بتاريخ

2021/10/25

الردود

0

القراءات

78

 
 

التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


التشفير هو تقنية لتأمين المعلومات والاتصالات من خلال استخدام الرموز بحيث لا يتمكن من فهمها ومعالجتها سوى الأشخاص الذين تستهدفهم المعلومات وبالتالي يتم منع الوصول غير المصرح به إلى المعلومات، في علم التشفير يتم الحصول على التقنيات المستخدمة لحماية المعلومات من المفاهيم الرياضية ومجموعة من العمليات الحسابية القائمة على القواعد والمعروفة باسم الخوارزميات لتحويل الرسائل بطرق تجعل من الصعب فك تشفيرها وتُستخدم هذه الخوارزميات لإنشاء مفتاح التشفير والتوقيع الرقمي والتحقق لحماية خصوصية البيانات وتصفح الويب على الإنترنت ولحماية المعاملات السرية مثل معاملات بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم. 


-التقنيات المستخدمة في التشفير: 

في عصر أجهزة الكمبيوتر اليوم غالبًا ما يرتبط التشفير بالعملية التي يتم فيها تحويل نص عادي إلى نص مشفر وهو النص الذي تم إنشاؤه بحيث لا يمكن للمستقبل المقصود للنص سوى فك تشفيره ومن ثم تُعرف هذه العملية باسم التشفير وتُعرف عملية تحويل النص المشفر إلى نص عادي باسم فك التشفير. 


-ميزات التشفير:

١- السرية: لا يمكن الوصول إلى المعلومات إلا من قبل الشخص المقصود بها ولا يمكن لأي شخص آخر غيره الوصول إليها.   

٢-النزاهة: لا يمكن تعديل المعلومات في التخزين أو الانتقال بين المرسل والمستقبل المقصود دون الكشف عن أي إضافة إلى المعلومات.   

٣-عدم التنصل: لا يمكن لمنشئ / مرسل المعلومات إنكار نيته في إرسال المعلومات في مرحلة لاحقة.   

٤- المصادقة: يتم تأكيد هويات المرسل والمتلقي وكذلك تم تأكيد وجهة / مصدر المعلومات. 


-أنواع التشفير: 

بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من التشفير:   


١- تشفير المفتاح المتماثل:    

هو نظام تشفير يستخدم فيه المرسل والمستقبل مفتاحًا واحدًا مشتركًا لتشفير وفك تشفير الرسائل وتعد أنظمة المفاتيح المتماثلة أسرع وأبسط ولكن المشكلة تكمن في أن المرسل والمستقبل يجب عليهما تبادل المفاتيح بطريقة آمنة ونظام تشفير المفتاح المتماثل الأكثر شيوعًا هو نظام تشفير البيانات (DES).    


٢-وظائف التجزئة: لا يوجد استخدام لأي مفتاح في هذه الخوارزمية، يتم حساب قيمة التجزئة ذات الطول الثابت وفقًا للنص العادي مما يجعل من المستحيل استرداد محتويات النص العادي وتستخدم العديد من أنظمة التشغيل وظائف التجزئة لتشفير كلمات المرور.    


٣-تشفير المفتاح غير المتماثل:    

يتم استخدام زوج من المفاتيح لتشفير المعلومات وفك تشفيرها ويُستخدم مفتاح عام للتشفير ويستخدم مفتاح خاص لفك التشفير والمفتاح العام والمفتاح الخاص مختلفان وحتى إذا كان المفتاح العمومي معروفًا للجميع فإن المتلقي المقصود يمكنه فقط فك تشفيره لأنه وحده لأنه الوحيد الذي يعرف المفتاح الخاص.


المصدر هنا وهنا


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...