سلسلة تعلم البرمجة: أساسيات تعلم لغة برمجة جديدة
التصنيف | مقالات وتدوينات |
وقت النشر |
2021/08/16
|
الردود |
0
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مقالات سابقة تحدثنا عن لغات البرمجة... ماهي؟ وكيف تختار لغة برمجة لتبدأ بتعلمها؟
والآن بعد أن اخترت لغة البرمجة التي تُريد خوض تجربة تعلمها... هناك أساسيات يجب عليك تعلمها في أي لُغة برمجة وسنتحدث في هذه المقالة عن أساسيات تعلم لغة برمجة جديدة.
-أساسيات تعلم لغة برمجة جديدة:
حينما تُريد تعلم أي لغة برمجة جديدة هناك أساسيات يجب أن تتعلمها، وحينما تتعلم الأساسيات يجب عليك أن تأخذ وقتك كاملًا لتعلمها والتدرب كثيرًا عليها وممارستها جيدًا ليسهل عليك مُستقبلًا بناء برنامج مُتكامل، أو حتى تعلّم لغة برمجية أخرى
١-أنواع البيانات:
نوع البيانات هو سمة مرتبطة بجزء من البيانات يخبر نظام الكمبيوتر بكيفية تفسير قيمة المتغير ليتعامل مع كل متغير بما تم تعريفه به مثل ( الأعداد الصحيحة (int)، الأعداد الكسرية (float)، الأحرف (char)، السلسلة (String (str or text))، العمليات المنطقية (bool)، المصفوفات (Array)، التاريخ والوقت وغيرها.
٢-المتغيرات:
المتغيرات هي الأسماء التي تعطيها لمواقع ذاكرة الكمبيوتر والتي تُستخدم لتخزين القيم في برنامج كمبيوتر ويمكن أن تكون أي نوع من أنواع البيانات.
٣-الكلمات الرئيسية:
هي كلمات محجوزة ومحددة مسبقًا تستخدم في البرمجة ولها معاني خاصة للمترجم وهي جزء من بناء الجملة ولا يمكن استخدامها كمعرف.
٤-العوامل المنطقية والحسابية:
هو رمز يخبر المترجم بأداء عملية حسابية أو منطقية محددة وتحقيق نتيجة نهائية والرموز الحاسبية تكون (+،-،*،/،=، %) والمنطقية (&&، ||، !) .
٥- الشروط:
هي عبارات تم إنشاؤها بواسطة المبرمج والتي تقوم بتقييم الإجراءات في البرنامج وتقييم ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة وتسمح لنا الشروط بالتحكم في ما يفعله البرنامج وتنفيذ إجراءات مختلفة بناءً على عبارات المنطق مثل if, if else.
٦- الحلقات (loops):
هي سلسلة من التعليمات التي تتكرر باستمرار حتى يتم الوصول إلى حالة معينة أو تنفيذ الشرط المشروط.
٧- الدوال:
هي عبارة عن وحدات نمطية "قائمة بذاتها" من التعليمات البرمجية التي تنجز مهمة محددة وعادةً ما "تأخذ" الدوال البيانات وتعالجها و "تعيد" النتيجة وبمجرد كتابة الدالة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا ويمكن "استدعاء" الدوال من داخل دوال أخرى.
٨-عمليات الإدخال والإخراج:
الإدخال يعني تزويد البرنامج ببعض البيانات لاستخدامها في البرنامج والإخراج هو عرض البيانات على الشاشة أو كتابة البيانات على طابعة أو ملف.
التعليقات (0)
لم يتم إضافة ردود حتى الآن...