مقالات وتدوينات
(0)

البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب

691 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2022/07/20
الردود
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب (VDI) هي تقنية افتراضية لسطح المكتب حيث يتم تشغيل نظام تشغيل سطح المكتب عادةً Microsoft Windows  وإدارته في مركز بيانات حيث يتم تسليم صورة سطح المكتب الافتراضية عبر شبكة إلى جهاز نقطة النهاية مما يسمح للمستخدم بالتفاعل مع نظام التشغيل وتطبيقاته كما لو كانت تعمل محليًا وقد تكون نقطة النهاية عبارة عن كمبيوتر شخصي تقليدي أو جهاز عميل رفيع أو جهاز محمول.


ما هي البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب؟ 

هي استضافة بيئات سطح المكتب على خادم مركزي وهو شكل من أشكال المحاكاة الافتراضية لسطح المكتب حيث تعمل صور سطح المكتب المحددة داخل الأجهزة الافتراضية (VMs) ويتم تسليمها للعملاء النهائيين عبر شبكة وقد تكون نقاط النهاية هذه أجهزة كمبيوتر أو أجهزة أخرى مثل الأجهزة اللوحية أو محطات العميل الرقيق وهي تقنية تشير إلى استخدام الأجهزة الافتراضية لتوفير أجهزة سطح المكتب الافتراضية وإدارتها ويستضيف VDI بيئات سطح المكتب على خادم مركزي وينشرها للمستخدمين النهائيين عند الطلب.


كيف تعمل البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب؟

في مساحات العمل الرقمية الحديثة حيث يجب الوصول إلى العديد من التطبيقات عند الطلب تسهل برامج VDI الوصول الآمن والمريح عن بُعد للمساعدة في تعزيز إنتاجية الموظفكما أنه يتيح تجربة متسقة عبر أجهزة متعددة وتنطبق الخصائص التالية في جميع عمليات نشر VDI:    

  • تعيش أجهزة سطح المكتب الافتراضية داخل أجهزة افتراضية على خادم مركزي.    
  • يتضمن كل سطح مكتب افتراضي صورة نظام تشغيل عادةً Microsoft Windows.    
  • تعتمد الأجهزة الافتراضية على المضيف مما يعني أنه يمكن وضع مثيلات متعددة منها على نفس الخادم داخل مركز البيانات.    
  • يجب أن تكون الأجهزة العميلة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة العميل الرفيعة متصلة باستمرار بالخادم المُدار مركزيًا حتى يتمكنوا من الحفاظ على الوصول إلى أجهزة سطح المكتب الافتراضية التي يستضيفونها.    
  • يقوم وسيط الاتصال طبقة برنامج تعمل كوسيط بين المستخدمين والموارد الافتراضية بالعثور على سطح مكتب افتراضي داخل تجمع الموارد لكل عميل عند الوصول الناجح إلى بيئة VDI.    
  • وفي الوقت نفسه يقوم برنامج Hypervisor بإنشاء وتشغيل وإدارة أجهزة VM متعددة الأجهزة المضيفة التي تغلف بيئات سطح المكتب الافتراضية الفردية.


مميزات استخدام البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب:

الوصول عن بُعد، حيث يمكن لمستخدمي VDI الاتصال بسطح المكتب الافتراضي الخاص بهم من أي مكان أو جهاز مما يسهل على الموظفين الوصول إلى جميع ملفاتهم وتطبيقاتهم والعمل عن بُعد من أي مكان في العالم.     

توفير التكلف، نظرًا لأن المعالجة تتم على الخادم فإن متطلبات الأجهزة للأجهزة الطرفية أقل بكثير ويمكن للمستخدمين الوصول إلى أجهزة سطح المكتب الافتراضية الخاصة بهم من الأجهزة القديمة أو العملاء الرقيقين أو حتى الأجهزة اللوحية مما يقلل الحاجة إلى تكنولوجيا المعلومات لشراء أجهزة جديدة ومكلفة.     

الأمان، في بيئة VDI تبقى البيانات على الخادم بدلاً من جهاز العميل النهائي ويعمل هذا على حماية البيانات في حالة سرقة جهاز نقطة النهاية أو اختراقه.     

إدارة مركزية،  يتيح التنسيق المركزي لـ VDI لتقنية المعلومات تصحيح جميع أجهزة سطح المكتب الافتراضية في النظام أو تحديثها أو تكوينها بسهولة.


ما هو الفرق بين VDI والأجهزة الافتراضية (VMs)؟ 

الأجهزة الافتراضية هي التكنولوجيا التي تشغل VDI والأجهزة الافتراضية هي "أجهزة" برمجية تم إنشاؤها عن طريق تقسيم خادم مادي إلى خوادم افتراضية متعددة من خلال استخدام برنامج Hypervisor وتُعرف هذه العملية أيضًا باسم ظاهرية الخادم ويمكن استخدام الأجهزة الظاهرية لعدد من التطبيقات أحدها يقوم بتشغيل سطح مكتب افتراضي في بيئة VDI.

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد