مقالات وتدوينات
(3.0000)

10 أخطاء شائعة عند البحث في جوجل!

1,516 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/08/11
الردود
0

قبل كتابة أي شيء في شريط البحث، توقف للحظة وتجنب الأخطاء التالية:



1- لا تبدأ البحث في جوجل بدون هدف واستراتيجية

بدلاً من ذلك، اسأل نفسك بالضبط ما الذي تأمل في العثور عليه عبر الإنترنت ولماذا؟

كيف ستعرف إذا وجدته؟ تعامل مع بحثك كمشروع صغير وحدد الأهداف.

على سبيل المثال، هل تبحث عن:

  • إجابة عن سؤال محدد جيدًا بمعلومات قابلة للتنفيذ (كيف أزيل بقع الكاتشاب من السجادة؟)
  • التعرف على منطقة لا تعرف الكثير عنها (ما هي الفيروسات وكيف تعمل؟)
  • الإبلاغ عن قرار بناءً على الحقائق ونصائح الآخرين (هل يجب أن أحصل على كلب؟)

قائمة الاحتمالات لا حصر لها – ولكن الجزء الأكثر أهمية هو أن تكون واضحًا تمامًا بشأن ما تأمل في تحقيقه بالضبط. من المفيد أيضًا التفكير مسبقًا في ما “يُحسب” كإجابة لك والمصادر التي تثق بها.

يضع موقع Google Search Education (الذي تم إنشاؤه للمعلمين والطلاب) أنواعًا أكثر من استراتيجيات البحث الأكثر نفعًا، بما في ذلك التخصص والتعميم والتسلسل.

 

2- لا تكتب سؤالك فقط

محرك بحث جوجل قوي جدًا، ويمكن لمعظمنا كتابة سؤال باللغة الطبيعية مباشرة في شريط البحث.

لا بأس بذلك بالنسبة لطلبات البحث البسيطة ذات الإجابات الأكثر وضوحًا ولكن قد تظل أكثر إنتاجية إذا توقفت مؤقتًا وفكرت في أي كلمات رئيسية محددة يمكنك إضافتها لتخصيص نتائجك بشكل أفضل.

فمن الأفضل عادةً استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الأكثر تحديدًا الممكنة.

ذلك لأن تحسين محركات البحث (SEO) هو صناعة كاملة مكرسة لمساعدة مواقع الويب والشركات على الظهور في قائمة نتائج البحث الخاصة بك.

 

3- لا تستخدم الأسئلة المتحيزة

إن كُنت في أي وقتٍ سابق حاولتَ استعمال جوجل للحصول على إجابات معيّنة، فمؤكّد أن طريقة السؤال أثّرت بشكل مباشر على النتائج التي ظهرت لك.

فطريقة صياغة السؤال تؤثّر على الإجابة التي يمنحك إياها جوجل. وعادةً ما يمنحك محرّك البحث الإجابات لما ترغب بسماعه، وليس بالضرورة الإجابة الصحيحة.

فعنكبوتات جوجل ذكية لدرجة أنها تستمع بعناية لتساؤلك، وتُطابقه مع نتائج مماثلة حتى إن لم تكن الإجابة الصحيحة!

لكن إن كُنت تتطلّع إلى اكتشاف شيء جديد أو ربما يتعارض مع موقفك الحالي، فتجنّب طرح الأسئلة التي تتضمّن أو تقترح إجابات معيّنة أو مصطلحات محتملة.

على سبيل المثال، إن طرحت التساؤل التالي: “هل الزواحف حيوانات أليفة؟” فغالبًا يتكون الإجابات “نعم!” وإن كان سؤالك: “هل الزواحف مفترسة؟” فسيكون الجواب كذلك: “نعم!”

من أجل ذلك، لتجنّب التحيّز في الإجابات، استخدم صيغ أسئلة عامة اكثر، مثل: “إيجابيات وسلبيات الزواحف الأليفة”.

 

الجزء الثاني: حيل لتحسين خيارات البحث في جوجل

مرشحات بحث جوجل

بعد الانتهاء من العمل الشاق لتوضيح ما تبحث عنه ولماذا – وصلنا الآن للجزء الأكثر متعة!

4- لا تنسَ مرشحات الإطار الزمني

إذا كانت الحداثة مرتبطة ببحثك، فمن المفيد جدًا التصفية إلى نتائج العام الماضي أو الشهر أو حتى الأسبوع.

ولكن في كثير من الحالات، يساعدك استخدام مرشح الإطار الزمني على تجنب التمرير عبر صفحات مواقع الويب ذات تحسين محركات البحث الممتاز ولكن أقل صلة أو معلومات قديمة.

 

5- لا تبحث دائمًا في الإنترنت بالكامل

إذا كنت تعرف الإجابة التي تبحث عنها على الأرجح داخل موقع ويب كبير (وربما يصعب التنقل فيه)، فيمكنك تركيز أدوات البحث الفعالة من جوجل مباشرةً داخل موقع واحد.

ما عليك سوى استخدام عامل التشغيل “:site” أمام عنوان URL المطلوب، واتبعه بكلماتك الرئيسية لإجراء بحث سريع داخل موقع ويب معين.

 

6- ليس بالضرورة تقييد نتائج البحث لمنطقتك الحالية

يمكنك تغيير خيارات البحث المتقدم الخاصة بك إلى دولة مختلفة. من خلال إعدادات البحث، بتغيير المنطقة ستحصل على نتائج مختلفة تمامًا.

 

7- لا تتجاهل عوامل تشغيل البحث Operators عند البحث في جوجل

ربما تكون على دراية بالكثير من عوامل تشغيل البحث هذه، ولكن نادرًا ما تستخدمها.

يعتمد معظمنا على جوجل لتفسير لغتنا الطبيعية وأسئلة المحادثة وتخمين ما نعنيه.

في كثير من الأحيان، يعمل البحث بشكل جيد بدون عوامل تشغيل. لكن عوامل تشغيل البحث المتقدمة يمكن أن تساعد في إخبار جوجل بدقة أكبر بما تريده بالفعل (وما لا تريده)، بدلاً من إجباره على التخمين:

  • استخدم صفحة البحث المتقدم لبناء عوامل التشغيل بسهولة (دون الحاجة إلى تذكرها).
  • “ضع علامات اقتباس حول عبارة محددة”
  • تصفية النتائج حسب نوع الملف، مع مصطلحات البحث الخاصة بك متبوعة بنوع الملف: pdf (أو ppt  txt  docx، إلخ.)
  • ابحث عن صفحات تحتوي على كلمات محددة في العنوان (استخدم intitle: keyword)

 

الخطوة 3: تقييم المعلومات التي تجدها


8- لا تنس التحقق من تاريخ الصفحة

يمكن أن تساعدك ملاحظة التاريخ على صفحة الويب على فهم المعلومات في سياق آخر تحديث لها.

خاصة بالنسبة لشيء حساس للوقت، مثل التحديثات على أحدث تغييرات سياسة كوفيد-19، فأنت تريد دائمًا ملاحظة التاريخ.

إذا لم تتمكن من العثور على التاريخ في نص الصفحة، فلا يزال بإمكانك عادةً العثور عليه بسرعة باستخدام بعض الحيل الذكية، مثل استخدام أدوات المطور المدمجة في متصفحك.

بالتأكيد، يكون التاريخ أقل أهمية إذا كان يتعلق بمعلومات من غير المرجح أن تتغير بمرور الوقت.

ومع ذلك، فإن معرفة تاريخ النشر سيساعدك عادةً على فهم أفضل لمكان وضع المعلومات في الصورة الأكبر.

 

9- لا تأخذ المعلومات في ظاهرها

حتى بالنسبة للأشخاص الأكثر تشككًا بيننا، لا يزال من المفيد بناء قائمة مراجعة معتادة لأسئلة التقييم.

تعتمد طريقة تقييمك للمعلومات على استراتيجية البحث والأهداف التي حددتها في البداية.

وخذ بعين الاعتبار أن صناعة تسويق المحتوى الهائلة تعني أن العديد من الشركات تقدم معلومات وإجابات لجذبك إلى مواقعه، على أمل “دفع إجراءات المستهلك المربحة” في النهاية.

على الرغم من أن تسويق المحتوى غالبًا ما يوفر معلومات قيمة، ضع في اعتبارك دائمًا الأهداف الأساسية لسبب إنشاء المحتوى في المقام الأول.

 

10- عند البحث في جوجل، لا تتوقف عند مصدرٍ واحد

في بعض الأحيان، قد يمنحك موقع ويب واحد كل ما تحتاجه. ولكن في معظم حالات البحث، جرب الإسناد الترافقي مع اثنين على الأقل من المصادر البديلة للتحقق مرة أخرى مما إذا كانت الإجابة التي وجدتها أولاً صحيحة.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن مطعم رائع لطلب التوصيل منه، فيمكنك إجراء إحالة مرجعية إلى تقييمات العملاء وموقع الويب الخاص بالمطعم وقوائم المدونين لأفضل الخيارات للحصول على صورة أكثر اكتمالاً للإجابة من وجهات نظر مختلفة.

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد