مقالات وتدوينات
(3.3333)

مصطلحات في التجارة الإلكترونية

867 قراءة
1 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/06/09
الردود
1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




تتغير نماذج الأعمال وأساليب البيع حسب متطلبات العصر (عصر التكنولوجيا)، فظهرت اتجاهات جديدة للبيع هي الأفضل حتى اليوم. 

وربّما ساورتك نفسك من قبل في دخول هذا المجال لما فيه من عائدٍ مربح لا يختلف عليه اثنين، لذا سنستعرض أهم المصطلحات المستخدمة في التجارة الإلكترونيّة ونفهم معانيها في هذا المقال.



-التسويق بالعمولة: 

هذه عملية تسويق ثلاثية الأطراف عندما يتحد الناشر والمعلن للتسويق للمستهلك، كأن تتولى شركة (موقع ويب) مهمة الترويج لخدمة أو منتج معين، وهذا هو دور الناشر. يستخدمون أي شكل من أشكال اللافتات أو الإعلانات أو الروابط ويقومون بتسويق المنتج أو الخدمة بطريقة إبداعية للمستخدم ،أما المعلن فهو طرف آخر مع المنتج. يدفع للناشر نسبة من كل ما يتم بيعه - غالبًا ما يكون شركة تسويق-. 



-دعوة للعمل: 

 مثل "تسوق الآن ، اشتر اليوم ، احصل على عرض أسعار" أو أي شيء يجعل المستهلك يُريد شراءه. 


-تحويلات:

يمكن القول إنه أحد أهم أجزاء التجارة الإلكترونية هي التحويل وهي عملية تحويل المستخدم إلى عميل، غالبًا ما يحدث التحويل عندما يطلب المستخدم عرض أسعار أو يملأ نموذج اتصال أو يضع طلبًا.


-قمع التحويل:

غالبًا ما يشار إلى مسار التحويل باسم "مسار تحويل المبيعات" ، وهو المسار الذي يسلكه الزائر إلى وصوله للتحويل النهائي، ويطلق عليه اسم مسار التحويل؛ نظرًا لوجود مساحة أكبر للمستخدمين للدخول إلى مسار التحويل (مما يعني وجود نقاط دخول متعددة) ولكنه لا يزال يأخذ المستخدمين إلى نفس نقطة النهاية.



- معدل التحويل:

عدد الزوار الذين تحولوا إلى عملاء  مقسومًا على إجمالي عدد الزيارات إلى الصفحة بشكل عام.



-ملفات الارتباط (Cookies):

هذه ملفات نصية يتم إرسالها إلى متصفح المستخدم وتتعلق بكيفية تفاعل العميل مع موقع الويب، غالبًا ما يحصل المستخدمون على نافذة منبثقة تطلب من المستخدم "مشاركة ملفات تعريف الارتباط"، وبعد موافقة المستخدم يتم إرسال المعلومات الموجودة في هذه الملفات النصية مرة أخرى إلى الخادم ، بناءً على كيفية استجابة المستخدم وتفاعله مع الموقع.


-سايبر الإثنين:

 يحتوي هذا اليوم على تخفيضات وخصومات أكثر من أي يوم آخر في السنة.



-نطاق:

الصفحة الرئيسية أو عنوان URL الرئيسي لموقع الويب، الذي غالبًا ما يكون "الصفحة الرئيسية".



-eBay:

أحد أشهر مواقع التجارة الإلكترونية التي تسمح بإجراء المبيعات بين المستهلكين في شكل مزاد.



-التسويق عبر البريد الإلكتروني:

اشراك الجمهور في المنتجات والخدمات التي يتم الترويج لها عبر البريد الإلكتروني، وتتكون قوائم البريد الإلكتروني هذه عادةً من المستخدمين الذين قاموا بالتسجيل أو عبروا عن اهتمامهم بالموقع أو المؤسسة.


-بوابة:

يشار إليها أيضًا باسم "بوابة الدفع"، وهي المنصة التي تعالج مدفوعات المشتريات عبر الإنترنت - ينطبق هذا المصطلح أيضًا على المتاجر العادية التي تقوم بمعالجة مدفوعات بطاقات الائتمان-، تقوم البوابة بمعالجة نقل البيانات من بنك المستخدم إلى موقع الويب حتى تتم المعاملة.



-Google:

محرك البحث الأكثر رواجًا. 

 


-Google ADwords:

خدمة إعلانية تتيح للأعمال تحديد الميزانية ثم تشغيل العروض الترويجية التي كتبتها، تتكون الإعلانات عادةً من كلمات رئيسية لتحسين محركات البحث.



-تحليلات Google:

واحدة من أكثر خدمات التحليلات انتشارًا على الإنترنت، يتتبع برنامج تحليلات Google حركة مرور موقع الويب ويبلغ عنها في الرسوم البيانية والمخططات لسهولة الوصول إلى اتجاهات حركة المرور على مدار فترات زمنية محددة.


 -كلمات Google:

تتجه الكلمات أو العبارات بناءً على ما يبحث عنه المستخدمون داخل Google، وغالبًا ما يتم تتبع الكلمات الرئيسية واستخدامها في جميع الإعلانات وأساليب التسويق الأخرى، كما يتم عرض الكلمات الأساسية المتطابقة من البحث في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).



-لغة ترميز النص التشعبي(HTML):

 هي اللغة التي تنشئ صفحة ويب أو تطبيقًا، ويمكن لـ HTML ضبط بناء الجملة أو الخط أو التخطيط أو الصور أو الروابط في جميع أنحاء الصفحة، كما يمكن للمستخدم معالجة HTML للتلاعب بوظيفة الصفحة لتتصرف بطريقة معينة أو لتغيير المظهر العام.


-المخزون:

كمية المنتجات وأنواع العلامات التجارية التي يمتلكها تجار التجزئة في مخزونهم.



-جافا سكريبت:

لغة نصية  تجعل صفحات الويب تفاعلية.


-ترتيب الكلمات الرئيسية:

ترتيب موقعك باستخدام كلمة رئيسية معينة على صفحة نتائج محرك البحث.



-صفحات الهبوط:

الصفحة التي تظهر بعد النقر على الرابط، عادةً ما تكون هذه الصفحة عبارة عن رد على "عبارة الحث على اتخاذ إجراء"، وفي بعض الأحيان تكون هذه المنتجات معروضة للبيع ، ولكن في كثير من الأحيان يمكن أن تطلب عرض أسعار أو أن تصبح مشتركًا.



-المقاييس:

 عند التعامل مع مُحسّنات محرّكات البحث والتحليلات ، يقوم بتقييم عناصر مثل الإيرادات أو تصنيفات الكلمات الرئيسية أو حركة المرور على موقع الويب أو الإحالات.


-التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية:

عملية شراء المنتجات أو الخدمات عبر جهاز محمول أو لاسلكي.


-تخصص (نيش):

السلع أو الخدمات المصممة خصيصًا لصناعة متخصصة أو منتج محدد.


-حركة المرور العضوية:

الطريقة التي يعثر بها المستخدمون على موقع الويب من خلال استعلام محرك البحث.


-رتبة الصفحة:

يقيس مكان ترتيب الصفحة باستخدام Google أو محرك بحث آخر، وتكون الصفحات ذات التصنيف الأعلى أقرب إلى المركز الأول.


-تسويق الدفع عند النقر :

 هو شكل من أشكال "الشراء" لزيارات الموقع لزيادة عدد الزيارات، يدفع فيها المعلنون في الأساس مقابل وضع الإعلان.


-تحسين محرك البحث (SEO):

عملية تحسين مواقع الويب لزيادة ظهور الموقع والحصول على التصنيفات، وSEO هو شكل من أشكال التسويق الرقمي الذي يستخدم Google ومحركات البحث الأخرى لجلب المستخدمين إلى موقع ويب عن طريق القوائم العضوية.


-صفحات نتائج محرك البحث (SERP):

الصفحة التي تسرد جميع النتائج من استعلام البحث داخل محرك البحث، وتسرد محركات البحث المصطلحات ذات الصلة من خلال تحليل الاستعلام والموقع لتقديم أفضل تطابق.


-عربة التسوق:

 محتويات ما أضافه المستخدم إلى طلبه عبر الإنترنت، وتظهر جميع المنتجات كطلب جماعي على الصفحة أو في هذه الحالة "في عربة التسوق".


-المرور:

زوار الموقع وعدد الصفحات التي يزورونها ويتفاعلون معها.


-اتجاهات التسويق الرقمي:

 يمكن أن تستند الاتجاهات إلى العديد من العوامل مثل: الموسم أو الوقت من اليوم أو مدى ملاءمة المنتج بناءً على الموضة.


-معاملة ماليّة:

شراء طلب عبر الإنترنت من شركة أو بائع آخر.


-الإرتقاء بصفقة البيع:

تقديم صفقات على منتجات مماثلة أو عرض منتجات ذات صلة لجعل المستخدمين يشترون عناصر إضافية مع شرائهم.


-البيع بالجملة:

الموزع أو الشركة المصنعة ، وهو الطرف الذي يبيع مباشرة لتجار التجزئة.


المصادر: 0,1

التعليقات (1)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد