بتاريخ

2021/12/18

الردود

0

القراءات

240

 
 

التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


سرقة الهوية والتي تُسمى أيضًا احتيال الهوية هي جريمة يرتكبها عدد كبير في الوقت الحاضر، ويُطلق على استخدام هوية شخص آخر ومحاولة ممارستها من أجل الربح الشخصي تهديدًا للهوية ويتم ارتكاب هذه السرقة بعدة طرق من خلال جمع المعلومات الشخصية مثل معلومات المعاملات الخاصة بشخص آخر لإجراء المعاملات مثل أن يستخدم اللصوص آليات مختلفة لاستخراج معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بالعميل من قواعد بيانات الشركة بمجرد أن يكونوا على دراية بالمعلومات يمكنهم بسهولة خفض تصنيف بطاقة ائتمان الضحية والحصول على هذه المعلومات مع اللصوص يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا إذا لم يتم إعلامك مسبقًا وباستخدام أوراق الاعتماد المزيفة هذه يمكنهم الحصول على بطاقة ائتمان باسم الضحية والتي يمكن استخدامها لتغطية الديون الزائفة.


-أنواع سرقة الهوية: 

هناك أنواع مختلفة من التهديدات التي يتم استخدامها سنستعرض بعض التهديدات الشائعة:    


-سرقة الهوية الجنائية:

هذا النوع من السرقة يتم فيه اتهام الضحية بالذنب ويجب أن يتحمل الخسارة عندما يدعم المجرم أو اللص موقعه بوثائق مزورة للضحية مثل بطاقة الهوية أو مستندات التحقق الأخرى ويتم خداعه بنجاح.  


-سرقة هوية كبار السن:     

غالبًا ما يكون كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أهدافًا للصوص الهوية حيث يتم إرسال معلومات يبدو أنها فعلية ثم يتم جمع معلوماتهم الشخصية لهذا الاستخدام.


-سرقة هوية رخصة القيادة: 

سرقة هوية رخصة القيادة هي من الأنواع الأكثر شيوعًا لسرقة الهوية حيث توفر جميع المعلومات الواردة في رخصة القيادة الخاصة بالفرد الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد بالإضافة إلى رقم هوية السائق فيستخدم اللصوص هذه المعلومات للتقدم بطلب للحصول على قروض أو بطاقات ائتمان أو محاولة فتح حسابات بنكية للحصول على حسابات جارية أو شراء سيارات ومنازل ومركبات ومعدات إلكترونية ومجوهرات وأي شيء ذي قيمة وجميعها يتم تحصيلها من اسم صاحب الرخصة.   


-سرقة الهوية الطبية:    

في هذه السرقة يتم جمع المعلومات المتعلقة بصحة الضحية ومن ثم يتم إنشاء حاجة إلى خدمة طبية احتيالية مع فواتير الاحتيال مما يؤدي بعد ذلك إلى حساب الضحية لهذه الخدمات.    


-سرقة رقم هوية:

في هذا النوع من الهجوم ينوي السارق معرفة رقم الهوية الخاص بك باستخدام هذا الرقم فهم على دراية بجميع معلوماتك الشخصية التي تعد تهديد كبير للفرد.  


-سرقة الهوية الاصطناعية:    

هذه السرقة غير شائعة مثل السرقات الأخرى فاللصوص يجمع كل المعلومات التي تم جمعها من الناس ويخلقون هوية جديدة وعندما يتم استخدام هذه الهوية يتأثر جميع الضحايا.  


-سرقة الهوية المالية:    

هذا النوع من الهجوم هو أكثر أنواع الهجوم شيوعًا حيث يتم استخدام أوراق الاعتماد المسروقة للحصول على منفعة مالية ويتم التعرف على الضحية فقط عندما يقوم بفحص موازينه بعناية حيث أن هذا يمارس بطريقة بطيئة للغاية. 


-تقنيات سرقة الهوية: 

عادةً ما يخترق لصوص الهوية قواعد بيانات الشركة للحصول على بيانات الاعتماد الشخصية التي تتطلب جهدًا ولكن مع العديد من تقنيات الهندسة الاجتماعية يعتبر ذلك سهلاً، بعض تقنيات سرقة الهوية الشائعة هي:    


-استدعاء الذريعة: 

 يتظاهر اللصوص بأنهم موظفون في شركة عبر الهاتف فيطلبون معلومات مالية مثالاً على هذه السرقة ويتظاهرون بأنهم موظفين شرعيين يطلبون بيانات شخصية مع بعض العائدات.    


-سرقة البريد:     

هذه تقنية يتم من خلالها استخراج معلومات بطاقة الائتمان مع بيانات المعاملات من صندوق البريد العام.    


-التصيد:     

يتم فيها إرسال رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالبنوك إلى الضحية التي تحتوي على برامج ضارة وعندما ترد الضحية على البريد يتم الحصول على المعلومات الخاصة بهم من قبل اللصوص.    


-إنترنت: 

يستخدم العالم الإنترنت على نطاق واسع لأن المهاجمين على دراية بالعديد من التقنيات التي تجعل المستخدمين يتصلون بالشبكات العامة عبر الإنترنت التي يتحكمون فيها ويضيفون برامج تجسس مع التنزيلات.    


-قائد متهور:    

هذه التقنية جعلت الكثير من المعلومات من المؤسسات معروفة نظرًا لأن جامعي القمامة على دراية بهذا الأمر فإنهم يبحثون عن المستندات المتعلقة بالحساب والتي تحتوي على أرقام الضمان الاجتماعي مع جميع المستندات الشخصية إذا لم يتم تمزيقها قبل التخلص منها.    


-طلبات رمز التحقق من قيمة البطاقة (CVV): 

يوجد رقم "قيمة التحقق من البطاقة" في الجزء الخلفي من البطاقات الائتمانية يستخدم هذا الرقم لتعزيز أمان المعاملات ولكن العديد من المهاجمين يطلبون هذا الرقم أثناء التظاهر بأنهم مسئولون مصرفيون. 


-خطوات الوقاية من سرقة الهوية:

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز أمنك لسرقة الهوية:    


-استخدم كلمات مرور قوية ولا تشارك رقم التعريف الشخصي الخاص بك مع أي شخص داخل الهاتف أو خارجه.    

-استخدم التحقق من خطوتين لحساباتك.    

-قم بتأمين جميع أجهزتك بكلمة مرور.    

-لا تقم بتثبيت برامج عشوائية من الإنترنت.    

ا تنشر معلومات حساسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.    

-أثناء إدخال كلمات المرور في بوابة الدفع ، تأكد من صحتها.    

-الحد من المعلومات الشخصية التي سيتم تنفيذها.    

-غير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام.   

- لا تكشف عن معلوماتك عبر الهاتف.    

-أثناء السفر لا تكشف عن المعلومات الشخصية مع الغرباء.    

 -لا تشارك رقم الهوية الخاص بك.

-لا تجعل جميع المعلومات الشخصية على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي عامة.    

 -لا تملأ البيانات الشخصية على موقع الويب الذي يدعي أنه يقدم مزايا في المقابل.    

-أخيرًا ، كن حارسًا للمعرفة الشخصية.


المصدر هنا وهنا


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...