مقالات وتدوينات
(4.5000)

سلسلة بإختصار : الحوسبة السحابية (Cloud Computing)

1,297 قراءة
1 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2023/04/20
الردود
1

الحوسبة السحابية (Cloud Computing) هي تقنية حاسوبية حديثة انتشرت بشكل واسع خلال السنوات الأخيرة، حيث تسمح بتوفير الموارد الحاسوبية والخدمات عبر الإنترنت بدلاً من تحميلها محلياً على الحواسيب الشخصية أو الخوادم المحلية. وتعتبر الحوسبة السحابية تكنولوجيا متطورة تقدم العديد من المزايا للأفراد والمؤسسات على حد سواء.


تتميز الحوسبة السحابية بالمرونة والتوفير في التكاليف، حيث يتم توفير الموارد الحاسوبية والخدمات عبر الإنترنت بشكل مرن وفعال، ويمكن للمستخدمين الحصول على الموارد التي يحتاجونها عبر الإنترنت بكل سهولة دون الحاجة إلى شراء الأجهزة الحاسوبية والبرمجيات والخوادم المحلية، مما يوفر التكاليف ويخفض التكاليف التشغيلية العامة للمؤسسات.


وبالإضافة إلى ذلك، تتيح الحوسبة السحابية للمستخدمين توسيع نطاق استخدام الموارد الحاسوبية والخدمات وفقاً للاحتياجات الفعلية، وذلك بسهولة وفعالية، مما يوفر مرونة كبيرة في تصميم وتعديل الأنظمة الحاسوبية والتطبيقات.

وتتميز الحوسبة السحابية أيضاً بالأمان والحماية، حيث توفر تقنيات الحماية والتشفير الحديثة للبيانات والمعلومات المخزنة في السحابة، كما تتبع العديد من الخدمات السحابية معايير الأمان والحماية العالمية، مما يضمن حماية البيانات والمعلومات المخزنة في السحابة من الاختراق والسرقة.


ويمكن استخدام الحوسبة السحابية في العديد من المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية، والتعليم، والبحث العلمي، والترفيه، والتخزين والمعالجة الضخمة للبيانات، وغيرها الكثير. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى الموارد الحاسوبية والخدمات التي يحتاجونها عبر الإنترنت، وتوصيل هذه الموارد بالتطبيقات والخدمات التي يستخدمها المستخدمون.


ويعتبر الحوسبة السحابية مفيدة للأفراد والمؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، حيث يمكنها توفير الموارد الحاسوبية بشكل فعال وبتكلفة أقل، وكذلك توفير القدرة على التوسع والتحكم في استخدام الموارد بشكل مرن وفعال.

وفي النهاية، يمكن القول إن الحوسبة السحابية (Cloud Computing) تقنية حاسوبية حديثة تستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات. وتعد من التقنيات المتطورة.


المصدر : مدونة ماجد

التعليقات (1)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد