معاييرجماعية وتعلم كيفية العمل معًا. هذه طريقة قوية لتيسير الطلاب في مشاريع جماعيةأكبر حيث يكون لكل طالب دور محدد ويعتمد كل منهم على الآخر لإكمال المهمة.
علاوة على ذلك ، كمتعاونين في بيئة افتراضية ، يحتاج الطلاب إلى ممارسة السلامةالإلكترونية والامتثال لقواعد المواطنة الرقمية. يمكن للمدرسين إما وضع القواعد الخاصةبالمجاملات عبر الإنترنت ، أو يمكنهم أخذ الطلاب من خلال عملية وضع المعاييرالجماعية لوضع المبادئ التوجيهية. بمجرد التأسيس ، يجب توضيح مبادئ المواطنةالرقمية بشكل واضح ، وإعادة ذكرها دائمًا ، وعدم نسيانها أبدًا. يحتاج الطلاب إلى فهمأن هدفهم هو حماية أنفسهم دائمًا ، ومراعاة الآخرين ، واحترام أفكار الآخرين وعملهم.
الاتصال مهم بأكثر من طريقة في بيئة التعلم المختلطة. يلعب الشعور بالمجتمع دورًاأساسيًا في التعلم. أشار بحث علم النفس ليف فيجوتسكي الأساسي إلى أن "التعلميوقظ مجموعة متنوعة من عمليات التنمية الداخلية التي لا يمكن أن تعمل إلا عندمايتفاعل [الطالب] مع الناس في بيئته وبالتعاون مع أقرانه" (داربي 78). تؤكد منطقةالتنمية القريبة من فيجوتسكي أن التفاعل بين الطلاب والطالب يساعد في خلق تعلمجديد ؛ يجب أن يعمل الطلاب مع بعضهم البعض للتعلم والنجاح في بيئة هجينة. يحتاج الطلاب إلى معلمهم وأقرانهم للتعلم.
أخيرًا ، لإنشاء مجتمع قوي ، يجب أن تكون رفاهية الطلاب في طليعة البيئات المختلطة. يثبت البحث أن العاطفة هي نقطة الدخول إلى الدافع والإدراك والانتباه. إن وضعبروتوكولات وإجراءات للتحقق من الطلاب وتقييم احتياجاتهم وتحديد متى يمكنللمدرسين المساعدة أمر بالغ الأهمية. بالنسبة للطلاب الأصغر سنًا ، يمكن للمعلمين إجراءمسح للآباء أو الأوصياء للتعرف على احتياجات الطلاب ومقدار التوجيه والدعم الذيسيحصل عليه الطلاب عند العمل عن بُعد. بالنسبة للطلاب الأكبر سنًا ، يمكن للمدرسينإجراء مسح للطلاب حول المطالب خارج المدرسة والضغوط الأخرى التي قد تتداخل معنجاحهم في الفصل. سيكون لدى المدرسين الذين يظهرون للطلاب أنهم يهتمون ويعملونبصدق لمساعدة الطلاب المحتاجين طلابًا لديهم الحافز والمشاركة في الدورة التدريبيةالخاصة بهم.
الوحدة 5: تصميم الدرس
عند الانتقال إلى بيئة التعلم المختلطة ، يجب على المدرسين تقييم المحتوى والمناهجالخاصة بهم لتحديد ما هو أكثر أهمية بالنسبة للطلاب لتعلمه. وجدت العديد منالمؤسسات التعليمية أن "الأقل هو الأفضل" عند النظر إلى المحتوى الذي يجب تسليمهبشكل متزامن وكيف يجب تقديمه ( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 7). عندتبسيط تركيز الدورة التدريبية الخاصة بهم ، يمكن للمدرسين التبسيط من خلال مراعاةالفهم الدائم الذي يحتاجه الطلاب في نهاية الدورة التدريبية. بمجرد أن ينشئ المدرسونالتفاهمات الدائمة ، يمكنهم استخدام مبادئ التصميم العكسي لتخطيط الدورة التدريبيةوالدروس مع وضع النهاية في الاعتبار. بمجرد أن يضع المعلمون وجهتهم النهائية فيالاعتبار ، يمكنهم إنشاء التقييم النهائي للوحدة التي ستقيس ما إذا كان الطلاب قدحققوا أهداف التعلم بنجاح. يمكن للمدرسين بعد ذلك التفكير بشكل نقدي حول مايحتاجه الطلاب على طول الطريق للوصول إلى الهدف النهائي. ما الذي يجب تغطيتهفي كل درس؟ ما القراءات / مقاطع الفيديو التي يجب مشاركتها؟ ما ممارسة الأنشطةوالواجبات ، المناقشات التي سيحتاج الطلاب لإكمالها؟ تخلق عملية التصميم الخلفيتجربة تعليمية أكثر ثراءً للطلاب وتضمن أن كل نشاط ودرس وخطة لمعلمي المناقشة تدعمالفهم الدائم.
نهج تصميم الدرس الآخر الذي يمكن أن يفيد نماذج التعلم المختلط هو التصميم العامللتعلم (UDL). يوجه إطار عمل UDL المدربين حول تصميم الأهداف التعليميةوالتقييمات والأساليب والمواد التي يمكن تخصيصها لتلبية احتياجات الطلاب الفردية. عند استخدام إطار عمل UDL ، يأخذ المعلمون في الاعتبار ثلاثة مبادئ UDL لتصميمالدورة التدريبية الخاصة بهم بحيث يوفرون وسائل متعددة لـ:
- التمثيل
- العمل والتعبير
- الارتباط
بمجرد تحديد أهداف الدورة وإنشاء الأنشطة التعليمية ، يحتاج المدرسون إلى التركيزعلى استراتيجيات تقديم المحتوى وإيصال خطة التعلم والتوقعات إلى الطلاب. عندتقديم المحتوى بشكل متزامن ، تشير أبحاث الدماغ إلى أنه يجب على المدربين القيامبشيء ذي صلة عاطفية كل عشر دقائق من أجل جذب انتباه الطلاب (المدينة المنورة 89-90). لإنشاء دروس مجزأة في درس مباشر ، يمكن للمدرسين التوقف مؤقتًا في أوقاتمحددة ومطالبة الطلاب بما يلي:
- شارك بأفكارهم واطرح الأسئلة وأجب عن الأسئلة
- أكمل استطلاعًا سريعًا للنماذج أو تدرب على اختبار النماذج
- معالجة أو ممارسة مفهوم
- ناقش ما يتعلمونه مع شريك
- استخدم رمزًا تعبيريًا بسيطًا في نافذة الدردشة لإثبات مستوى راحتها مع المادة
بالنسبة للتعلم غير المتزامن ، يمكن للمدرسين تسجيل دروس مصغرة. تشير الأبحاث إلىأن الطول الأمثل لمقاطع الفيديو التعليمية هو ست دقائق (داربي 53). إذا كان مقطعالفيديو التعليمي أطول من ست دقائق ، فيجب على المدرسين تحميل الفيديو إلىMicrosoft Stream وإدراج الأسئلة عبر النماذج في نقاط محددة في الفيديو والتيستسمح للطلاب بالتوقف مؤقتًا والتفكير في ما يتعلمونه قبل الانتقال ومشاهدة المزيد.
بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المدربين توصيل أهداف التعلم وخطة التعلم والتوقعاتبشكل متكرر. وجدت مراجعة لأفضل الممارسات في التعليم عن بعد:
"نظرًا لأن التعليم عن بعد يتضمن فصلًا ماديًا عن المعلم والطالب ، يجب أن يكون تصميمالتدريس دقيقًا للغاية للتأكد من أن الطلاب لديهم جميع المعلومات التي يحتاجون إليهاوأنه يتم تقديمها بتنسيق منطقي وسهل المتابعة."
( نشيا 3-4). لذلك ، يحتاج المعلمون إلى استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لمساعدةالطلاب على رؤية الغرض من ما يتعلمونه. يمكن للمدرسين تقديم تعليمات مكتوبة ،وإعلانات فيديو أو صوتية ، وتذكيرات يومية و / أو أسبوعية حول أهداف التعلم. ضمنالاتصالات متعددة الوسائط ، يجب على المدربين تعزيز الأهداف الأساسية بشكل متكرر. علاوة على ذلك ، لتحسين الاستبقاء ، سيرغب المعلمون في تعزيز المفاهيم باستمرار منخلال ربط ما تعلمه الطلاب بالأمس بما يتعلمونه اليوم.
أخيرًا ، لمساعدة الطلاب في التنظيم وإدارة الوقت ، يجب أن يخطط المدرسون لسقالةالدروس والواجبات. إن تزويد الطلاب بأنشطة أصغر حيث يمكنهم ممارسة المهاراتوإيجاد النجاح هو إحدى الطرق الإيجابية للمساعدة في إعداد الطلاب للمهام الأكبرالتي ستكون مطلوبة في التقييمات النهائية.
الوحدة 6: المشاركة والتفاعل
تعد مشاركة الطلاب وتفاعلهم عنصرًا آخر من عناصر التعلم الهجين. يجب على المدرسينالتفكير في كيفية الحفاظ على تفاعل الطلاب بشكل متزامن وغير متزامن. بالإضافة إلىذلك ، يحتاج المعلمون إلى تقديم دوراتهم التدريبية بشكل ثنائي النمط للطلابالموجودين فعليًا في الحرم الجامعي وكذلك الطلاب الذين يحضرون عن بُعد. يمكنللمدرسين الاستعداد لاتصالاتهم ثنائية الوسائط من خلال طرح أسئلة على أنفسهم: "ماهي الخبرات الأساسية للتعلم الشخصي والتفاعل التي يجب ترجمتها عبر الإنترنت؟" يحتاج المعلمون إلى الاستثمار في تجربة المحاضرة الحية للتأكد من أنها شخصيةبالنسبة للطالب الذي ينضم عن بُعد كما هو الحال بالنسبة للطالب في الفصل الدراسيالفعلي. يجب أن يعمل المدرسون على ضمان أن يكون جميع المتعلمين مشاركين نشطينفي الدورة وليس مجرد مستهلكين.
يمكن للمدرسين استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لضمان أن يكون جميعالطلاب مشاركين نشطين:
- قسِّم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لحل المشكلات أو مناقشة المفاهيم أو مناقشةالموضوعات. يمكن للطلاب الذين ينضمون عن بُعد العمل مع الطلاب الذين يحضرونشخصيًا للمشاركة في مناقشات المجموعة الصغيرة.
- زوِّد الطلاب بأنشطة عملية تتيح لهم ممارسة المفاهيم أو تصورها. تأكد من استخدامالعناصر اليومية التي يمتلكها الطلاب عن بعد في منازلهم حتى يشعروا أنه يمكنهمالمشاركة في النشاط. تأكد من توصيل العناصر التي يجب عليهم جمعها والحصولعليها في مساحة عمل التعلم عن بُعد قبل بدء الفصل حتى يستعد الطلاب. إذا كانتهناك حاجة إلى عناصر خاصة ، فقم بإنشاء حقائب لأخذها إلى المنزل يمكن للطلاباستلامها في وقت معين.
- امنح الطلاب الوقت لمعالجة وممارسة المفاهيم بشكل فردي. ضع في اعتبارك إيجادأوقات خلال اجتماع الفصل لجعل الطلاب يفكرون فيما يسمعونه ويمارسون ماتعرضه.
علاوة على ذلك ، يحتاج المعلمون إلى تنفيذ الاستراتيجيات التي تقيم فهم الطلاببسرعة أثناء الجلسات المتزامنة. تشمل الاستراتيجيات:
- مطالبة الجميع بالتفكير في سؤال ، وعدم السماح لأي شخص برفع يده للإجابة علىالسؤال حتى يظهر الجميع (سواء شخصيًا أو عن بُعد) "علامة رائعة". يمكن للطلاببشكل شخصي أن يشيروا فعليًا إلى أنهم مستعدون للمضي قدمًا بإبهامهم لأعلى ؛يمكن للطلاب البعيدين إضافة رمز تعبيري رائع في نافذة الدردشة.
- مطالبة الطلاب بتغيير حالتهم إلى اللون الأحمر إذا كانوا لا يزالون يعملون أويواجهون مشكلة في مفهوم ما وتغيير حالتهم إلى اللون الأخضر عند الانتهاء منالعمل أو الشعور بالثقة مع المفهوم. يمكن للطلاب البعيدين تغيير حالاتهم إلىمشغول باللون الأحمر ومتاح للأخضر ؛ يمكن للطلاب استخدام بطاقة ملاحظاتبنقطة حمراء على جانب واحد ونقطة خضراء على الجانب الآخر والوجه إلىالتحديد المناسب.
- إنشاء استطلاعforms أو Polly أو عرض Pear Deck أو Nearpod أو نشاط Kahoot أوQuizlet ومطالبة جميع الطلاب بالمشاركة
يحتاج المعلمون أيضًا إلى فحص متطلبات الدورات الدراسية للتأكد من أن الطلاب لايواجهون طرفي أعباء العمل المتطرفين: التراجع عن الإجهاد الناتج عن المهام التيتنطوي على تحديات كبيرة أو الملل من المهام التي لا تمثل تحديًا كافيًا. كلتا الحالتينتجعل الطلاب ينفصلون. لذلك ، يجب على المدرسين النظر في منطقة تنمية الطلابالقريبة لإنشاء "تقديرات أكثر دقة - ثم مراقبة - أعباء عمل الطلاب" ( المرونة والتحوللمستقبل التعلم 9).
بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الطلاب قد يكونون داخل أو خارج الفصول الدراسية الفعليةوالافتراضية ويعملون بعيدًا عن معلمهم في بعض الأحيان ، فسوف يحتاجون إلى أنيكونوا متحمسين للغاية لإكمال دوراتهم الدراسية ( نصياه 3). لذلك ، سيحتاج المعلمونإلى تصميم وحدات تعليمية تستفيد من اهتمامات الطلاب وتطرح مشكلات حقيقية علىالطلاب لحلها. باستخدام نموذج مختلط ، يمكن للمدرسين إنشاء فصل دراسي متصلحيث يعملون مع طلابهم لتصميم تجربة التعلم وتنفيذها. ضمن هذا النموذج ، يكونللطلاب صوت في تصميم أهداف التعلم الخاصة بهم وتحديد الموارد التي يمكن أن تدعمأهداف التعلم هذه.
أخيرًا ، يشير البحث إلى أن "الطلاب الذين ازدهروا في البيئة النائية أثناء الوباء ،أظهروا كفاءات مثل التفكير النقدي والإبداع والمرونة والاستقلالية كمتعلمين والتنظيمالذاتي والمرونة المعرفية والمثابرة" ( Fullan 16). بناءً على هذا البحث ، يجب على المدربين"تعزيز هذه الكفاءات [في بيئات التعلم المختلطة] من خلال التعلم الحقيقي ذي الصلةالذي يوفر الصوت والاختيار والوكالة للمتعلمين" ( Fullan 16).
يمكن للمدرسين توفير الصوت والاختيار والوكالة من خلال السماح للطلاب بإظهارفهمهم بطرق متنوعة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنللمدرسين طرح مشكلات حقيقية في العالم الحقيقي للطلاب لحلها في مجموعاتتعاونية. لمعرفة المزيد حول الصوت والاختيار والوكالة ، استكشف مسارات التعلم هذه:
- تصميم التعلم في القرن الحادي والعشرين
- التعلم المتمحور حول الطالب
- مهارات من أجل المستقبل والصوت والتعاون
الوحدة 7: التقييم والتغذية الراجعة
نمو الطلاب هو محور التعليم. يتم إجراء تقييم نمو الطلاب من خلال التقييماتالتكوينية والختامية.
الهدف من التقييم التكويني هو قياس تقدم الطالب خلال وحدة الدراسة. تساعدالتقييمات التكوينية الطلاب والمعلمين على فهم المفاهيم التي يحتاج الطلاب فيها إلىمزيد من الممارسة للوصول إلى الإتقان. نظرًا لأنه يمثل عبئًا إضافيًا على المدرس لمراقبةالفهم أثناء وحدة التعلم ، لا يلزم تقدير التقييم التكويني للتأكد من دقته. عندما يفهمالطلاب أن هذه التقييمات لم يتم تصنيفها من حيث الدقة ، يكون لهم الحرية في المحاولةو "الفشل" حتى يصلوا إلى فهم حقيقي للمادة. من خلال التقييم التكويني ، يعتمدالطلاب على الملاحظات حتى يتعلموا كيفية التحسين. تشجع التقييمات التكوينية عقليةالنمو وتطور المهارات التي سيتمكن الطلاب من استخدامها في جميع أنحاء المدرسة وفيالقوى العاملة.
توضح أمثلة التقييم التكويني أن الطلاب يمكنهم:
- أكمل مشاكل التدريب في OneNote
- أكمل استطلاع رأي ، اختبار تدريبي ، تذكرة دخول / خروج في النماذج
- لخص فهمهم لدرس فيديو أو درس مباشر في OneNote
- أكمل منظم الرسوم باستخدام تطبيق Whiteboard
- أجب عن الأسئلة المتعلقة بمفهوم ما في Word.
عادةً ما تكون التقييمات النهائية في نهاية وحدة التعلم وتقيس إتقان الطلاب للمحتوى. في حين أن التقييم التكويني لا يتم تقديره من أجل الدقة ويعتمد على ملاحظات المعلم ،فإن التقييم النهائي يتم تقديره ونهائيًا. الاختبارات والمقالات الموضوعية هي تقييماتتلخيصية تقليدية. يمكن للمدرسين أيضًا استخدام استراتيجيات التقييم الأخرى لقياسنمو الطلاب ، بما في ذلك:
- العروض التوضيحية: يمكن للمدرسين تكليف الطلاب بإثبات إتقانهم لمفهوم ما منخلال تدريسه. يمكن للطلاب استخدام Sway أو PowerPoint أو محرر الفيديولتدريس موضوع معين لجمهور محدد. يمكن للطلاب أيضًا استخدام Flipgrid أوميزة Screen Recorder في PowerPoint أو Stream لتسجيل أنفسهم وهم يدرسونمفهومًا أو يشرحون عملية ما أو يتصفحون خطوات كيفية حل مشكلة ما.
- الحافظات: يمكن للطلاب توثيق تعلمهم في OneNote. يمكن للطلاب التفكير فيتعلمهم وتقييمهم الذاتي وتقديم أمثلة حقيقية عن تقدمهم. في نهاية وحدة التعلم ،يمكن للطلاب استخدام محفظتهم لكتابة رد على سؤال أساسي شامل أو الرد علىموجه Flipgrid.
- المهام القائمة على حل المشكلات: يمكن للمدرسين منح الطلاب أو مجموعات الطلابمشكلات حقيقية في العالم الحقيقي لحلها في وحدة التعلم. طوال فترة الدراسة ، قديطرح المعلمون مشكلة حقيقية على الطلاب لحلها وسيطبق الطلاب المحتوى الذييتعلمونه على المشكلة المطروحة. يوفر التعلم القائم على حل المشكلات للطلاب هدفًاويشركهم في عمل هادف. يشعر الطلاب بالمسؤولية والقيمة والاستقلالية عندمايركزون على حلول لأسئلة العالم الحقيقي. ( نسيه ، 3).
التقييم هو جزء واحد فقط من قياس نمو الطالب. تعتبر التعليقات المفيدة في الوقتالمناسب مكونًا رئيسيًا للنجاح في بيئة التعلم المختلطة. "إذا أردنا أن يشارك الطلاب عبرالإنترنت بنشاط في الدورة التدريبية ، فعلينا إشراكهم بشكل متكرر قدر الإمكان من خلالالتعليقات العادلة والمفيدة" (داربي 111). التغذية الراجعة ذات المغزى هي التغذيةالراجعة التي تساعد الطلاب على التحسن والنمو في أهداف التعلم. يحتاج المدرسونإلى تزويد الطلاب بتفاصيل حول كيفية أدائهم في الواجب الحالي ، ولكن أيضًا كيفيمكنهم تحسين الواجبات المستقبلية. لتقديم الملاحظات بفعالية وكفاءة ، يمكن للمعلميناستخدام عدد من الاستراتيجيات:
- الملاحظات الصوتية في OneNote: باستخدام الواجبات في Microsoft Teams ،يمكن للمدرسين توزيع صفحة OneNote على الطلاب. عند الانتهاء ، يمكن للمعلميناستخدام ميزة "إدراج الصوت" لتقديم الملاحظات. لا تساعد التعليقات الصوتيةالمدرسين فقط في تقديم ملاحظات ذات مغزى في الوقت المناسب ، بل يبلغ الطلابعن رضا أكبر عندما يتلقون ملاحظات صوتية. وفقًا لـ Small Teaching Online ،"أشار الطلاب إلى زيادة رضاهم عن التعليقات الصوتية ؛ فقد شعروا أنها شخصيةأكثر ، كما أفادوا ، ووجدوا أنها أكثر فائدة لأن التعليقات الصوتية تضمنت مزيدًا منالشرح والاقتراحات للتحسين أكثر من التعليقات المكتوبة" ( داربي 124).
- ملاحظات في اختبارات النماذج: يمكن للمدرسين إدراج الرسائل في اختبار ممارسةالنماذج لتقديم ملاحظات أثناء إكمال الطالب للاختبار. إذا أجاب الطالب بشكل غيرصحيح ، يمكن لميزة الملاحظات في النماذج توجيه الطالب إلى صفحة أو مقطعفيديو معين يساعدهم في العثور على إجابة السؤال. إذا أجاب الطالب بشكلصحيح ، يمكن للملاحظات إرسال الطالب إلى مورد بمعلومات إضافية لتحديه بشكلأكبر. يتيح إنشاء الملاحظات داخل الاختبار للمعلمين أن يكونوا مدرسين افتراضيينلطلابهم أثناء ممارسة المفاهيم.
- دورات الملاحظات مع الواجبات في Teams: يمكن للمدرسين إنشاء مهمة فيMicrosoft Teams ، مما يتطلب من الطلاب إرسال عملهم النهائي من خلال الفريق. بمجرد الإرسال ، يمكن للمعلمين مراجعة عمل الطلاب وتقديم الملاحظات. عند إعادةالملاحظات إلى الطلاب ، يمكنهم تعديل عملهم بناءً على ملاحظات المدرسين وإعادةإرسالها.
الوحدة 8: فرصة لإعادة تصور التعليم
وفقًا لـ Education Reimagined: مستقبل التعلم :
يجب أن يبنى التعلم الجيد على اهتمامات الطلاب وفقًا للأبعاد التالية:
- الارتباط بالهدف والمعنى
- تحدي الطلاب ليكون لديهم توقعات عالية
- تحديد أهداف التعلم التي تركز على ما وراء الأساسيات
- استخدام طرق تربوية جذابة
- بناء العلاقات والانتماء
- توفير الفرص للمساهمة في العالم
( فولان 14). مع انتقال المؤسسات التعليمية إلى النماذج الهجينة ، فإنها تتاح لهاالفرصة لإعادة تصور التعليم وبناء بيئة تعليمية تتضمن جميع أبعاد تجربة التعلمالجيدة. يمكن لمدارس ومؤسسات التعليم العالي إنشاء مجتمعات تعليمية قوية تركز علىالمفاهيم الأساسية وتركز على حل المشكلات الحقيقية. سيكتسب الطلاب مهارات حياتيةقيّمة ، وإعدادهم للمساهمة بشكل إيجابي في مجتمعاتهم والنجاح في عملهمالمستقبلي.
من خلال تنفيذ استراتيجيات جديدة ، يساهم المعلمون في التجربة الجماعية للتعلمالهجين وفي علم التدريس. لذلك ، يجب على المدربين إيجاد طرق لتوثيق تعلمهم والتفكيرفي ممارساتهم المهنية. إن التفكير من خلال مجلة خاصة أو مدونة عامة حول ممارساتالتدريس التي ينفذها المعلمون سيضمن استمرار مهنة التعليم في المضي قدمًا خلالهذه الأوقات غير المسبوقة. عندما تكون مستعدًا ، نشجعك على مشاركة ما تعلمته منانتقالك إلى التعلم المختلط من خلال Twitter باستخدام علامة التصنيف #MicrosoftEdu.
الوحدة 9: 5 عناصر
يمكن للمدربين الاستعداد لبيئة التعلم الافتراضية الخاصة بهم من خلال تنفيذ استراتيجيات محددة لكل عنصر من عناصر التعلم المختلط.
رابط لإصدار نصي مكون من 5 عناصر
الوحدة 10: قائمة مراجعة الفرق
بمجرد إنشاء فريق الفصل الخاص بك ستحتاج إلى تخصيصه ليناسب احتياجات الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك، استخدم قائمة التحقق هذه لتوجيه تصميم الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك.
المرجع:
https://education.microsoft.com/en-us/course/9c9f5c11/overview
التعليقات (0)
لم يتم إضافة ردود حتى الآن...