مقالات وتدوينات
(5.0000)

التعلم الهجين: نموذج جديد لمستقبل التعلم

1,903 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/01/01
الردود
0

الوحدة 1: مقدمة

عطل جائحة كوفيد -19 بشكل جذري كل جانب من جوانب الحياة ، بما في ذلك التعليم ،وترك المؤسسات التعليمية تطلب أنظمة وهياكل تضمن استمرار التعلم لجميع الطلابكشفت تجارب التعلم عن بعد التي نفذتها المدارس والجامعات أثناء الوباء عن تحديات ،بما في ذلك الإنصاف والوصول والقدرةمع انتهاء أوامر الحجر الصحي ، تدرس أنظمةالمدارس في جميع أنحاء العالم أفضل الطرق للاجتماع في الحرم الجامعي والتواصل معالطلاب عن بُعدتستكشف المدارس والجامعات العديد من النماذج التعليمية لتلبيةاحتياجات طلابها ، بما في ذلك:

  • الافتتاح الجزئي - تسمح بعض المدارس ومؤسسات التعليم العالي فقط لطلابمحددين بالعودة إلى الحرم الجامعيتشمل المجموعات المؤهلة للعودة إلى الحرمالجامعي الطلاب الأصغر سنًا والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و / أو الطلابالذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة المتصلة التي تتيح التعلم عن بُعدسيواصل باقي الطلاب تعليمهم في بيئة افتراضية.
  • متزامن ومنفصل - تجري بعض المؤسسات التعليمية تعليمات وجهاً لوجه وعبرالإنترنت في نفس الوقتيكون بعض الطلاب شخصيًا بينما ينضم آخرون إلىنفس الفصل عن بُعد.
  • تناوب - تقوم المدارس الأخرى بتناوب الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي علىمدار الأسبوعيحضر الطلاب دروسًا في الحرم الجامعي في أيام محددة بينما يعملأقرانهم عن بُعد بشكل غير متزامن في نفس الأيامفي الأيام الأخرى ، ينقلبالحضور ويذهب أولئك الذين يعملون عن بعد إلى المدرسة بينما يعمل الآخرون بشكلغير متزامن.

بيئة التعلم المختلطة هي مزيج من جميع النماذجيعتمد النهج المختلط للتعلم علىنجاحات هذه النماذج لإنشاء تجربة تتمحور حول المتعلم عن قصد وتكون "مخصصةبشكل عميق وملائمة وجذابة".  (فولان 33)

ضمن نموذج هجين ، مراكز التعلم على العلاقات الشخصيةويستخدم وجهًا لوجهومنصات عبر الإنترنت مثل Microsoft Teams لتسهيل الاتصالات الهادفة بين الطلابوضمان استخدام الوقت المتزامن لتحقيق أفضل الأغراض الممكنةإنه يركز على التعلمالحقيقي ذي الصلة الذي يوفر للطلاب صوتًا واختيارًا ووكالةوهو يشتمل على التدريسمن الأقران والتقييم الذاتي للطالب والتعاون بين المدربين والطلاب لتصميم تجربة التعلموتنفيذهاإنه محور الإنسانبالمختصر،

"النموذج الهجين يجمع بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عن بعد ، مع المشاركة الرقميةإنه أكثر من مجرد حل سريعإنه وسيلة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهجتركز على الطالب لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة." (فولان 9)


الوحدة 2: تتمة المقدمة

من أجل الانتقال إلى نموذج التعلم الهجين الديناميكي ، تحتاج المدارس والجامعات إلىبناء مرونة النظام بأكمله في مؤسساتهاثلاث استراتيجيات تساعد في خلق مثل هذهالمرونة تشمل:

  • بناء القدرات التعاونية: يمكن للمؤسسات الاستفادة من التكنولوجيا لدعم القادةوالمدربين في التعاون مع بعضهم البعض أثناء انتقالهم إلى نموذج مختلط.
  • توحيد المنصات الرقمية: يجب على المدارس والجامعات اختيار الأدوات التقنية التيتؤدي إلى تجربة تعلم الطلاب متماسكة وجذابة وتوحيد تنفيذ هذه الأدوات من أجلتبسيط الاتصالات وسير العملمن خلال منصة رقمية موحدة ، يمكن للطلاب أنيصبحوا بارعين بسرعة في استخدام الأدوات ويمكنهم التركيز على تعلمهم بدلاً منالتنقل في التكنولوجيا.
  • استخدم النظام الأساسي الرقمي المختار لإدارة التغيير: يجب أن تنفذ أنظمة المدرسةمنصتها الرقمية الموحدة لدعم إدارة التغيير عبر جميع أصحاب المصلحة فيأنظمتها.

( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 5-6 )

Microsoft 365 هو النظام الأساسي الرقمي المثالي للمؤسسات التعليميةيوفرMicrosoft Teams مركزًا رقميًا مرنًا وديناميكيًا لجميع المعلمين يبسط سير العمل لكل منالمعلمين والطلاببالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأدوات الأخرى في مجموعة Microsoft 365 أن تخدم العديد من الوظائف داخل نظام تعليمي:

487c276a-0c20-4d8f-88bc-9da21cbbf252.png

ارتباط إلى الإصدار النصي من  مخطط Microsoft 365 الجزء 1


لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام Microsoft Teams في بيئات التعلم المختلطة ، راجعهذه الدورات التدريبية:

تحتاج الأنظمة التعليمية التي تنتقل إلى بيئة تعليمية مختلطة إلى التركيز على عناصرمحددة لضمان حصول الطلاب والمدرسين على ما يحتاجون إليه لتحقيق النجاحالعناصر الخمسة للتعلم الهجين هي:

  • بيئة التعلم
  • مجتمع الطبقة
  • تصميم الدرس
  • المشاركة والتفاعل
  • التقييم والتغذية الراجعة



الوحدة 3: بيئة التعلم

يجمع التعلم الهجين بسلاسة بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عبر الإنترنت مع المشاركةالرقميةإنها طريقة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهج تركز على الطالبلتعزيز الكفاءات العالمية وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعةلإنشاء مثل هذه البيئة التعليمية ، يجب على المؤسسات التعليمية إنشاء مساحات تعلم مادية وافتراضية تؤديإلى تفاعلات ديناميكية مع الطلاب الذين يكونون شخصيًا وعن بُعد.

المدرسون معتادون جيدًا على التوجيه الشخصيتم تحسين مساحات التعلم الخاصةبهم من أجل الرؤية والتعاون ؛ يعرفون كيفية جذب انتباه الطلاب ، وقياس الفهم ، وتعزيزالمحادثات ؛ لقد وضعوا بروتوكولات وإجراءات وتوقعات لسلوك الطلاب وأنشطة الفصلومهام الفصلإدارة الفصل وسير العمل في الفصل ، باختصار ، راسخان ومريحان.

عند الانتقال إلى بيئة تعلم مختلطة ، يمكن للمؤسسات التعليمية إنشاء مساحات تعلم افتراضية للمدرسين والطلاب باستخدام Microsoft Teams. Teams هي الأداة المثاليةلتوفير الاستمرارية والمرونةبصفتها المحور الرقمي للفصل الدراسي المختلط ، تسمحMicrosoft Teams للمعلمين بالاتصال بالطلاب في مكالمات Teams ، وإنشاء الواجباتوتجميعها ، ومشاركة الموارد ، وتسهيل التعاون بين جميع الطلاب ، سواء الحضورشخصيًا أو افتراضيًايمكن للمدرسين أيضًا دمج الموارد والتطبيقات الأخرى داخلTeams ، مما يجعلها مساحة تعلم مركزية ، على غرار الفصل الدراسي الفعلي.

في النموذج الهجين ، يجب على المعلمين تقديم الدورة التدريبية الخاصة بهم بشكلثنائي من أجل استيعاب الطلاب الموجودين فعليًا في الحرم الجامعي والطلاب الذينيحضرون عن بُعدلذلك ، يحتاج المدرسون إلى إعداد الفصل الدراسي الخاص بهملتحسين التعليمات للطلاب الذين يحضرون افتراضيًا عبر مكالمة Teams. يحتاج المعلمونإلى استخدام ميكروفون وكاميرا ويب للتأكد من أن الطلاب الظاهريين يمكنهم سماعورؤية المعلم طوال جلسة التدريسلإمكانية الوصول ، يجب على المدرسين تعليم الطلابكيفية استخدام ميزة التسمية التوضيحية المغلقة في مكالمات Teams. علاوة على ذلك ،يمكن للمدرسين الاستفادة من ميزة "مشاركة الشاشةحتى يتمكن الطلاب الذينيحضرون فعليًا من رؤية كل ما يقوم المعلم بعرضه ومناقشته.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على اختصاصيي التوعية وضع سياسات وإجراءات لبيئتهمالافتراضيةكيف سيطرح الطلاب الأسئلة أو يجذب انتباه المعلمين؟ كيف سيأخذالمعلمون الحضور ويقيسون المشاركة أثناء المكالمات المتزامنة؟ أثناء العمل التعاوني ،كيف سيقوم المعلمون بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وجذب انتباه الطلاب ، وإعادةالجميع إلى الفصل الدراسي الرئيسي لتسجيل الوصول أو المزيد من التعليمات؟ يجبأن يحدد المدرسون كيف يمكنهم تعديل إجراءات التعلم الشخصية الحالية الخاصة بهمللعمل في مساحة افتراضية.

علاوة على ذلك ، يجب على المدرسين إنشاء سير عمل لمشاركة المحتوى والموارد ، وتوزيعالمهام وتجميعها ، وتقديم الملاحظات ، وتقييم عمل الطلابيمكن لـ Microsoft Teams ودفاتر الملاحظات للصفوف من OneNote والواجبات في Teams تبسيط سير عملالجميع ومساعدة الطلاب على تنظيم مواد الفصل والعمل بشكل مستقل وتحديد أولوياتالواجبات.

