مقالات وتدوينات
(5.0000)

التصميم الرقمي

15,694 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/06/27
الردود
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

التصميم الرقمي هو أي نوع من أنواع التصميم الذي يظهر في تنسيق رقمي على تطبيق أو موقع ويب، وهو نوع من الاتصال المرئي يقدم معلومة أو منتجًا أو خدمة من خلال واجهة رقمية، وبتعبير أبسط التصميم الرقمي هو تصميم رسومي مصمم خصيصًا للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر. 

وتصمّم التصميمات الرقمية خصيصًا للأجهزة مع مراعاة عوامل مثل: تجربة المستخدم والتفاعل والاختلافات في حجم الشاشة... وغالبًا ما يتم تصميمها لتسهيل القراءة وتسهيل طريقة ايصال المعلومة للمستخدم؛ عن طريق تقليل الكلمات المستخدمة واستبدالها بصور ورموز معبّرة. 


يمكن تقسيم المصممين الرقميين إلى عدة فئات مختلفة:

-مصمم الجرافيك:

يمكن للشركات استخدام التصميم الجرافيكي للترويج وبيع المنتجات من خلال الإعلانات أو من خلال مواقع الويب لنقل المعلومات المعقدة بطريقة سهلة؛ من خلال الرسوم البيانيّة أو من قبل الشركات لتطوير العلامات التجارية، ويمكن لمصمم الجرافيك أن يساعد في التوجيه الفني والطباعة واللون والأصول الرسومية مثل: الرموز أو الرسوم التوضيحية.



-مصمم المواقع الإلكترونية:

يركز مصمم الويب على تخطيط مواقع الويب وقد يصمم أيضًا بعض العناصر التفاعلية التي تظهر عليها ويجب أن يكون لديه فهم أساسي للترميز ووظائف مواقع الويب أو التطبيقات ويحتاج مصمم الويب إلى فهم الاتجاهات السائدة في جماليات الويب، ويحتاج أيضًا إلى النظر في إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام. 

مصمم الويب متخصّص في التخطيط والتصميم المرئي لمواقع الويب والصفحات المقصودة وأي صفحات أخرى ذات صلة بما في ذلك إصدارات الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.



-مصمم UX :

تجربة المستخدم هو مجال تقني يتضمن أكثر من التصميم وغالبًا ما يشار إليه بشكل عام باسم "تصميم UX"وتتضمن تجربة المستخدم البحث عن تجارب المستخدمين مع المنتجات الرقمية (مثل مواقع الويب وتطبيقات الجوال) ، واستخدام هذا البحث لإنشاء تصميمات تعمل على تحسين تجربة المستخدم.



-مصمم UI : 

 مصمم واجهة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم هو تصميم رقمي مخصص لتجارب المستخدمين مع واجهة التطبيقات والمواقع - مجموعة القوائم والأزرار والأيقونات التي يتفاعل معها المستخدمون، ويتخصص مصممي واجهة المستخدم في تصميم الأزرار الفعلية وحقول النص والعناصر التفاعلية الأخرى للتصميم الرقمي، وهدفهم هو إنشاء مظهر ممتع ومتسق للواجهة وعادةً ما يقدمون أدلة نمط وأوراق قوالب لجميع المكوّنات التفاعلية.



-يمكن للمصمم الرقمي إنشاء:

- الإعلانات الرقميّة    

-الرسوم البيانية     

-عناصر الموقع     

-UX wireframes     

-رسومات للتقارير والمستندات البيضاء (ملفات PDF)





المصادر هنا وهنا و هنا.  

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد