بتاريخ

2022/07/05

الردود

0

القراءات

208

 
 

التفاصيل:

ملخص لكتاب : 

Visualising knowledge : Lessons from 25 years of policy-related data visualisation


يستعرض الكاتب في هذا العمل مجموعة دروس من 25 عام قضاها في تمثيل وعرض البيانات على أشكال رسومية، ويقدم الكتاب لمحة عامة عن كيفية تطور مهنة تصوير البيانات على مر السنين ، وأساليب عمل الخبراء في فريق التصوير والدروس المستفادة.


يحتوي الكتاب على جزأين رئيسيين: 

الأول : 25 عام من تمثيل وتصوير البيانات 

الثاني : 25 عام من الدروس المستفادة من تمثيل وتصوير البيانات


تحدث المؤلف في الجزء الأول عن فريق العمل والعمل الجماعي ومراحل انشاء الصور والرسومات بجاية من القصة والرسالة التي يجب أن يحملها هذا الرسم حتى اعتماده.

ثم تحدث عن أنواع الصور مثل : الرسم البياني والجداول والصور و والمخططات و البرامج والأدوات التي العمل عليها مثل برامج Adobe المتخصصة في التصميم وبعض الأدوات الأخرى.

وأورد الكاتب ثلاثة أدوار لتصوير المعرفة : العالم ( الخبير )  وهو الشخص المسؤول عن جمع البيانات والمعلومات والذي يتحمل عادة النتائج . المفسر وهو الشخص المسؤول عن بناء القصة بعد تدوينها من الخبير والبدء بعملية هيكلة للبيانات. المصمم وهو الشخص المسؤول عن انتاج التصاميم المبنية على قصص المفسر ومعلومات الخبير.

ويؤكد الكاتب على معلومة مهمة جدا في عملية تصوير البيانات وهي أنه يجب أن تكون الرسومات ممتعة للقراءة وغير مشوشة للنظر سواء في التخطيط أو التصميم وأن يتم فيها تجاهل المعلومات والتفاصيل غير المهمة وأن تحتوي على أقصى قدر من المعلومات في نفس الوقت.


في الجزء الثاني يتكلم عن الدروس المستفادة من تمثيل وتصوير البيانات. يبدأ الكتب فيه على التركيز على أهمية معرفة أنواع الرسومات  البيانية ( مثل الخطي و الأعمدة و الدائري والخرائط وغيرها ) ومتى وأين يستخدم كل نوع حيث أن استخدام بعض منها في مواضع معينة قد يعتبر مظلل.

ثم يؤكد الكاتب على أهمية النظرة الشمولية للمصمم بعد اختياره لنوع الرسم البياني المناسب بأن يتم النظر في المعلومات التاريخية التي يمكن الرجوع إليها وأي تأثيرات مستقبلية قد تحدث للبيانات .

ويورد الكاتب بشكل تفصيلي الاختلافات بين أنواع الرسومات البيانية التي يمكن استخدامها مع بعض الأمثلة التي تدعم ذلك.

ويضيف الكاتب أهمية استخدام الاولان والنصوص مع الرسم البياني . على سبيل المثال اللون الأحمر يشير للخطر واللون الأخضر يشير إلى الأمان. أيضًا في مخطط المعلومات infographic  من المهم تحديد الرسالة النصية التي سيتم نقلها مع الرسم وأن تكون مشتملة على : العنوان - المعلومات الإضافية - الايقونات وغيرها.

ثم يؤكد المؤلف على أهمية استخدام الصور التوضيحية Pictograms  والتي يمكن استخدامها لإعطاء لمحات سريعة . على سبيل المثال صورة صفحة غلاف تقرير ما تعطي دلالة على الموضوع الذي يناقشه هذا التقرير.

ويتحدث الكاتب عن أهمية اشراك القارئ في معرفة المراد من الرسومات وجعلها مثيرة وقابلة لطرح الأسئلة وإيجاد الإجابات . أيضًا يحدد الكاتب أهمية تحديد الوسيط الذي سيتم عن طريقه نشر الرسم مثل الكتاب الالكتروني - موقع الويب - الهاتف المحمول والخ  حيث أن كل نوع يتطلب تخصيص مميزات وخصائص قد لا يتم تطبيقها في جميع الوسائل الأخرى.

ويؤكد الكاتب ان نشر الرسم ليس النهاية , فقد تولد المناقشات التي تتم على الصورة خلق قصة جديدة او انتاج رسومات بأشكال جديدة.

يختم الكاتب بأن الرسم وإنتاج المرئيات ليس مجالًا ثابتًا بل يتطلب تحديثًا وتطويرًا وأن تكون أيضًا أكثر تفاعلية .


يمكن الاطلاع على الكتاب واستعراضه من الرابط التالي :

Visualising knowledge | PBL Netherlands Environmental Assessment Agency 


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...