مقالات وتدوينات
(0)

سلسلة تعلم البرمجة: برمجة واجهة المستخدم الرسومية

1,699 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2021/09/05
الردود
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 




تسمح واجهة المستخدم الرسومية (GUI) للمستخدم بالتفاعل مع برامج الكمبيوتر باستخدام جهاز تأشير يتعامل مع الصور الصغيرة على شاشة الكمبيوتر وتسمى الصور الصغيرة أيقونات أو أدوات ويمكن استخدام أنواع مختلفة من أجهزة التأشير مثل الماوس أو قلم الكتابة أو إصبع الإنسان على شاشة اللمس ويتم تسمية البرامج التي تستخدم واجهة مستخدم رسومية باسم "برامج واجهة المستخدم الرسومية" ويختلف برنامج واجهة المستخدم الرسومية كثيرًا عن البرنامج الذي يستخدم واجهة سطر الأوامر التي تتلقى مدخلات المستخدم من الأحرف المكتوبة على لوحة المفاتيح وعادة ما تقوم البرامج التي تستخدم واجهة سطر الأوامر بتنفيذ سلسلة من المهام بترتيب محدد مسبقًا ثم يتم إنهاؤها ومع ذلك يقوم برنامج واجهة المستخدم الرسومية بإنشاء الرموز وعناصر واجهة المستخدم التي يتم عرضها للمستخدم ثم ينتظر ببساطة حتى يتفاعل معها المستخدم ويتم ترتيب تنفيذ المهام بواسطة البرنامج يكون تحت سيطرة المستخدم وليس سيطرة البرنامج! هذا يعني أن برنامج واجهة المستخدم الرسومية يجب أن يتتبع "حالة" معالجته ويستجيب بشكل صحيح لأوامر المستخدم التي يتم تقديمها بأي ترتيب يختاره المستخدم ويسمى هذا النمط من البرمجة "البرمجة المدفوعة بالحدث" وبحكم التعريف فإن جميع برامج واجهة المستخدم الرسومية هي برامج مدفوعة بالأحداث.


-يحتوي برنامج واجهة المستخدم الرسومية على الهيكل التالي:    


-الرموز والأدوات التي يتم عرضها للمستخدم وتنظيمها داخل نافذة الشاشة.    

-الوظائف التي ستعالج أحداث المستخدم والتطبيق.   

- ربط أحداث مستخدم محددة بوظائف محددة.    

- حلقة حدث لا نهائية تعالج أحداث المستخدم. 


- برمجة واجهة المستخدم الرسومية:


تعد برمجة واجهة المستخدم الرسومية أكثر تعقيدًا بطبيعتها من برمجة التطبيقات العادية لأن حساب الواجهة الرسومية مدفوع بسيل من إجراءات الإدخال الرسومية و تتم معالجة جميع إجراءات الإدخال التي يقوم بها مستخدم البرنامج بما في ذلك تحريك الماوس والنقر فوق زر الماوس وكتابة "الضغط" المفتاح بواسطة رمز في نظام تشغيل الكمبيوتر ويحدد هذا الرمز وقت حدوث إجراء الإدخال ذي الأهمية المحتملة للتطبيق ويُطلق على إجراء الإدخال هذا اسم `` حدث '' وعادة لا تشكل حركة الماوس وحدها حدثًا ؛ يقوم نظام التشغيل بتحديث موضع المؤشر على الشاشة أثناء تحريك الماوس وعند النقر فوق زر الماوس أو كتابة مفتاح يقاطع نظام التشغيل برنامج التطبيق ويبلغه بحدوث الحدث المحدد.


-أفضل لغة برمجة لواجهات المستخدم الرسومية:


1-Python:

تتضمن كتابة برنامج Python الذي يستخدم واجهة مستخدم رسومية (GUI) للتفاعل مع المستخدم باستخدام المكتبات المتوفرة التي تأتي مع لغة Python وباستخدام هذه المكتبات الخاصة ستتفاعل Python مع نظام التشغيل لتقديم النوافذ والأزرار ومعالجات الأحداث لاكتشاف ما يفعله المستخدم باستخدام لوحة المفاتيح والماوس ومن خلال تعلم بعض الطرق المهمة ولن يجد المبرمج صعوبة في تطوير Python GUI أيضًا وتدعم Python العديد من نماذج البرمجة بما في ذلك:   

-وجوه المنحى.

-صيغة الامر.

- الوظائف.

 -الإجرائية.


2- مكتبة واجهة المستخدم الرسومية:

تحتوي مكتبة واجهة المستخدم الرسومية على عناصر واجهة المستخدم والحاجيات هي مجموعات من عناصر التحكم الرسومية وعند إنشاء برنامج واجهة المستخدم الرسومية عادة ما يتم استخدام طريقة تتالي ويتم إضافة عناصر تحكم رسومية فوق بعضها البعض.


3-Python GUI:

عندما تكتب تطبيقًا باستخدام Python فأنت بحاجة إلى استخدام واجهة المستخدم الرسومية لذلك وهناك العديد من الخيارات لـ Python GUI ويوجد أكثر من 30 إطار عمل عبر الأنظمة الأساسية لبرمجة واجهة المستخدم الرسومية في Python مثل: 

- Dabo

-Kivy

-Pyforms

-PyGObject

-PyQt

-PySide

-PyGUI

-libavg

-PyGTK| PyGObject

-thewxPython

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد