مقالات وتدوينات
(0)

الواقع الافتراضي والمعزز - تجارب ناجحة في التسويق

732 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2022/08/26
الردود
0

فور ظهور واجهات الواقع الافتراضي... تسابقت الشركات للاستثمار في هذه التقنية وطرحها لمنتجاتها؛ لوضع بصمتها الأولى في السوق، ومنذ ذلك الحين برزت العديد من النماذج الناجحة لشركات كبيرة وصغيرة على حدٍ سواء، وسنخص فيما يلي أكثر التجارب المثيرة للإهتمام في توظيف الواقع الافتراضي والمعزز في مجال التسويق والدعاية والإعلان:


شركة بيبسي

كانت تجربة شركة بيبسي مع الواقع المعزز فريدة وغير مسبوقة، وعلى الرغم من أنها لم تستهدف منتجها بشكل مباشر في حملتها التسويقية تلك إلّا أنها جذبت اهتمام الأوساط الاجتماعية إليها بشدة؛ حيث قامت شركة بيبسي بوضع شاشة تفاعلية مزودة بكاميرا تعتمد على الواقع المعزز في أحد مواقف الحافلات في لندن، بحيث تقوم بعرض صورٍ ومجسماتٍ ترفيهية بجانب صورة الزوار بشكل حي ومباشر في ذلك المكان. أحدثت هذه الدعاية ضجة إعلامية كبيرة في وسائل التواصل وزادت مبيعات الشركة على الرغم من أنها لم تستهدف منتجاتها في دعاية الواقع المعزز الفريدة تلك.


تجارب ناجحة في عالم التسويق الافتراضي| شركة بيبسي



شركة IKEA

شركة IKEA هي شركة سويدية عالمية مشهورة لبيع الأثاث المنزلي، وكانت من أولى الشركات التي اعتمدت تطبيقات الواقع المعزز لتسويق منتجاتها بطريقة فريدة.

أطلقت عام 2013 تطبيقها الفريد (IKEA AR) على كل من أجهزة الأندرويد والآيفون الذي أتاح للعملاء فرصة استشفاف الأثاث الذي تنتجه، من خلال إمكانية عرض أي منتج للشركة في منزل العميل عبر كاميرا هاتفه وبشكل ثلاثي الأبعاد.

وكان كل ما على العميل فعله هو انتقاء المنتج الذي يريده من ضمن الكاتالوك الذي توفره الشركة ووضع الصفحة التي تتضمن ذلك المنتج في المكان الذي يرغب بوضع الأثاث فيه وتشغيل تطبيق الشركة وتوجيه كاميرا هاتفه إلى ذلك المكان ثم يظهر الأثاث الذي انتقاه على شاشة هاتفه بالحجم واللون والتفاصيل الواقعية الدقيقة، وبذلك تُتاح الفرصة للعميل بأن يعاين الأثاث وملائمته للمنزل قبل اتخاذه لقرار الشراء.5


تجارب ناجحة في عالم التسويق الافتراضي| شركة IKEA



Makeup Genius

هذا التطبيق الفريد الخاص بشركة مستحضرات التجميل العريقة لوريل (Loreal) أحدث نقلة نوعية في عالم المكياج وتغييرًا جوهريًا لأساليب التسويق فيه؛ إذ سمح تطبيق Makeup Genius للعملاء من تجربة طائفة منتجات شركة لوريل كلها بسلاسة وسهولة وذلك من خلال اختيار العميل للمنتج ضمن تطبيق الشركة وتوجيه كاميرا هاتفه إلى وجهه لاستعراض جودته ومحاكاة تأثيراته الجمالية.




ZARA

بينت دراسات أن أكثر من 61 % من المتسوقين يفضلون المتاجر التي تمتلك ميزات الواقع المعزز وأن خوض هذه التجربة الفريدة بث رغبة العودة إلى المتجر في أكثر من 71 % من العملاء وحفز استعداد 40 % منهم لدفع مبلغ إضافي في حال توفر خدمة الواقع المعزز.

وهذا في الواقع ما أدركته شركة ZARA؛ حيث كانت السباقة في إضافة هذه الميزات إلى سلسلة متاجرها ومراكز التسوق الخاصة بها، حيث قامت باستبدال واجهات ومجسمات عرض الأزياء لديها بواجهات عرض افتراضية لا يمكن رؤيتها إلا من خلال تطبيقها (Zara AR app).

وبدافع الفضول لتجربة التسوق الافتراضي الذي أعلنته شركة ZARA بدأ المتسوقون يتهافتون إلى متاجرها ويقومون بتفعيل تطبيقها في هواتفهم والاستمتاع بعروض أزياء ثلاثية الأبعاد لألبسة المتجر. كما ووفرت شاشات عرضٍ مزودة بكاميرات وتطبيقات افتراضية تسمح للعملاء بالوقوف أمامها واختيار الملابس التي تعجبهم لتظهر بعدها تلك الملابس بالمقاس المناسب مباشرةً على العميل، وبذلك تتسنى له فرصة معاينة تشكيلة واسعة من الملابس دون أن يضطر إلى الدخول إلى غرفة التبديل عدة مرات قبل انتقاء المناسب له.



التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد