بتاريخ

2021/11/20

الردود

0

القراءات

24

 
 

التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نموذج OSI هو مجرد نموذج مرجعي منطقي تم تصميمه لوصف وظائف نظام الاتصال من خلال تقسيم إجراء الاتصال إلى مكونات أصغر وأبسط ولكن عندما نتحدث عن نموذج TCP / IP فقد تم تصميمه وتطويره بواسطة وزارة الدفاع (DoD) في الستينيات ويستند إلى البروتوكولات القياسية وهي تعني بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت، نموذج TCP / IP هو نسخة موجزة من نموذج OSI ويحتوي على أربع طبقات على عكس نموذج OSI الذي يحتوي على سبع طبقات.


-طبقات نموذج TCP / IP:    

طبقة العملية / التطبيق

المضيف إلى المضيف / طبقة النقل    

طبقة الإنترنت    

الوصول إلى الشبكة / طبقة الارتباط


-الفرق بين TCP / IP ونموذج OSI:


TCP/IP
OSI
يشير TCP إلى بروتوكول التحكم في الإرسال
 يشير OSI إلى
 ربط الأنظمة المفتوحة

يحتوي TCP / IP على 4 طبقات
  لديها 7 طبقات
 أكثر موثوقية  
أقل موثوقية
ليس لديها حدود صارمة
لديها حدود صارمة
 يتبع نهجًا أفقيًا
 يتبع نهج عمودي
يستخدم كلاً من طبقة الجلسة والعرض التقديمي في طبقة التطبيق نفسها
يستخدم طبقات جلسة وعرض مختلفة
طورت بروتوكولات TCP / IP ثم النموذج
 طور OSI النموذج ثم البروتوكول
لا توفر طبقة النقل في TCP / IP ضمانًا لتسليم الحزم
في نموذج OSI توفر طبقة النقل ضمان تسليم الحزم
توفر طبقة شبكة نموذج TCP / IP خدمات اتصال أقل فقط 
يتم توفير اتصال أقل وتوجيه اتصال كلا الخدمتين من خلال طبقة الشبكة في نموذج OSI
لا يمكن استبدال البروتوكولات بسهولة في نموذج TCP / IP 
 تتم تغطية البروتوكولات بشكل أفضل ويسهل استبدالها بالتغيير في التكنولوجيا



 1. طبقة الوصول إلى الشبكة:

تتوافق هذه الطبقة مع مجموعة طبقة ارتباط البيانات والطبقة المادية لنموذج OSI فهو يبحث عن عنونة الأجهزة وتسمح البروتوكولات الموجودة في هذه الطبقة بالنقل المادي للبيانات وARP هو بروتوكول لطبقة الإنترنت ولكن هناك تعارض حول إعلانه كبروتوكول لطبقة الإنترنت أو طبقة الوصول إلى الشبكة توصف بأنها مقيمة في الطبقة 3 ومغلفة ببروتوكولات الطبقة.


2. طبقة الإنترنت:

تتوازى هذه الطبقة مع وظائف طبقة شبكة OSI فهو يحدد البروتوكولات المسؤولة عن النقل المنطقي للبيانات عبر الشبكة بأكملها.


- البروتوكولات الرئيسية الموجودة في هذه الطبقة هي:

-IP: تعني بروتوكول الإنترنت وهي مسؤولة عن تسليم الحزم من المضيف المصدر إلى المضيف الوجهة من خلال النظر إلى عناوين IP في رؤوس الحزمة ويحتوي IP على نسختين:  IPv4 و IPv6. 

IPv4: هو الموقع الذي تستخدمه معظم مواقع الويب حاليًا ولكن IPv6 يتزايد لأن عدد عناوين IPv4 محدود العدد عند مقارنته بعدد المستخدمين.

-ICMP: تعني بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت ويتم تغليفه داخل مخططات بيانات IP وهو مسؤول عن تزويد المضيفين بمعلومات حول مشاكل الشبكة.    

-ARP : لتقف على بروتوكول تحليل العنوان وتتمثل مهمتها في العثور على عنوان الجهاز لمضيف من عنوان IP معروف ويحتوي ARP على عدة أنواع: Reverse ARP و Proxy ARP و Free ARP وInverse ARP.


3. طبقة المضيف إلى المضيف:

تشبه هذه الطبقة طبقة النقل الخاصة بنموذج OSI وهي مسؤولة عن الاتصال الشامل والتسليم الخالي من الأخطاء للبيانات فهو يحمي تطبيقات الطبقة العليا من تعقيدات البيانات. 


-البروتوكولين الرئيسيين الموجودين في هذه الطبقة هما:    

-بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP): من المعروف أنه يوفر اتصالاً موثوقًا وخاليًا من الأخطاء بين الأنظمة الطرفية وينفذ تسلسل البيانات وتجزئتها كما أن لديها ميزة الإقرار وتتحكم في تدفق البيانات من خلال آلية التحكم في التدفق فهو بروتوكول فعال للغاية ولكن به الكثير من النفقات العامة بسبب هذه الميزات وزيادة النفقات العامة تؤدي إلى زيادة التكلفة.    

-بروتوكول مخطط بيانات المستخدم (UDP): هو بروتوكول go-to إذا كان تطبيقك لا يتطلب نقلًا موثوقًا لأنه فعال من حيث التكلفة على عكس TCP فهو بروتوكول مهيأ للاتصال فإن UDP غير متصل.        


4. طبقة التطبيق:

تؤدي هذه الطبقة وظائف الطبقات الثلاث العليا لنموذج OSI: التطبيق والعرض وطبقة الجلسة وهي مسؤولة عن الاتصال من عقدة إلى عقدة وتتحكم في مواصفات واجهة المستخدم.

 

-بعض البروتوكولات الموجودة في هذه الطبقة هي: HTTP ، HTTPS ، FTP ، TFTP ، Telnet ، SSH ، SMTP ، SNMP ، NTP DNS ، DHCP ، NFS ، X Window ، LPD.


-البروتوكولات الأخرى غير تلك الموجودة في المادة المرتبطة هي:

 - HTTP و HTTPS: يرمز HTTP إلى بروتوكول نقل النص التشعبي ويتم استخدامه بواسطة شبكة الويب العالمية لإدارة الاتصالات بين متصفحات الويب والخوادم وHTTPS تعني HTTP-Secure فهو مزيج من HTTP مع SSL (طبقة مآخذ التوصيل الآمنة) وهو فعال في الحالات التي يحتاج فيها المتصفح إلى ملء النماذج وتسجيل الدخول والمصادقة وتنفيذ المعاملات المصرفية.   


- SSH :SSH تعني Secure Shell وهو برنامج محاكاة طرفية مشابه لبرنامج Telnet والسبب في تفضيل SSH هو قدرته على الحفاظ على الاتصال المشفر ويقوم بإعداد جلسة آمنة عبر اتصال TCP / IP. 


-NTP:  يرمز NTP إلى بروتوكول وقت الشبكة ويتم استخدامه لمزامنة الساعات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا إلى مصدر زمني قياسي واحد وهو مفيد جدًا في حالات مثل المعاملات المصرفية. 


المصدر هنا.


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...