بتاريخ

2021/09/29

الردود

2

القراءات

258

 
 

التفاصيل:

برز في الآونة الأخيرة أحد مصطلحات تقنية المعلومات الا وهو إنترنت الأشياء أو ما يطلق عليه اختصاراً (IoT). فما هي تلك الأشياء؟ وما علاقتها بالإنترنت؟ وما هو إنترنت الأشياء أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية (Internet of things), ولماذا نحتاج إليه ؟؟


ما هو إنترنت الأشياء أو (Internet of things) ؟

إنترنت الأشياء أو كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية (Internet of things) واختصارها (IoT) هو الجيل الجديد من الإنترنت وهو مصطلح شامل للعدد المتزايد من الأجهزة الإلكترونية والتي هي ليست فقط أجهزة حوسبة تقليدية ، ولكنها متصلة بالإنترنت لإرسال البيانات أو تلقي التعليمات أو كليهما ، فهي شبكة من الأجهزة القادرة على جمع البيانات ومشاركتها مع أجهزة أخرى مرتبطة معها عبر نفس الشبكة. اذاً ، باختصار يمكن القول بأن مبدأ إنترنت الأشياء قائم على مفهوم توصيل أي جهاز بالإنترنت وبأجهزة أخرى متصلة فيما بينها.

تهدف إنترنت الأشياء إلى توحيد كل شيء في عالمنا تحت بنية تحتية مشتركة ، مما يمنحنا القدرة على التحكم في الأشياء من حولنا واطلاعنا على حالتها. يُقصد بالأشياء هنا أي جهاز أو أي شيء يمكن توصيله على الإنترنت باستخدام عنوان إنترنت (IP) مثل التلفاز أو السيارة ذاتية القيادة ، التي تكتشف مستشعراتها المعقدة الأشياء في مسارها أو حتى الأجهزة المنزلية كالثلاجة والغسالة والمايكروويف وأجهزة الإنذار وأجهزة التكييف ، أو أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء والتي تقيس معدل ضربات قلبك وعدد الخطوات التي مشيتها في اليوم ، ثم تستخدم هذه المعلومات لاقتراح خطط تمارين مصممة خصيصًا لك ، وغيرها الأشياء حيث أن هناك مجموعة كبيرة بشكل لا يصدق من هذه الأشياء التي يمكن توصيلها على الإنترنت.


لماذا إنترنت الأشياء ؟

على مدى السنوات القليلة الماضية ، أصبحت إنترنت الأشياء واحدة من أهم التقنيات في القرن الحادي والعشرين. الآن بعد أن أصبح بإمكاننا توصيل الأشياء اليومية (أدوات المطبخ ، والسيارات ، وأجهزة تنظيم الحرارة ، وأجهزة مراقبة الأطفال...) بالإنترنت أصبح الاتصال السلس ممكنًا بين الأشخاص والعمليات والأشياء. فمن خلال إنترنت الأشياء يمكن للإنسان التحكم بفعالية وبكل بسهولة بالأشياء عن قرب وعن بعد مما يتيح للإنسان التحرر من المكان أو بعبارة أخرى يستطيع التحكم في الأشياء دون الحاجة إلى تواجده في مكان محدّد ليتعامل مع جهاز معين. علاوة على ذلك ، يمكن للعديد من الأشياء أو الأجهزة أن تشارك البيانات وتحصل على التعليمات من الإنترنت بأقل تدخل بشري.

تمكن إنترنت الأشياء الشركات من أتمتة العمليات وتقليل تكاليف العمالة مما يساعد على رفع كفاءة العمل ، وفهم العملاء بشكل أفضل لتقديم خدمة عملاء محسنة ، وتحسين صنع القرار وزيادة قيمة الأعمال ، كما تقلل من الهدر وتحسن تقديم الخدمات ، مما يجعل تصنيع البضائع وتسليمها أقل تكلفة.

يمكن لمنصات إنترنت الأشياء القوية أن تحدد بدقة المعلومات المفيدة وما يمكن تجاهله بأمانكما يمكن استخدام هذه المعلومات لاكتشاف الأنماط وتقديم التوصيات واكتشاف المشكلات المحتملة قبل حدوثها.


الخلاصة:

  • إنترنت الأشياء هي شبكة من الأجهزة القادرة على جمع البيانات ومشاركتها مع أجهزة أخرى مرتبطة معها عبر نفس الشبكة.
  • يُقصد بالأشياء هنا أي جهاز أو أي شيء يمكن توصيله على الإنترنت باستخدام عنوان إنترنت (IP).
  • تجلب إنترنت الأشياء قوة الإنترنت ومعالجة البيانات والتحليلات إلى العالم الحقيقي للأشياء المادية. 
  • في إنترنت الأشياء يلتقي العالم المادي بالعالم الرقمي - ويتعاونان معًا.


تعريف:

إنترنت الأشياء Internet Of Things -  - هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و استقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة “


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (2)

يعطيك العافية عالطرح الجميل

ماجد المليحاني

2021/10/06 | 01:27 PM

الله يعافيك استاذ عبد الرحمن