بدون تعقيد "تجربة المستخدم (User Experience), ماهي ولماذا؟"
التصنيف | مقالات وتدوينات |
وقت النشر |
2021/10/08
|
الردود |
2
|
أصبحت تجربة المستخدم (UX) من أهم الأسس في عملية جذب المستخدمين والعملاء ولفت انتباههم ، لذلك تحاول العديد من الشركات والمؤسسات والمنظمات تحسين تجربة المستخدم لمنتجاتها وخدماتها. فما هي تجربة المستخدم ؟ ولماذا نحتاج اليها ؟
ماهي تجربة المستخدم أو User Experience ؟
تجربة المستخدم او كما يطلق عليها باللغة الانجليزية (User Experience) واختصارها (UX) هي باختصار مشاعر وأحاسيس المستخدم الناتجة عن تجربة استخدامه وتفاعله مع منتج أو نظام أو خدمة ، سواء كانت هذه التجربة عبارة عن استخدام تطبيق ما أو قيادة سيارة أو التسوق في متجر أو حتى عند شراء كوب من القهوة.
من الخطأ الشائع اعتقاد أن تجربة المستخدم هي مرتبطة فقط في استخدام مواقع الانترنت وتطبيقات الأجهزة الذكية المختلفة. فعند استخدام أي شئ في حياتنا اليومية يتولد لدينا شعور اما بالرضا أو بعدم الرضا ، ويعتمد هذا الشعور على طريقة تفاعلنا مع المنتج أو الخدمة ، وذلك يعني أن تجربة المستخدم قد تكون جيدة وقد تكون سيئة.
لو اخذنا على سبيل المثال أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة الا وهو تطبيق الواتس اب (WhatsApp) فنجد ان الصوت الناتج عن النقر على لوحة المفاتيح والصوت الناتج عن ارسال الرسالة وايضا الصوت الناتج عن وصول رسالة جديدة ، جميعها تُشعر المستخدم بتفاعل التطبيق معه مما يجعل استخدام التطبيق امرأ ممتعاً ، تخيل لو ان التطبيق لا يصدر اي صوت!! وايضا سهولة ارسال تسجيل فيديو أو رسالة صوتية أو حتى صورة ، فقط بكبسة زر ، تزيد من متعة استخدام التطبيق مقارنة بالاصدارات القديمة من نفس التطبيق.
هنالك الكثر من العوامل التي تؤثر على تجرب المستخدم ، كالمستخدم نفسه وخبراته السابقة وايضا خصائص المنتج أو الخدمة ، ولأن الهدف من هذا المقال هو تعريف القارئ الكريم بتجربة المستخدم لن نخوض في اعماق هذا المجال ونكتفي بتوضيحه دون تعقيد. يقول دونالد نورمان عراب ومهندس تجربة المستخدم " تشمل تجربة المستخدم جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها."
واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX)
يعد مصطلح واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) من أكثر المصطلحات ارباكاً وعادةً يتم الجمع بينهما في مصطلح واحد (UX/UI) حيث تعتبر تجربة المستخدم (UX) هي نتيجة للتحسينات والتطوير الذي طرأ على واجهة المستخدم (UI) ، حيث ادى تحسين وتطوير واجهة المستخدم الى وجود واجهات يتفاعل معها المستخدمون وبالتالي يتكون لديهم شعور اما ايجابي او سلبي او محايد تجاه هذه التفاعلات.
تشير واجهة المستخدم (UI) إلى نظام ومستخدم يتفاعلان مع بعضهما البعض من خلال أوامر أو تقنيات لتشغيل النظام وإدخال البيانات واستخدام المحتويات. تتراوح واجهات المستخدم من أنظمة مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة والألعاب وما إلى ذلك إلى برامج التطبيقات واستخدام المحتوى. تشير تجربة المستخدم (UX) إلى التجربة الكلية المتعلقة بالإدراك (العاطفة والفكر) ورد الفعل والسلوك الذي يشعر به المستخدم ويفكر فيه من خلال استخدامه المباشر أو غير المباشر لنظام أو منتج أو خدمة.
ترتبط واجهة المستخدم (UI) ارتباطًا وثيقًا بالتصميم والتفاعل حيث يلعب تصميم الواجهة دورًا مهماً في ربط وظائف النظام بصريًا وتفاعل المستخدم مع هذه الوظائف. بينما تتأثر تجربة المستخدم (UX) بإمكانية استخدام النظام والمحتويات والخدمات وجميع التجارب التي خاضها في هذه التجربة. باختصار يمكن تشبيه واجهة المستخدم بالمركبة التي توصلنا حيث نريد وتجربة المستخدم هي الشعور الذي نحصل عليه عند وصولنا.
لماذا تجربة المستخدم (UX) ؟
تحسين تجربة المستخدم (UX) يساعد على كسب المستخدمين وهذا بدوره يساعد على التفوق على المنافسين. كما انه قد يساعد في تقليل التكاليف من حيث أن تأثير تجربة المستخدم على الموظف الذي يؤدي خدمة معينة يمتد ليؤثر على المراجعين أو العملاء ، فكلما تحسنت تجربة المستخدم كلما زادة انتاجية الموظف وبالتالي اصبح بالامكان خدمة عدد أكبر من العملاء دون الحاجة الى زيادة عدد الموظفين. علاوة على ذلك ، فان تحسين تجربة المستخدم يساعد على تقديم الخدمات للمراجعين والعملاء في وقت أقل وبالتالي تقليل وقت انتظارهم وتحسين تجربتهم يساعد على كسب رضا العملاء وزيادة الايرادات.
الخلاصة:
- تصف تجربة المستخدم شعور المستخدم نتيجة استخدام أي منتج أو خدمة.
- تجربة المستخدم قد تكون جيدة وقد تكون سيئة.
- يعتبر كلاً من تجربة المستخدم وواجهة المستخدم ضروريان للمنتج ويعملان معًا بشكل وثيق.
- تجربة المستخدم ليست مرتبطة فقط في استخدام مواقع الانترنت وتطبيقات الأجهزة الذكية المختلفة.
- تحسين تجربة المستخدم (UX) يساعد على كسب العملاء وزيادة الانتاجية.
تعريف:
يعرف نظام آيزو ISO 9241-210 تجربة المستخدم بأنها " تصورات شخص ما وردوده الناتجة عن الاستخدام أو الاستخدام المتوقع لمنتج أو نظام أو خدمة."
التعليقات (2)
رغد خالد المزيني
2021/10/24 | 12:21 PM
جمييل جدًا مختصر ومفيييد الله يعطيك العافيه كنت ابغى احط 5 نجمات لكن بالغلط جات نجمتين اعتذر تستحقها كانله👍🏻
ماجد المليحاني
2021/10/26 | 08:16 AM
ولا يهمك استاذة رغد ،، المهم ان الفايدة وصلت