مقالات وتدوينات
(0)

التجارة الإلكترونية

556 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/06/09
الردود
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مع تطوّر التكنولوجيا السريع ظهرت لنا أسواق افتراضية، وزادت بالتسارع حتى أصبحت بأعدادٍ مهولة، وأصبح الإقبال عليها كثيرًا، لذا في هذه المقالة سنتحدث عن التجارة الإلكترونية. 



التجارة الإلكترونية:

هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت الداخلية أو الخارجية.


أنواع التجارة الإلكترونية:

- البيع من شركة إلى مستهلك (B2C)

  يتم البيع بين شركة ومستهلك ، كما هو الحال عندما تشتري سجادة من بائع تجزئة عبر الإنترنت.


-البيع من شركة إلى شركة (B2B)

تشير التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة إلى بيع  سلعة أو خدمة إلى شركة أخرى ، مثل الشركة المصنعة وتاجر الجملة أو تاجر الجملة وتاجر التجزئة.


-مباشرة إلى المستهلك (D2C)

التجارة الإلكترونية المباشرة للمستهلك هي أحدث نموذج للتجارة الإلكترونية، وتعني D2C أن العلامة التجارية تبيع مباشرة إلى عملائها النهائيين دون المرور عبر بائع تجزئة أو موزع أو تاجر جملة، والبيع الاجتماعي عبر منصات مثل: Instagram و Facebook و غيرها وهي منصات شائعة للمبيعات المباشرة.


-البيع من مستهلك إلى مستهلك (C2C)

تشير إلى بيع سلعة أو خدمة إلى مستهلك آخر، وتتم مبيعات المستهلك إلى المستهلك على منصات مثل:eBay. 

-البيع من مستهلك إلى شركة (C2B)

تشير إلى بيع الفرد خدماته أو منتجاته إلى مؤسسة تجارية ويشمل C2B المصورين والاستشاريين والكتاب المستقلين ، إلخ.



-مزايا التجارة الإلكترونية: 

1. عملية شراء أسرع

 2. إنشاء المتجر وقائمة المنتجات

 3. خفض التكلفة

 4. الإعلان والتسويق بأسعار معقولة

 5. المرونة مع العملاء 

6. لا توجد قيود للوصول

 7. مقارنة المنتج والسعر 

8. أسرع استجابة لطلبات المشتري / السوق

 9. طرق دفع متعددة



-سلبيات التجارة الإلكترونية:

1. مخاوف العملاء بشأن الخصوصية والأمان 

2. عدم وجود تفاعل داخل المتجر مع العملاء

 3. التكلفة المضافة لتشغيل متجر إلكتروني



التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد