كتب وملخصات
(4.7500)

تكنولوجيا التعليـمً

370 قراءة
1 تعليق
alt
التصنيف كتب وملخصات
وقت النشر
2023/07/25
الردود
1

تكنولوجيا التعليم :

تكنولوجيا التعليم مفهوم له كثير من الأبعاد، وبدأ العمل بوسائل تكنولوجيا التعليم منذ فترة ستينيات القرن الماضي، ولم يكن هناك تأصيل مصطلحي واضح في البداية شأنه شأن كثير من المفاهيم العلمية، والتي تبدأ بالتطبيق، وبعد ذلك يشرع كثيرون في تدشين مُسلَّمات ونظريات ترتبط بذلك، فعلى سبيل المثال بدأت معرفة الإنسان بالمعادن منذ القدم، وقام بتشكيل أنماط مختلفة من الذهب والفضة والنحاس، ولكن لم يكن هناك تأصيل لمكنون هذه المعادن، وحديثًا تم صياغة رموز، والتعرف على المحتوى الذري لكل عنصر، وتصنيف العناصر إلى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات، وبالمثل مفهوم تكنولوجيا التعليم، والذي تم تناوله بالدراسة والتحقيق بشكل فعلي في بداية السبعينيات، وسوف نفصل عددًا من الأسئلة الهامة وإجاباتها حول تكنولوجيا التعليم.




ما تعريف التكنولوجيا؟

كلمة "تكنولوجيا TECHNOLOGY " مكونة من شقين؛ الشق الأول لفظ TECHNE""، وهو لفظ يوناني، ومعناه "المهارة والفن"، وبالنسبة للشق الثاني، وهو لفظ "LOGES"، ومعناه "الدرس" أو "العلم"، ومما سبق يمكن أن نستنبط معنى كلمة تكنولوجي، وهو علم المهارة أو التقنيات.



ما تعريف مصطلح تكنولوجيا التعليم؟

تكنولوجيا التعليم تعني كمصطلح باللغة الإنجليزية "EDUCATINAL TECHNOLGY"، ولها كثير من المترادفات باللغة العربية، مثل تقنيات التعليم، والتكنولوجيا التعليمية، والتقنية التربوية.

ينبثق من مصطلح تكنولوجيا التعليم EDUCATINAL TECHNOLGY كثير من المصطلحات الأخرى ذات الصلة ولها نفس التوجهات والأهداف، مثل التعليم البرمجي Programming technolgy، وتكنولوجيا التربية Educational Technology، وتكنولوجيا المعلومات Information Technology .

قام "دونالد بيل" بتعريف مصطلح "التكنولوجيا" على أنها: "العمل على تطويع خبرات الإنسان النظامية، ومن ثم استخدامها في سبيل الحصول على أموال وأرباح".

قام "جلبرت" بتعريف مصطلح "التكنولوجيا" كونها "مجموعة التطبيقات المنظمة؛ والتي تهدف لتوصيل المعارف للمتعلمين أو المتدربين".

التعليقات (1)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد