الاحتيال المالي وطرق الوقاية منه
1,267 قراءة
0 تعليق
التصنيف | كتب وملخصات |
وقت النشر |
2022/06/24
|
الردود |
0
|
طرق الاحتيال
- الاحتيال عن طريق أرقام لها صلة لأحد الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي الوهمية أو عن طريق استخدام رسائل الواتس آب لطلب معلومات البطاقة لكي يتسنى للمحتال للوصول إلى مراده.
- يقوم المحتال بإجراء اتصال هاتفي مستخدم مفتاح ورمز المنطقة للاتصال بالضحية، وينتحل شخصية أحد موظفي البنك الذي يتعامل معه الشخص المستهدف -الضحية-، ويطلب منه معلومات تتعلق بالحساب المصرفي لكي يتاح له معرفة كل ما يريد.
- الاحتيال عن طريق انتحال هوية البنك بإرسال رسائل نصية تحث على تحديث معلومات الضحية وإضافة رابط يطلب رقم الهوية وكلمة المرور، يكون الرابط غير صحيح و ينقل المعلومات المُدخلة إلى المحتال.
- الاحتيال عن طريق ارسال رسائل بما يخص جوائز عينية أو مكافئات مالية أو الدخول في سحب على شيء معين وتقوم وقنها بملء استمارة بكل بياناتك تم تبدأ عملية الاحتيال.
- الاحتيال عن طريق انتحال شخصية الموظف في الاتصال المباشر للمستهدف لتدرج في سحب المعلومات الخاصة بالبنك (الهندسة الاجتماعية).
أساليب الوقاية
- تأكد أن موظف البنك لا يطلب منك بياناتك البنكية من رقم حساب أو رقم بطاقة مصرفية أو غيره بل يكتفي بآخر أربعة أرقام فقط، كما أنّه لا يطلب الرمز الموجود خلف البطاقة -المكون من ثلاثة أرقام-.
- عند تحديث البيانات البنكية تأكد بأنها لا تتم عن طريق اتصال ولا رسائل نصية، بل يتطلب الأمر منك زيارة الفرع لتزويدهم بصورة الهوية أو من داخل الموقع الإلكتروني للبنك.
- عدم الوثوق من مواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية إلا المرخّصة، وهذه الحسابات ذات الثقة تكون مسجلة في وزارة التجارة ولديهم رقم للتأكد من هذه الحسابات.
- الحرص الدائم بتحديث الأمان في الأجهزة المحمولة وتحديث الرمز السري في الأجهزة أيضًا وفي البطاقة المصرفية وأن لا تكون أرقام وحروف فقط بل يجب أن تحتوي على رموز.
- في حال لا قدر الله تم استغلال بياناتك الشخصية عليك ابلاغ الجهات المختصة فورًا.
التعليقات (0)
لم يتم إضافة ردود حتى الآن...