بتاريخ

2021/01/28

الردود

0

القراءات

68

 
 

التفاصيل:

الوالدية الرقمية Digital Parenting هو مفهوم واسع ومتعدد المعاني، يشير إلى كيفية انخراط الآباء وبشكل متزايد في تنظيم علاقات أطفالهم بالوسائط الرقميّة، وكيف يدمج الآباء هذه الوسائط الرقميّة في ملفات الأنشطة اليوميّة وممارسات الأبوّة والأمومة، وبالتالي تطوير أشكال ناشئة من الآباء والأمهات.

مع التغييرات التكنولوجية السريعة ووجود مخاطر عديدة عبر الإنترنت وتهديدات أمنية لا يعرفها الطفل، أدى الوضع إلى وجود أدوار جديدة في الأسرة حيث تعدت مسؤولية الوالدين الأعمال المنزلية إلى حماية وأمن أطفالهم، وسلامتهم من الغرباء وعدم جعلهم أهدافًا للفيروسات أو برامج التجسّس، مما أدّى إلى توتر الآباء والحيرة ما بين حماية أطفالهم مقابل منحهم حرية الاستكشاف والتعلم والنمو بشكل مستقل.


ومن المتوقع أن يكون لدى الآباء دور الوسيط لأطفالهم parental mediation في تكييف الحياة الرقميّة، ومحاولة التوسط والتقليل من الآثار السلبية لوسائل الإعلام، ويحتاج الوالدين إلى تثقيفهم حول مخاطر وفرض الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى معرفة استراتيجيات التواصل والتفسير في التفاعل بين الوالدين والأبناء.



يوجد هناك ثلاثة أنواع من المخاطر هم: المحتوى والاتصال ومخاطر السلوك، وقد يرتبط الاستخدام المفرط للوسائط الرقمية بالعديد من المشكلات الصحيّة كالصداع والتعب، ومشكلات نفسيّة اجتماعيّة كالإكتئاب والعزلة الاجتماعية ومخاوف احترام الذات.

يستخدم الآباء بعض الاستراتيجيات التربويّة في تنظيم استخدام أبنائهم للوسائط الرقمية، كوضع القواعد والقيود الإيجابية، مثل: الشرح والمناقشة، وأخرى سلبية كعدم الموافقة والنقد، ومع هذا نجد أن الآباء والأمهات في حاجة إلى دورات تدريبية ومعرفة وتثقيف بموضوع الوساطة الأبويّة، وكيفية التعامل مع الأبناء والحد من مخاطر الإنترنت.


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...