مقالات وتدوينات
(0)

أخلاقيات البيانات

2,069 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2022/07/20
الردود
0

أخلاقيات البيانات

أخلاقيات البيانات هي دراسة وتقييم التحديات الأخلاقية المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها. عندما يتعلق الأمر بالبيانات تطبق الشركات الممارسات الأخلاقية حتى تتمكن من:

  •  اتبع اللوائح

  • إظهار الجدارة بالثقة في حماية بيانات العميل

  •  تأكد من أن استخدام بيانات العميل عادل وبدون تحيز


لدى العديد من البلدان قوانين تتعلق بإنشاء بيانات التعريف الشخصية وتسجيلها وتنظيمها ومعالجتها ومشاركتها واستخدامها. بيانات التعريف الشخصية (PII) هي معلومات يمكن استخدامها لتحديد هوية شخص أو الاتصال به أو تحديد موقعه بشكل مباشر. تأكد من أنك على علم ببروتوكولات أمان البيانات والخصوصية الخاصة بمؤسستك. تشير خصوصية البيانات إلى المعالجة المناسبة للبيانات. يجب أن تكون كيفية جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها ومشاركتها وأرشفتها وحذفها وفقًا لقوانين خصوصية البيانات في البلدان التي يقيم فيها عملاؤك. 

حماية بيانات العملاء

تتمثل إحدى الطرق المهمة لحماية بيانات العملاء في إخفاء هوية البيانات. يشير إخفاء هوية البيانات إلى أسلوب أو أكثر لإخفاء المعلومات الشخصية أو إزالتها من البيانات لحماية هويات الأشخاص. غالبًا ما يتم إجراء إخفاء هوية البيانات على البيانات الواردة من مصادر متعددة. بعد أن تكون البيانات مجهولة المصدر ، يمكن مشاركتها على نطاق أوسع وبحرية في المؤسسة. غالبًا ما تكون أنواع البيانات مجهولة المصدر الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والصور الفوتوغرافية وأرقام الحسابات ومعاملات الشراء.


استخدم البيانات بإنصاف وبدون تحيز

هناك ممارسة أخلاقية أخرى للبيانات وهي التأكد من أن البيانات التي تجمعها وتستخدمها لأغراض تجارية مشروعة. يعني الاستخدام العادل والمعقول للبيانات أيضًا أنك لا تستخدم البيانات بطريقة متحيزة. تحيز البياناتهو نوع من الخطأ البشري الذي ينتج عنه انحراف في اتجاه معين. لاحظ أن تحيز البيانات يختلف عن تحديد البيانات من الجمهور المستهدف. على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد مراجعة البيانات التاريخية من العملاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 45 عامًا. هذا ليس تحيزًا للبيانات. ما يمكن اعتباره تحيزًا للبيانات هو إذا قمت باستبعاد البيانات من العملاء الذين أعادوا المنتجات لأنك لا تعتبرهم مخلصين لعلامتك التجارية. ومع ذلك ، حتى عند تضمين جميع البيانات المتاحة ، فأنت لست دائمًا خاليًا من التحيز. هذا ممكن إذا كانت البيانات التاريخية من جمهور لا يمثل جميع العملاء المحتملين. إذا قمت بإنشاء حملات إعلانية مستقبلية بناءً على سلوكيات العملاء السابقة ، فيمكنك دون قصد إدامة التحيز.



الخلاصة:

تعتبر أخلاقيات البيانات مهمة لأنها تعزز الاستخدام المسؤول لبيانات العملاء. احرص دائمًا على اتباع قوانين خصوصية البيانات في بلدك والبلدان التي يعيش فيها عملاؤك ، وحماية بيانات العملاء ، وتجنب تحيز البيانات.


التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد