مقالات وتدوينات
(0)

كل شيء كخدمة XaaS

965 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2022/02/07
الردود
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


يتم طلب عدد كبير من الخدمات والمنتجات والأدوات الرقمية الحديثة عبر الإنترنت وتسليمها للمستخدمين عند الطلب بدلاً من تقديمها عبر القنوات المحلية داخل المؤسسات أو المنظمات المتخصصة هذه الظاهرة تُسمى بكل شيء كخدمة (XaaS) فما هو؟ وهل له علاقة بنماذج الحوسبة السحابية الشائعة مثل SaaS و PaaS و IaaS؟ 


-ما هو XaaS؟

 كل شيء كخدمة هو مصطلح للخدمات والتطبيقات التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها على الإنترنت عند الطلب قد يبدو تعريف كل شيء كخدمة غير واضح للوهلة الأولى ولكن في الواقع  ليس من الصعب فهمه حيث بدأ كل شيء بمصطلحات الحوسبة السحابية: SaaS (البرنامج كخدمة) ، PaaS (النظام الأساسي كخدمة) و IaaS (البنية التحتية كخدمة) تدريجيًا ظهرت عروض أخرى الآن حيث يرتبط التعيين كخدمة بمكونات رقمية مختلفة على سبيل المثال البيانات والأمان والاتصال وغيرها. علاوة على ذلك فإن XaaS لا يقتصر على المنتجات الرقمية حيث يمكنك عمليا الحصول على كل شيء من الطعام إلى الاستشارات الطبية دون مغادرة منزلك أو مكتبك من خلال الاستفادة من خدمات معينة عبر الإنترنت ولذلك وجد "كل شيء" في الاسم.


-أمثلة على نموذج كل شيء كخدمة: 



١-الأجهزة كخدمة (HaaS): 

يمتلك مدرء مقدميّ الخدمات (MSP) بعض الأجهزة ويقومون بتثبيتها على مواقع العملاء عند الطلب ويستخدم العملاء الأجهزة وفقًا لاتفاقيات مستوى الخدمة ويشبه نموذج الدفع عند الاستخدام هذا نموذج التأجير ويمكن مقارنته بـ IaaS عندما تكون موارد الحوسبة موجودة في موقع MSP وتقدم للمستخدمين كمكافئات افتراضية للأجهزة المادية ويعتبر نموذج Haas فعالاً من حيث التكلفة بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. 


٢- الاتصال كخدمة (CaaS): 

يتضمن هذا النموذج حلول اتصالات مختلفة مثل VoIP (الصوت عبر IP أو الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت) ، IM (المراسلة الفورية) ، تطبيقات مؤتمرات الفيديو التي تتم استضافتها في سحابة البائع ويمكن للشركة نشر تطبيقات الاتصال التي تناسب احتياجاتها الحالية بشكل انتقائي لفترة معينة والدفع مقابل فترة الاستخدام هذه فقط وهذا النهج فعال من حيث التكلفة ويقلل من نفقات احتياجات الاتصال لوقت قصير. 


٣-سطح المكتب كخدمة (DaaS): 

يتم تسليم أجهزة سطح المكتب كخدمات افتراضية جنبًا إلى جنب مع التطبيقات اللازمة للاستخدام وبالتالي يمكن للعميل العمل على جهاز كمبيوتر شخصي باستخدام قدرات الحوسبة لخوادم الطرف الثالث (والتي يمكن أن تكون أقوى بكثير من تلك الموجودة في الكمبيوتر الشخصي) وعادةً ما يكون موفر DaaS مسؤولاً عن تخزين بيانات المستخدم وتأمينها ونسخها احتياطيًا فضلاً عن تقديم ترقيات لجميع تطبيقات سطح المكتب المدعومة. 


٤-الأمن كخدمة (SECaaS): 

هذا هو نموذج إدارة الأمن الاستعانة بمصادر خارجية حيث يدمج الموفر خدمات الأمان الخاصة به في البنية التحتية لشركتك وكقاعدة عامة يقدمها عبر الإنترنت قد تتضمن هذه الخدمات برامج مكافحة الفيروسات والتشفير والمصادقة وحلول كشف التطفل والمزيد. 


٥-الرعاية الصحية كخدمة (HaaS): 

من خلال السجلات الطبية الإلكترونية (EMR) وأنظمة معلومات المستشفيات (HIS) تتحول صناعة الرعاية الصحية إلى الرعاية الصحية كخدمة وأصبح العلاج الطبي أكثر اعتمادًا على البيانات وتركيزًا على المريض بفضل إنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء والتقنيات الناشئة الأخرى  حيث تتوفر الخدمات التالية:    

  • استشارات عبر الإنترنت مع الأطباء.  
  • مراقبة الصحة 24/7  .  
  • توصيل الدواء.   
  • جمع العينات المعملية حتى في المنزل وتسليم النتائج بمجرد أن تصبح جاهزة.    
  • الوصول إلى السجلات الطبية الخاصة بك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 


٦-النقل كخدمة (TaaS): 

ظهرت العديد من التطبيقات المرتبطة بالنقل لذا فإن جزءًا من هذه الصناعة يتحول إلى نموذج -aaS والأمثلة الأكثر وضوحا هي:    

  • مشاركة السيارات (يمكنك استئجار سيارة في أي مكان عبر تطبيق خاص والقيادة في أي مكان تريده ، أو الدفع مقابل الوقت الذي تستخدم فيه السيارة ، أو المسافة التي تقطعها).    
  • خدمات سيارات الأجرة مثل أوبر وكريم.


-فوائد XaaS: 

سوق الخدمات التي يتم توفيرها عبر الحوسبة السحابية يتوسع بوتيرة سريعة بسبب مجموعة من المزايا التي توفرها لكل من المؤسسات والمستخدمين النهائيين. 

  •  قابلية التوسع: توفر الاستعانة بمصادر خارجية الوصول إلى سعات حوسبة غير محدودة ، ومساحة تخزين ، وذاكرة الوصول العشوائي ، وغيرها حيث يمكن للشركة بسرعة وبسلاسة توسيع نطاق عملياتها صعودًا وهبوطًا وفقًا للمتطلبات ولا داعي للقلق بشأن عمليات النشر الإضافية أو فترات التعطل.    
  • الفعالية من حيث التكلفة والوقت: لا تشتري الشركة معداتها الشخصية ولا تحتاج إلى نشرها ، مما يوفر الكثير من الوقت والمال.     
  • التركيز على الكفاءات الأساسية: ليس هناك حاجة لإعداد تطبيقات وبرامج أو إجراء تدريب للموظفين وبالتالي يمكنهم التركيز على واجباتهم المباشرة وتحقيق أداء أفضل.
  • الجودة العالية للخدمات: نظرًا لأن المحترفين يدعمون ويحافظون على البنية التحتية والأنظمة الخاصة بك فهم يقدمون آخر التحديثات وجميع التقنيات الناشئة مما يضمن جودة الخدمات.    
  • تجربة أفضل للعملاء: تؤدي المزايا المذكورة أعلاه إلى رضا العملاء وزيادة ولاء العملاء.


ومع ذلك  لا تخلو خدمات aaS من العيوب حيث ترتبط أكبر العوائق في الغالب بالمستخدمين النهائيين وتتعلق بأمان البيانات الشخصية ومخاطر فقدان البيانات الهائل ويخشى العديد من المستهلكين الاعتماد بشكل كامل على موفري الخدمات السحابية ويفقدون السيطرة على أعمالهم ويبذل مقدمو الخدمات قصارى جهدهم لمعالجة هذه المخاوف والسماح للمؤسسات بترحيل المزيد من أعباء العمل إلى السحابة، في الوقت الحالي لا يوجد تنفيذ كامل لهذا النموذج حيث يعد الضغط من أجل XaaS معيارًا مثاليًا وإحدى الاستراتيجيات الرئيسية للشركات السحابية العالمية الرائدة مثل Microsoft و Google ولكن يبدو أن مستقبل "كل شيء كخدمة" مشرق بسبب التقنيات الناشئة وانتشار سوق التجارة الإلكترونية. 


المصدر هنا

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد