بتاريخ

2021/08/30

الردود

0

القراءات

541

 
 

التفاصيل:

من أكثر المصطلحات الدارجة حديثاً وخصوصا في مجال أمن وحماية المعلومات مصطلح الأمن السيبراني (Cybersecurity) ، خصوصا مع التحول الرقمي الكبير الذي نشهده في وقتا الحاظر حيث اصبح العالم يعتمد على التكنولوجيات اكثر من اي وقت مضى. 


فما هو الأمن السيبراني او كما يطلق عليه باللغة الانجليزية (Cybersecurity), ولماذا نحتاج إليه ؟؟


ماهو الأمن السيبراني او Cybersecurity ؟

الأمن السيبراني او كما يطلق عليه باللغة الانجليزية (Cybersecurity) هو عملية حماية البيانات، والأنظمة التي تحتوى على البيانات، والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية (يطلق عليها ايضاً الهجمات السيبرانية). هذه الهجمات عادةً ما تهدف الى الوصول غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة للطلاع عليها، أو تغيرها، او اتلافها، أو ابتزاز الأموال من المستخدمين، او تعطيل الخدمات أو توجيهها بشكل خاطئ.

يطبق الأمن السيبراني في جميع العمليات الإلكترونية ولا سيما تلك المتصلة بالانترنت كالعمليات المصرفية للبنوك والحسابات البنكية وعمليات الأقمار الصناعية وحتى العمليات العسكرية والتحكم في الطائرات بدون طيار (الدرون). ومصطلح الأمن السيبراني مكون من مقطعين او كلمتين وهما الأمن (Security) ويقصد به الدفاع والحماية، والسيبراني او سايبر (Cyber) وهي كلمة لاتينية تعني الكتروني او عالم الفضاء الرقمي.


أمن المعلومات والأمن السيبراني

يعمل كلاً من أمن المعلومات والأمن السبراني على حماية البيانات من الاختراقات أو اي تهديدات محتملة، وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما من حيث المفهوم الا انه يوجد بعض الاختلاف من حيث ان الأمن السبراني يعمل على حماية البيانات في مكان واحد (الكترونياً فقط)، بينما يعمل أمن المعلومات على حماية البيانات بشكل عام في أنظمتها الإلكترونية أو التقليدية (الورقية) أو أينما كانت وأينما وجدة.


لماذا الأمن السيبراني ؟

مع التسارع الكبير في عمليات التحول الرقمي ارتفعت معدلات الهجمات الإلكترونية ومخاطر اختراق البيانات، لذلك فان اهمية الأمن السيبراني تزداد بسبب الاعتماد المتزايد على أنظمة الكمبيوتر والإنترنت ومعايير الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث والواي فاي، وبسبب نمو الأجهزة الذكية، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون.

يعتبر الأمن السيبراني أحد التحديات الرئيسية في عالمنا اليوم. حيث يساعد على المستوى الفردي في الحماية من سرقة الهوية او تزويرها ومحاولات الابتزاز وحماية الحسابات الشخصية وكلمات المرور. وعلى مستوى الشركات والمؤسسات في حماية الأصول الإلكترونية والبيانات والمعلومات. وعلى مستوى الدولة في حماية أمنها الألكتروني وحماية انظمتها المالية والأقتصادية والعسكرية من الهجمات الرقمية والقرصنة والتعطيل.


الخلاصة:

  1. يشير الأمن السيبراني إلى مجموعة التقنيات والعمليات والممارسات المصممة لحماية الشبكات والأجهزة والبرامج والبيانات من الهجوم أو التلف أو الوصول غير المصرح به.
  2. هدف الأمن السيبراني هو الدفاع عن البيانات والمعلومات على جميع الأجهزة الألكترونية المرتبطة بشبكة الأنترنت من الهجمات الضاره وعمليات القرصنة وسرقة البيانات والتخريب. 
  3. يعتبر الأمن السيبراني أحد التحديات الرئيسية في عالمنا اليوم.
  4. أصبح للأمن السيبراني الدور الأكبر في صد ومنع أي هجوم إلكتروني قد تتعرض له أنظمة الدول المختلفة



تعريف:

أول استخدام معروف لمصطلح الأمن السيبراني كان في 1989 ويقصد به : " التدابير المتخذة لحماية الكمبيوتر أو نظام الكمبيوتر (كما هو الحال على الإنترنت) من الوصول أو الهجوم غير المصرح به."


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...