بتاريخ

2022/12/10

الردود

0

القراءات

235

 
 

التفاصيل:

في هذا المقال سنتحدث عن الشبكة الافتراضية الخاصة أو VPN. ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة؟ كيف نستعملها بشكل أمن يحقق لنا مثلث أمن المعلومات؟ وما أساس إنشاء الشبكة الافتراضية الخاصة؟


الشبكة الافتراضية الخاصة -VPN- هي من أشهر المصطلحات بين مختصي الشبكات، فبداية يجب أن نتعرف على ما هي الشبكات والتي تتكون من اثنان أو أكثر من الموارد المتصلة بمعنى أن هناك أكثر من جهازين متصلين ببعض لمشاركة الموارد، أو الملفات، أو الاتصالات. وهذه الاتصالات بين الحواسيب الآلية تتصل بينها من خلال كيبل شبكة أو بشكل لاسلكي من خلال الإنترنت عن طريق أجهزة الشبكة (كالراوتر، والجسر، والموجه، وغيرها).


الاتصال والشبكة بين هذه الأجهزة أو الحواسيب الآلية تعمل بإستخدام بروتوكولات عدة لوضع حدود وقوانين تُحكم تواصل الحواسيب داخل الشبكة. في علم الشبكات هنالك العديد من أشكال وأنواع الشبكات، والعديد من أنواع الكابلات وأجهزة الشبكة.


ولنعرف الشبكة الإفتراضية الخاصة بشكل بسيط، لنأخذ تعريف لكل كلمة على حدة ثم نجمعها معاً:

  1. الشبكة: وتعني مجموعة من الأجهزة التي تمكن التواصل والإرسال والإستقبال للبيانات فيما بينها.
  2. الخاصة: وتعني الاتصال بين الأجهزة يكون سري، بمعنى أن البيانات المشاركة يجب أن تكون أمنة، وسليمة، ولا يمكن الوصول إليها من الخارج -وهذا ما نعنيه بمثلث أمن المعلومات CIA-.
  3. الإفتراضية: وتعني أداء عمليات غير موجودة على أرض الواقع.

وعند الجمع بين هذه التعاريف، نستنتج تعريف متكامل للشبكة الإفتراضية الخاصة -VPN- وهي عبارة عن شبكة خاصة من الخطوط الإفتراضية التي يتم إنشاؤها داخل بنية تحتية للشبكة العامة أو الإنترنت تمكن أجهزة الحاسب المتصلة بهذه الشبكة من إرسال وإستقبال البيانات على الإنترنت العام بشكل سري، كما هو الحال في شبكة الاتصال المحلية لمؤسسة ما.


على سبيل المثال: هناك شركة كبرى تعمل في مجال تقديم الخدمات لعملائها ولديها عدة فروع في عدة دول مختلفة، هذه الشركة وغالب الشركات تحتاج إلى شبكة داخلية محلية ليقوم موظفيها بالاتصال بها وتمكينهم من العمل عليها. ولكن الشركة فروعها متواجدة في كثير من الدول فلا يمكن انشاء شبكة محلية لكل فرع ويحدث اختلاف في الأنظمة والبيانات المتواجدة في كل فرع. فالحل هو انشاء شبكة محلية مركزية في الفرع الرئيسي ويتصل بها شبكات الفروع عن طريق الشبكة الافتراضية الخاصة، فالبيانات تكون متزامنة ومحدثة على كل الشبكات بشكل آمن وسري.


فوائد الشبكة الافتراضية الخاصة المصممة جيداً هي:

  1. توسيع نقاط الاتصال.
  2. زيادة الأمان للشبكة وللاتصال.
  3. تقليل وقت وتكلفة النقل والارسال للمستخدمين البعيدين.
  4. تقليل تكلفة التشغيل مقارنة بتكلفة بناء شبكة على نطاق واسع.
  5. تسهيل مكونات وتصميم الشبكة وتعقيدها.
  6. التوافق مع شبكات النطاق العريض.

أما من أخطار الشبكة الافتراضية الخاصة هي:

  1. هجمات القرصنة عند استعمال خدمات شبكة افتراضية خاصة مقرصنة.
  2. عدم توافق بروتوكولات هذه الشبكات مع الأنظمة.

تعمدت شرح الشبكة الافتراضية الخاصة لأنها تبين فكرة الشبكات بشكل عام والشبكات الخاصة أيضاً.


أتمنى أن الفكرة الأساسية للشبكات وصلت لكم بشكل بسيط وسهل جداً، وفي حال وجود أي أخطاء لا تتردد في ترك تعليق يُبين ذلك.


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...