بتاريخ

2022/05/31

الردود

0

القراءات

18

 
 

التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


قواعد البيانات العلائقية(SQL) وغير العلائقية (NoSQL) هما النوعان الرئيسيان من قواعد البيانات الحديثة واللتان تحتويان على اختلافات رئيسية بينهما، هذه المقالة ستشرح الفرق بينهما.


-قاعدة البيانات العلائقيةRDBMS :

 هي قاعدة البيانات الأكثر شيوعًا حيث يتم تخزين البيانات في شكل أصفف وأعمدة ويمكن الوصول إلى البيانات بسهولة لأن البيانات مخزنة في جداول.

-NoSQL:

لا تستخدم قاعدة بيانات NoSQL الجدول لتخزين البيانات مثل قاعدة البيانات العلائقية فيتم استخدامها لتخزين وجلب البيانات في قاعدة البيانات ويستخدم بشكل عام لتخزين كمية كبيرة من البيانات.


-الاختلافات الرئيسية بين قاعدة البيانات العلائقية و NoSQL:

  1. تستخدم قاعدة البيانات العلائقية النموذج العلائقي بينما تستخدم قاعدة بيانات NoSQL النموذج غير العلائقي لتخزين البيانات واسترجاعها.     
  2. تستخدم قاعدة البيانات العلائقية الصفوف والأعمدة للبيانات أي أنها تستخدم الجداول في NoSQL هناك بنية أساسية.  
  3. قاعدة البيانات العلائقية قابلة للتوسيع عموديًا مما يعني أنه يمكنك زيادة الحمل على خادم واحد عن طريق إضافة المزيد من المكونات بينما تكون قاعدة بيانات NoSQL قابلة للتوسع أفقيًا مما يعني أنها قادرة على التعامل مع حركة المرور المتزايدة ببساطة عن طريق زيادة عدد الخوادم في نظام قاعدة البيانات .     
  4. تخزن قاعدة البيانات العلائقية كمية متوسطة من البيانات في المقابل تخزن NoSQL كمية هائلة من البيانات.     
  5. قاعدة البيانات العلائقية أقل موثوقية من قاعدة بيانات NoSQL وتعد قاعدة بيانات NoSQL أكثر موثوقية من قاعدة البيانات العلائقية.


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...