أخيرًا ، يجب على المدربين تحديد الهيكل التنظيمي لمساحة التعلم الافتراضية الخاصةبهميمكن للمعلمين استخدام القنوات داخل Teams لإنشاء هيكليمكن تنظيم القنواتبعدة طرق: (1) القنوات الأسبوعية(2) قنوات موضوعية ؛ (3) قنوات لكل نشاط ؛ أو (4)قنوات قائمة على المجموعات ، باستخدام القنوات الخاصةبالإضافة إلى ذلك ، يمكنللمدرسين إضافة قنوات محددة للتنشئة الاجتماعية أو الاجتماعات أو الأسئلة أوالرحلات الميدانية الافتراضية أو مراكز التعلم.

يمكن أن تكون Microsoft Teams المحور الرقمي لبيئة التعلم المختلطة الخاصة بكيمكنترجمة التجارب الشخصية الأساسية عبر الإنترنت باستخدام ميزات Teams:

f147437b-1af0-498d-b975-fbb968c9f31b.png



الوحدة 4: مجتمع الفصل

يعد بناء الإحساس بالانتماء للمجتمع بين الطلاب أمرًا بالغ الأهمية لكل فصل دراسي أوقسم من أقسام الدورة التدريبيةفي النموذج الهجين ، يمكن للمعلمين إنشاء مجتمع منخلال مجموعة متنوعة من الخبراتيحتاج الطلاب إلى الشعور بالاتصال ببعضهمالبعض وبمعلمهميجب على المدربين إيجاد طريقة لتقريب المسافة المادية التي تفصلبين المشاركين من خلال إنشاء مجتمع الفصل.

يحتاج المعلمون إلى التفكير في كيفية تعزيز العلاقات مع الطلاب لتشجيع التواصلوالصداقة الحميمةيجب أن يفكر المعلمون في كيفية إنشاء مساحة تعلم افتراضيةترحيبية للطلاب وكيف سيؤسسوا وجود معلمهم داخل تلك المساحةيحتاج الطلاب إلىرؤية معلميهم على أنهم "أناس حقيقيون". عندما يكون المعلمون أصليين ، يشعر الطلاببالاتصال والأمان لمشاركة أفكارهم واحتياجاتهميتواصل الطلاب بشكل أفضل معالمدربين الذين لا يخشون إظهار شخصياتهم.

يمكن للمدرسين البدء بنشر مقطع فيديو تمهيدي يرحب بالطلاب في مساحة التعلمالافتراضية ونشر مطالبات المناقشة أو استضافة أنشطة اجتماعية افتراضية تساعدالطلاب على معرفة المزيد عن مدرسهم وبعضهم البعضستحتاج الأنشطة التقليديةلكسر الجمود التي يتم إجراؤها شخصيًا إلى التجديد لتطوير العلاقات مع الطلابالشخصيين والافتراضيينبالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمعلمين إنشاء قنوات اجتماعيةللطلاب للتعرف على بعضهم البعض ، وكذلك إنشاء إجراءات روتينية وطقوس فيفصولهم يمكن للطلاب التطلع إليها والتي يمكن أن تشجع الطلاب على المشاركة فيهاطوال الدورة.  

وفقًا لـ Resilience and Transformation for the Future of Learning ، فإن أحد المكوناتالحاسمة للنجاح في بيئة هجينة سيكون مستوى راحة الطلاب في التواصل عبرالإنترنت والتعاون مع أقرانهم.

"إذا كان للتعلم عن بعد والتعلم المختلط أن ينجح في التكرارات المستقبلية ، فسيحتاجالطلاب إلى المزيد من الخبرة في التواصل عبر الإنترنت ، وكذلك المجموعة الصغيرة ،وفرصًا آمنة عاطفياً للتواصل والتعاون مع الأقران والمعلمين في الوقت الفعلي ، علىسبيل المثال من خلال المشاركات أو محادثات الفريق أو الاجتماعات المباشرة . " (11)

كلما زاد عدد الطلاب الذين يمارسون التواصل في الفصل الافتراضي ، أصبحوا أكثرراحةالبدء بالأنشطة التعاونية منخفضة المخاطر التي يقوم فيها الطلاب بوضع معاييرجماعية وتعلم كيفية العمل معًاهذه طريقة قوية لتيسير الطلاب في مشاريع جماعيةأكبر حيث يكون لكل طالب دور محدد ويعتمد كل منهم على الآخر لإكمال المهمة.

علاوة على ذلك ، كمتعاونين في بيئة افتراضية ، يحتاج الطلاب إلى ممارسة السلامةالإلكترونية والامتثال لقواعد المواطنة الرقميةيمكن للمدرسين إما وضع القواعد الخاصةبالمجاملات عبر الإنترنت ، أو يمكنهم أخذ الطلاب من خلال عملية وضع المعاييرالجماعية لوضع المبادئ التوجيهيةبمجرد التأسيس ، يجب توضيح مبادئ المواطنةالرقمية بشكل واضح ، وإعادة ذكرها دائمًا ، وعدم نسيانها أبدًايحتاج الطلاب إلى فهمأن هدفهم هو حماية أنفسهم دائمًا ، ومراعاة الآخرين ، واحترام أفكار الآخرين وعملهم.

الاتصال مهم بأكثر من طريقة في بيئة التعلم المختلطةيلعب الشعور بالمجتمع دورًاأساسيًا في التعلمأشار بحث علم النفس ليف فيجوتسكي الأساسي إلى أن "التعلميوقظ مجموعة متنوعة من عمليات التنمية الداخلية التي لا يمكن أن تعمل إلا عندمايتفاعل [الطالبمع الناس في بيئته وبالتعاون مع أقرانه(داربي 78)تؤكد منطقةالتنمية القريبة من فيجوتسكي أن التفاعل بين الطلاب والطالب يساعد في خلق تعلمجديد ؛ يجب أن يعمل الطلاب مع بعضهم البعض للتعلم والنجاح في بيئة هجينةيحتاج الطلاب إلى معلمهم وأقرانهم للتعلم.

أخيرًا ، لإنشاء مجتمع قوي ، يجب أن تكون رفاهية الطلاب في طليعة البيئات المختلطةيثبت البحث أن العاطفة هي نقطة الدخول إلى الدافع والإدراك والانتباهإن وضعبروتوكولات وإجراءات للتحقق من الطلاب وتقييم احتياجاتهم وتحديد متى يمكنللمدرسين المساعدة أمر بالغ الأهميةبالنسبة للطلاب الأصغر سنًا ، يمكن للمعلمين إجراءمسح للآباء أو الأوصياء للتعرف على احتياجات الطلاب ومقدار التوجيه والدعم الذيسيحصل عليه الطلاب عند العمل عن بُعدبالنسبة للطلاب الأكبر سنًا ، يمكن للمدرسينإجراء مسح للطلاب حول المطالب خارج المدرسة والضغوط الأخرى التي قد تتداخل معنجاحهم في الفصلسيكون لدى المدرسين الذين يظهرون للطلاب أنهم يهتمون ويعملونبصدق لمساعدة الطلاب المحتاجين طلابًا لديهم الحافز والمشاركة في الدورة التدريبيةالخاصة بهم.



الوحدة 5: تصميم الدرس

عند الانتقال إلى بيئة التعلم المختلطة ، يجب على المدرسين تقييم المحتوى والمناهجالخاصة بهم لتحديد ما هو أكثر أهمية بالنسبة للطلاب لتعلمهوجدت العديد منالمؤسسات التعليمية أن "الأقل هو الأفضلعند النظر إلى المحتوى الذي يجب تسليمهبشكل متزامن وكيف يجب تقديمه ( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 7)عندتبسيط تركيز الدورة التدريبية الخاصة بهم ، يمكن للمدرسين التبسيط من خلال مراعاةالفهم الدائم الذي يحتاجه الطلاب في نهاية الدورة التدريبيةبمجرد أن ينشئ المدرسونالتفاهمات الدائمة ، يمكنهم استخدام مبادئ التصميم العكسي لتخطيط الدورة التدريبيةوالدروس مع وضع النهاية في الاعتباربمجرد أن يضع المعلمون وجهتهم النهائية فيالاعتبار ، يمكنهم إنشاء التقييم النهائي للوحدة التي ستقيس ما إذا كان الطلاب قدحققوا أهداف التعلم بنجاحيمكن للمدرسين بعد ذلك التفكير بشكل نقدي حول مايحتاجه الطلاب على طول الطريق للوصول إلى الهدف النهائيما الذي يجب تغطيتهفي كل درس؟ ما القراءات / مقاطع الفيديو التي يجب مشاركتها؟ ما ممارسة الأنشطةوالواجبات ، المناقشات التي سيحتاج الطلاب لإكمالها؟ تخلق عملية التصميم الخلفيتجربة تعليمية أكثر ثراءً للطلاب وتضمن أن كل نشاط ودرس وخطة لمعلمي المناقشة تدعمالفهم الدائم.

3b65b0f8-248d-41e4-8ca8-18f07916ced8.png

نهج تصميم الدرس الآخر الذي يمكن أن يفيد نماذج التعلم المختلط هو التصميم العامللتعلم (UDL)يوجه إطار عمل UDL المدربين حول تصميم الأهداف التعليميةوالتقييمات والأساليب والمواد التي يمكن تخصيصها لتلبية احتياجات الطلاب الفرديةعند استخدام إطار عمل UDL ، يأخذ المعلمون في الاعتبار ثلاثة مبادئ UDL لتصميمالدورة التدريبية الخاصة بهم بحيث يوفرون وسائل متعددة لـ:

  • التمثيل
  • العمل والتعبير
  • الارتباط



بمجرد تحديد أهداف الدورة وإنشاء الأنشطة التعليمية ، يحتاج المدرسون إلى التركيزعلى استراتيجيات تقديم المحتوى وإيصال خطة التعلم والتوقعات إلى الطلابعندتقديم المحتوى بشكل متزامن ، تشير أبحاث الدماغ إلى أنه يجب على المدربين القيامبشيء ذي صلة عاطفية كل عشر دقائق من أجل جذب انتباه الطلاب (المدينة المنورة 89-90)لإنشاء دروس مجزأة في درس مباشر ، يمكن للمدرسين التوقف مؤقتًا في أوقاتمحددة ومطالبة الطلاب بما يلي:

  • شارك بأفكارهم واطرح الأسئلة وأجب عن الأسئلة
  • أكمل استطلاعًا سريعًا للنماذج أو تدرب على اختبار النماذج
  • معالجة أو ممارسة مفهوم
  • ناقش ما يتعلمونه مع شريك
  • استخدم رمزًا تعبيريًا بسيطًا في نافذة الدردشة لإثبات مستوى راحتها مع المادة

بالنسبة للتعلم غير المتزامن ، يمكن للمدرسين تسجيل دروس مصغرةتشير الأبحاث إلىأن الطول الأمثل لمقاطع الفيديو التعليمية هو ست دقائق (داربي 53)إذا كان مقطعالفيديو التعليمي أطول من ست دقائق ، فيجب على المدرسين تحميل الفيديو إلىMicrosoft Stream وإدراج الأسئلة عبر النماذج في نقاط محددة في الفيديو والتيستسمح للطلاب بالتوقف مؤقتًا والتفكير في ما يتعلمونه قبل الانتقال ومشاهدة المزيد.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المدربين توصيل أهداف التعلم وخطة التعلم والتوقعاتبشكل متكرروجدت مراجعة لأفضل الممارسات في التعليم عن بعد:

"نظرًا لأن التعليم عن بعد يتضمن فصلًا ماديًا عن المعلم والطالب ، يجب أن يكون تصميمالتدريس دقيقًا للغاية للتأكد من أن الطلاب لديهم جميع المعلومات التي يحتاجون إليهاوأنه يتم تقديمها بتنسيق منطقي وسهل المتابعة."

( نشيا 3-4)لذلك ، يحتاج المعلمون إلى استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لمساعدةالطلاب على رؤية الغرض من ما يتعلمونهيمكن للمدرسين تقديم تعليمات مكتوبة ،وإعلانات فيديو أو صوتية ، وتذكيرات يومية و / أو أسبوعية حول أهداف التعلمضمنالاتصالات متعددة الوسائط ، يجب على المدربين تعزيز الأهداف الأساسية بشكل متكررعلاوة على ذلك ، لتحسين الاستبقاء ، سيرغب المعلمون في تعزيز المفاهيم باستمرار منخلال ربط ما تعلمه الطلاب بالأمس بما يتعلمونه اليوم.

أخيرًا ، لمساعدة الطلاب في التنظيم وإدارة الوقت ، يجب أن يخطط المدرسون لسقالةالدروس والواجباتإن تزويد الطلاب بأنشطة أصغر حيث يمكنهم ممارسة المهاراتوإيجاد النجاح هو إحدى الطرق الإيجابية للمساعدة في إعداد الطلاب للمهام الأكبرالتي ستكون مطلوبة في التقييمات النهائية.



الوحدة 6: المشاركة والتفاعل

تعد مشاركة الطلاب وتفاعلهم عنصرًا آخر من عناصر التعلم الهجينيجب على المدرسينالتفكير في كيفية الحفاظ على تفاعل الطلاب بشكل متزامن وغير متزامنبالإضافة إلىذلك ، يحتاج المعلمون إلى تقديم دوراتهم التدريبية بشكل ثنائي النمط للطلابالموجودين فعليًا في الحرم الجامعي وكذلك الطلاب الذين يحضرون عن بُعديمكنللمدرسين الاستعداد لاتصالاتهم ثنائية الوسائط من خلال طرح أسئلة على أنفسهم: "ماهي الخبرات الأساسية للتعلم الشخصي والتفاعل التي يجب ترجمتها عبر الإنترنت؟يحتاج المعلمون إلى الاستثمار في تجربة المحاضرة الحية للتأكد من أنها شخصيةبالنسبة للطالب الذي ينضم عن بُعد كما هو الحال بالنسبة للطالب في الفصل الدراسيالفعلييجب أن يعمل المدرسون على ضمان أن يكون جميع المتعلمين مشاركين نشطينفي الدورة وليس مجرد مستهلكين.

يمكن للمدرسين استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لضمان أن يكون جميعالطلاب مشاركين نشطين:

  • قسِّم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لحل المشكلات أو مناقشة المفاهيم أو مناقشةالموضوعاتيمكن للطلاب الذين ينضمون عن بُعد العمل مع الطلاب الذين يحضرونشخصيًا للمشاركة في مناقشات المجموعة الصغيرة.
  • زوِّد الطلاب بأنشطة عملية تتيح لهم ممارسة المفاهيم أو تصورهاتأكد من استخدامالعناصر اليومية التي يمتلكها الطلاب عن بعد في منازلهم حتى يشعروا أنه يمكنهمالمشاركة في النشاطتأكد من توصيل العناصر التي يجب عليهم جمعها والحصولعليها في مساحة عمل التعلم عن بُعد قبل بدء الفصل حتى يستعد الطلابإذا كانتهناك حاجة إلى عناصر خاصة ، فقم بإنشاء حقائب لأخذها إلى المنزل يمكن للطلاباستلامها في وقت معين.
  • امنح الطلاب الوقت لمعالجة وممارسة المفاهيم بشكل فرديضع في اعتبارك إيجادأوقات خلال اجتماع الفصل لجعل الطلاب يفكرون فيما يسمعونه ويمارسون ماتعرضه.

علاوة على ذلك ، يحتاج المعلمون إلى تنفيذ الاستراتيجيات التي تقيم فهم الطلاببسرعة أثناء الجلسات المتزامنةتشمل الاستراتيجيات:

  • مطالبة الجميع بالتفكير في سؤال ، وعدم السماح لأي شخص برفع يده للإجابة علىالسؤال حتى يظهر الجميع (سواء شخصيًا أو عن بُعد) "علامة رائعة". يمكن للطلاببشكل شخصي أن يشيروا فعليًا إلى أنهم مستعدون للمضي قدمًا بإبهامهم لأعلى ؛يمكن للطلاب البعيدين إضافة رمز تعبيري رائع في نافذة الدردشة.
  • مطالبة الطلاب بتغيير حالتهم إلى اللون الأحمر إذا كانوا لا يزالون يعملون أويواجهون مشكلة في مفهوم ما وتغيير حالتهم إلى اللون الأخضر عند الانتهاء منالعمل أو الشعور بالثقة مع المفهوميمكن للطلاب البعيدين تغيير حالاتهم إلىمشغول باللون الأحمر ومتاح للأخضر ؛ يمكن للطلاب استخدام بطاقة ملاحظاتبنقطة حمراء على جانب واحد ونقطة خضراء على الجانب الآخر والوجه إلىالتحديد المناسب.
  • إنشاء استطلاعforms أو Polly أو عرض Pear Deck أو Nearpod أو نشاط Kahoot أوQuizlet ومطالبة جميع الطلاب بالمشاركة

يحتاج المعلمون أيضًا إلى فحص متطلبات الدورات الدراسية للتأكد من أن الطلاب لايواجهون طرفي أعباء العمل المتطرفين: التراجع عن الإجهاد الناتج عن المهام التيتنطوي على تحديات كبيرة أو الملل من المهام التي لا تمثل تحديًا كافيًاكلتا الحالتينتجعل الطلاب ينفصلونلذلك ، يجب على المدرسين النظر في منطقة تنمية الطلابالقريبة لإنشاء "تقديرات أكثر دقة - ثم مراقبة - أعباء عمل الطلاب( المرونة والتحوللمستقبل التعلم 9).

89e6601f-ba20-4391-836e-521dbf769ba3.jpeg

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الطلاب قد يكونون داخل أو خارج الفصول الدراسية الفعليةوالافتراضية ويعملون بعيدًا عن معلمهم في بعض الأحيان ، فسوف يحتاجون إلى أنيكونوا متحمسين للغاية لإكمال دوراتهم الدراسية ( نصياه 3)لذلك ، سيحتاج المعلمونإلى تصميم وحدات تعليمية تستفيد من اهتمامات الطلاب وتطرح مشكلات حقيقية علىالطلاب لحلهاباستخدام نموذج مختلط ، يمكن للمدرسين إنشاء فصل دراسي متصلحيث يعملون مع طلابهم لتصميم تجربة التعلم وتنفيذهاضمن هذا النموذج ، يكونللطلاب صوت في تصميم أهداف التعلم الخاصة بهم وتحديد الموارد التي يمكن أن تدعمأهداف التعلم هذه.

3f8a345d-25e5-4303-a953-21d96a134f2b.png

أخيرًا ، يشير البحث إلى أن "الطلاب الذين ازدهروا في البيئة النائية أثناء الوباء ،أظهروا كفاءات مثل التفكير النقدي والإبداع والمرونة والاستقلالية كمتعلمين والتنظيمالذاتي والمرونة المعرفية والمثابرة( Fullan 16)بناءً على هذا البحث ، يجب على المدربين"تعزيز هذه الكفاءات [في بيئات التعلم المختلطةمن خلال التعلم الحقيقي ذي الصلةالذي يوفر الصوت والاختيار والوكالة للمتعلمين( Fullan 16).

b34f806b-6760-4ab7-bc2c-8a6f3be00327.png

يمكن للمدرسين توفير الصوت والاختيار والوكالة من خلال السماح للطلاب بإظهارفهمهم بطرق متنوعة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدواتبالإضافة إلى ذلك ، يمكنللمدرسين طرح مشكلات حقيقية في العالم الحقيقي للطلاب لحلها في مجموعاتتعاونيةلمعرفة المزيد حول الصوت والاختيار والوكالة ، استكشف مسارات التعلم هذه:




الوحدة 7: التقييم والتغذية الراجعة

نمو الطلاب هو محور التعليميتم إجراء تقييم نمو الطلاب من خلال التقييماتالتكوينية والختامية.

الهدف من التقييم التكويني هو قياس تقدم الطالب خلال وحدة الدراسةتساعدالتقييمات التكوينية الطلاب والمعلمين على فهم المفاهيم التي يحتاج الطلاب فيها إلىمزيد من الممارسة للوصول إلى الإتقاننظرًا لأنه يمثل عبئًا إضافيًا على المدرس لمراقبةالفهم أثناء وحدة التعلم ، لا يلزم تقدير التقييم التكويني للتأكد من دقتهعندما يفهمالطلاب أن هذه التقييمات لم يتم تصنيفها من حيث الدقة ، يكون لهم الحرية في المحاولةو "الفشلحتى يصلوا إلى فهم حقيقي للمادةمن خلال التقييم التكويني ، يعتمدالطلاب على الملاحظات حتى يتعلموا كيفية التحسينتشجع التقييمات التكوينية عقليةالنمو وتطور المهارات التي سيتمكن الطلاب من استخدامها في جميع أنحاء المدرسة وفيالقوى العاملة.

توضح أمثلة التقييم التكويني أن الطلاب يمكنهم:

  • أكمل مشاكل التدريب في OneNote
  • أكمل استطلاع رأي ، اختبار تدريبي ، تذكرة دخول / خروج في النماذج
  • لخص فهمهم لدرس فيديو أو درس مباشر في OneNote
  • أكمل منظم الرسوم باستخدام تطبيق Whiteboard
  • أجب عن الأسئلة المتعلقة بمفهوم ما في Word.

عادةً ما تكون التقييمات النهائية في نهاية وحدة التعلم وتقيس إتقان الطلاب للمحتوىفي حين أن التقييم التكويني لا يتم تقديره من أجل الدقة ويعتمد على ملاحظات المعلم ،فإن التقييم النهائي يتم تقديره ونهائيًاالاختبارات والمقالات الموضوعية هي تقييماتتلخيصية تقليديةيمكن للمدرسين أيضًا استخدام استراتيجيات التقييم الأخرى لقياسنمو الطلاب ، بما في ذلك:

  • العروض التوضيحية: يمكن للمدرسين تكليف الطلاب بإثبات إتقانهم لمفهوم ما منخلال تدريسهيمكن للطلاب استخدام Sway أو PowerPoint أو محرر الفيديولتدريس موضوع معين لجمهور محدديمكن للطلاب أيضًا استخدام Flipgrid أوميزة Screen Recorder في PowerPoint أو Stream لتسجيل أنفسهم وهم يدرسونمفهومًا أو يشرحون عملية ما أو يتصفحون خطوات كيفية حل مشكلة ما.
  • الحافظات: يمكن للطلاب توثيق تعلمهم في OneNote. يمكن للطلاب التفكير فيتعلمهم وتقييمهم الذاتي وتقديم أمثلة حقيقية عن تقدمهمفي نهاية وحدة التعلم ،يمكن للطلاب استخدام محفظتهم لكتابة رد على سؤال أساسي شامل أو الرد علىموجه Flipgrid.
  • المهام القائمة على حل المشكلات: يمكن للمدرسين منح الطلاب أو مجموعات الطلابمشكلات حقيقية في العالم الحقيقي لحلها في وحدة التعلمطوال فترة الدراسة ، قديطرح المعلمون مشكلة حقيقية على الطلاب لحلها وسيطبق الطلاب المحتوى الذييتعلمونه على المشكلة المطروحةيوفر التعلم القائم على حل المشكلات للطلاب هدفًاويشركهم في عمل هادفيشعر الطلاب بالمسؤولية والقيمة والاستقلالية عندمايركزون على حلول لأسئلة العالم الحقيقي( نسيه ، 3).

التقييم هو جزء واحد فقط من قياس نمو الطالبتعتبر التعليقات المفيدة في الوقتالمناسب مكونًا رئيسيًا للنجاح في بيئة التعلم المختلطة. "إذا أردنا أن يشارك الطلاب عبرالإنترنت بنشاط في الدورة التدريبية ، فعلينا إشراكهم بشكل متكرر قدر الإمكان من خلالالتعليقات العادلة والمفيدة(داربي 111)التغذية الراجعة ذات المغزى هي التغذيةالراجعة التي تساعد الطلاب على التحسن والنمو في أهداف التعلميحتاج المدرسونإلى تزويد الطلاب بتفاصيل حول كيفية أدائهم في الواجب الحالي ، ولكن أيضًا كيفيمكنهم تحسين الواجبات المستقبليةلتقديم الملاحظات بفعالية وكفاءة ، يمكن للمعلميناستخدام عدد من الاستراتيجيات:

  • الملاحظات الصوتية في OneNote: باستخدام الواجبات في Microsoft Teams ،يمكن للمدرسين توزيع صفحة OneNote على الطلابعند الانتهاء ، يمكن للمعلميناستخدام ميزة "إدراج الصوتلتقديم الملاحظاتلا تساعد التعليقات الصوتيةالمدرسين فقط في تقديم ملاحظات ذات مغزى في الوقت المناسب ، بل يبلغ الطلابعن رضا أكبر عندما يتلقون ملاحظات صوتيةوفقًا لـ Small Teaching Online ،"أشار الطلاب إلى زيادة رضاهم عن التعليقات الصوتية ؛ فقد شعروا أنها شخصيةأكثر ، كما أفادوا ، ووجدوا أنها أكثر فائدة لأن التعليقات الصوتية تضمنت مزيدًا منالشرح والاقتراحات للتحسين أكثر من التعليقات المكتوبة( داربي 124).
  • ملاحظات في اختبارات النماذج: يمكن للمدرسين إدراج الرسائل في اختبار ممارسةالنماذج لتقديم ملاحظات أثناء إكمال الطالب للاختبارإذا أجاب الطالب بشكل غيرصحيح ، يمكن لميزة الملاحظات في النماذج توجيه الطالب إلى صفحة أو مقطعفيديو معين يساعدهم في العثور على إجابة السؤالإذا أجاب الطالب بشكلصحيح ، يمكن للملاحظات إرسال الطالب إلى مورد بمعلومات إضافية لتحديه بشكلأكبريتيح إنشاء الملاحظات داخل الاختبار للمعلمين أن يكونوا مدرسين افتراضيينلطلابهم أثناء ممارسة المفاهيم.
  • دورات الملاحظات مع الواجبات في Teams: يمكن للمدرسين إنشاء مهمة فيMicrosoft Teams ، مما يتطلب من الطلاب إرسال عملهم النهائي من خلال الفريقبمجرد الإرسال ، يمكن للمعلمين مراجعة عمل الطلاب وتقديم الملاحظاتعند إعادةالملاحظات إلى الطلاب ، يمكنهم تعديل عملهم بناءً على ملاحظات المدرسين وإعادةإرسالها.



الوحدة 8: فرصة لإعادة تصور التعليم

وفقًا لـ Education Reimagined: مستقبل التعلم :

يجب أن يبنى التعلم الجيد على اهتمامات الطلاب وفقًا للأبعاد التالية:

  • الارتباط بالهدف والمعنى
  • تحدي الطلاب ليكون لديهم توقعات عالية
  • تحديد أهداف التعلم التي تركز على ما وراء الأساسيات
  • استخدام طرق تربوية جذابة
  • بناء العلاقات والانتماء
  • توفير الفرص للمساهمة في العالم

( فولان 14)مع انتقال المؤسسات التعليمية إلى النماذج الهجينة ، فإنها تتاح لهاالفرصة لإعادة تصور التعليم وبناء بيئة تعليمية تتضمن جميع أبعاد تجربة التعلمالجيدةيمكن لمدارس ومؤسسات التعليم العالي إنشاء مجتمعات تعليمية قوية تركز علىالمفاهيم الأساسية وتركز على حل المشكلات الحقيقيةسيكتسب الطلاب مهارات حياتيةقيّمة ، وإعدادهم للمساهمة بشكل إيجابي في مجتمعاتهم والنجاح في عملهمالمستقبلي.

من خلال تنفيذ استراتيجيات جديدة ، يساهم المعلمون في التجربة الجماعية للتعلمالهجين وفي علم التدريسلذلك ، يجب على المدربين إيجاد طرق لتوثيق تعلمهم والتفكيرفي ممارساتهم المهنيةإن التفكير من خلال مجلة خاصة أو مدونة عامة حول ممارساتالتدريس التي ينفذها المعلمون سيضمن استمرار مهنة التعليم في المضي قدمًا خلالهذه الأوقات غير المسبوقةعندما تكون مستعدًا ، نشجعك على مشاركة ما تعلمته منانتقالك إلى التعلم المختلط من خلال Twitter باستخدام علامة التصنيف #MicrosoftEdu.



الوحدة 9: 5 عناصر

يمكن للمدربين الاستعداد لبيئة التعلم الافتراضية الخاصة بهم من خلال تنفيذ استراتيجيات محددة لكل عنصر من عناصر التعلم المختلط.

2beea442-589d-4da9-8b55-a9df91d493a2.png

رابط لإصدار نصي مكون من  5 عناصر



الوحدة 10: قائمة مراجعة الفرق

بمجرد إنشاء فريق الفصل الخاص بك ستحتاج إلى تخصيصه ليناسب احتياجات الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك، استخدم قائمة التحقق هذه لتوجيه تصميم الفصل الدراسي الافتراضي الخاص بك.

المرجع:

https://education.microsoft.com/en-us/course/9c9f5c11/overview

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد