بتاريخ

2021/04/17

الردود

0

القراءات

721

 
 

التفاصيل:

كلنا يعلم بأن بنية الشبكة التقليدية في أنظمة الشبكات كانت تتطلب عتاد قوي لمعالجة واتخاذ القرارات ، وحفظ جداول التوجيه وقوائم الوصول، بالإضافة إلى عتاد قوي لتمرير الرزم  , ولكن  مع ظهور الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) التي تعد أحد الحلول الواعدة للمستقبل و تعرف بأنها طريقة للتحكم بالشبكة مركزيًا .


في الأنظمة التقليدية الشبكة تتكون من


  • (Routing) التوجيه  : تحديد اتجاه رزمة البيانات من نقطة الإرسال (Source) إلى نقطة النهاية (Destination).

  •  (Access lists) قوائم الوصول : وهي التي تحدد ما إن كان المستخدِم مصرح له بنقل رزم البيانات عن طريق نقطة ما، أو الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

  •  (ِControl plane) طبقة التحكم : وهي الطبقة التي تعمل على تحديد اتجاه الرزمة من الرسائل (Packets) للنقطة التالية في مسارها، والتي تكون فيها العمليات الحسابية للمسارات وقوائم الوصول (Access lists).

  •  (Data plane) طبقة التنفيذ : وهي الطبقة التي تقوم بتمرير رزمة الرسائل إلى النقطة التالية بحسب الاتجاه الذي تم تحديده في الطبقة المتخذة للقرار.


فلنفرض أننا نريد زيادة عدد أجهزة الشبكات على نطاق الشبكات الكبرى فإنه يصعب علينا اكتشاف الأخطاء والمشاكل. بالإضافة إلى ذلك،  إضافة جهاز في الشبكة يتطلب منا تهيئة جميع أجهزة الشبكة مع الجهاز الجديد . كل ذلك يقود إلى اللامركزية في الشبكة (Decentralization) والتي تعني أن كل جهاز يتم تهيئته على حدة .


ومع ظهور تقنية الشبكات المعرفة بالبرمجيات فإن من  مزاياها على  الشبكة أنه يسهل تهيئتها وإدارتها بتكلفة أقل وكفاءة أعلى، لتتواكب مع متطلبات العصر الحالي للتقنية الذي يتطلب عدد أكبر بكثير من السابق من أجهزة الشبكة .


مكونات الشبكة المعرفة بالبرمجيات وهي من ثلاث طبقات (من الأعلى للأسفل):

 

(Application plane) طبقة التطبيقات -  المسؤولة عن استعراض حالة الشبكة وإعطاء تقارير عنها .


(Control Plane) طبقة التحكم - المسؤولة عن تحديد المسار لرزم البيانات وتطبيق القيود عليها، والتي يتم التحكم بها بواسطة مختص الشبكة 


 (Infrastructure plane) طبقة البنية التحتية وتسمى أيضا ال DATA PLِِAN  والتي تحتوي أجهزة الشبكة المرتبطة بطبقة التنفيذ .


وأخيرا بالرغم من أن التحكم المركزي هو عبارة عن سمة مميزة جداً في الشبكات المعرفة برمجياً، إلا أنها تواجه تحديات خطيرة عديدة، وعلى جميع المستويات. يوجد اليوم العديد من الدراسات التي تهتم بمسائل حماية الشبكات المعرفة برمجياً 


وسنتطرق لاحقا لكيفية عمل الشبكة المعرفة بالبرمجيات وما هي الحلول التقنية التي تساعدنا للتغلب عل بعض المخاطر الأمنية التي تواجهها بسبب المركزية .







الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...