مقالات وتدوينات
(3.8000)

الثقافة الرقمية

655 قراءة
1 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2024/02/02
الردود
1

ما المقصود بالثقافة الرقمية؟

هي عبارة عن التغيرات الثقافية التي ينتجها تقدم التكنولوجيا عن طريق شبكة الإنترنت، فهي آلية عمل تكنولوجيا المعلومات في تشكيل الطريقة التي يتفاعل فيها الأفراد، فيكتسب الفرد المعتقدات والمعارف من خلال التكنولوجيا، فهي التكنولوجيا المقنعة التي لا تنتهي، أي بمعنى آخر قدرة الأشخاص على استخدام أجهزة الحاسوب والخدمات الإلكترونية وقدرة الأفراد على إنجاز أعمالهم الشخصية والوظيفية باستخدام تكنولجيا المعلومات.



ما هو جوهر الثقافة الرقمية؟

يكمن جوهرها في تمكين الفرد على استخدام التطبيقات الرقمية بثقة وكفاءة لإنجاز الأعمال التي يحتاجها، والمقدرة على التوصل إلى مصادر المعلومات، وذلك من خلال استخدامهم للأجهزة الرقمية.



أهمية الثقافة الرقمية؟

هناك مجموعة من النقاط تتحدث عن أهمية الثقافة الرقمية في المجتمع ومنها:تؤثر الثقافة الرقمية على تسريع العمل وإنجازه وكسر التسلسل الهرمي فيساعد الموظفين على اتخاذ أحكامهم بأنفسهم كما يساعد الفرد على تسريع عملية اتخاذ القرارات. يحفز الموظفين على تجربة أشياء جديدة وتشجيع الابتكار داخل المنظمة، فالثقافة الرقمية تمكن الشركات من تعزيز مكان العمل وتعزيز تعلم القوة العاملة لدى الفرد. يحافظ على القوى العاملة الحالية في الشركة، وتسعى إلى التعاون داخل المنظمة. يعمل على جذب مواهب العصر الجديد لتطوير من قدرات الشركة. يزيد من مشاركة الموظفين في أعمال الشركة، ويسمح لهم بالتعبير عن آرائهم واقتراحاتهم. تساعد الثقافة الرقمية على ظهور أساليب جديدة في التفكير وهوية جديدة خارج حدود الهوية الموروثة من الأشخاص. تجسد الثقافة الرقمية لدى الشباب في امتلاكهم العديد من القدرات والمعارف الجديدة التي يتطلبها الاقتصاد.



سلبيات الثقافة الرقمية:

أدوات الثقافة الرقمية هناك أبرز أدوات الثقافة الرقمية ومن هذه الأدوات:

المكتبات الرقمية الإلكترونية: والتي تكون مثل المكتبة التقليدية والتي تحتوي على الصور والأوراق الأرشيفية والخرائط والمطبوعات والمواد السمعية والبصرية في الشكل الرقمي التي تكون دفعة واحدة أو بالتدريج، والتي يتم بثها عن طريق شبكة من الحواسيب وتكون في نطاق ضيق أو نطاق مفتوح مثل شبكة الإنترنت.

محركات البحث: وهي عبارة عن الطريقة التي يستخدمها الفرد في التنقيب والبحث عن المواضيع والمراجع التي يحتاجها الفرد عن طريق شبكة الإنترنت، وتكون المعلومات مرتبة وفق ترتيب معين.



قواعد المعلومات الإلكترونية المخصصة:

وهي عبارة عن قائمة منظمة وتحتوي على مصادر المعلومات المنشورة حيث تكون هذه المعلومات في الغالب مقالات ودوريات تقوم بإعطاء الباحث إرشادات حول الاقتباس المرجعي للمقال. المدونات الإلكترونية:

وهي عبارة عن صفحة موجودة على الإنترنت تحتوي على مدخلات أو تدوينات تكون مرتبة زمنياً، حيث أنها تعمل عن طريق صاحب المدونة بالإضافة إلى احتوائها على آلية الأرشفة للمدخلات القديمة. الإعلام الجديد: حيث ظهر هذا الإعلام على تكنولوجيا الاتصال الجديد وثورة المعلومات التي ظهرت بشكل كبير في الأواني الأخيرة مثل مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أحدثت هذه المواقع تطور كبير في حياة الأفراد سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.



أدوات الثقافة الرقمية :

هناك أبرز أدوات الثقافة الرقمية ومن هذه الأدوات: المكتبات الرقمية الإلكترونية: والتي تكون مثل المكتبة التقليدية والتي تحتوي على الصور والأوراق الأرشيفية والخرائط والمطبوعات والمواد السمعية والبصرية في الشكل الرقمي التي تكون دفعة واحدة أو بالتدريج، والتي يتم بثها عن طريق شبكة من الحواسيب وتكون في نطاق ضيق أو نطاق مفتوح مثل شبكة الإنترنت. محركات البحث: وهي عبارة عن الطريقة التي يستخدمها الفرد في التنقيب والبحث عن المواضيع والمراجع التي يحتاجها الفرد عن طريق شبكة الإنترنت، وتكون المعلومات مرتبة وفق ترتيب معين. قواعد المعلومات الإلكترونية المخصصة: وهي عبارة عن قائمة منظمة وتحتوي على مصادر المعلومات المنشورة حيث تكون هذه المعلومات في الغالب مقالات ودوريات تقوم بإعطاء الباحث إرشادات حول الاقتباس المرجعي للمقال.


- المدونات الإلكترونية: وهي عبارة عن صفحة موجودة على الإنترنت تحتوي على مدخلات أو تدوينات تكون مرتبة زمنياً، حيث أنها تعمل عن طريق صاحب المدونة بالإضافة إلى احتوائها على آلية الأرشفة للمدخلات القديمة.

- الإعلام الجديد: حيث ظهر هذا الإعلام على تكنولوجيا الاتصال الجديد وثورة المعلومات التي ظهرت بشكل كبير في الأواني الأخيرة مثل مواقع التواصل الاجتماعي فقد أحدثت هذه المواقع تطور كبير في حياة الأفراد سواء على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.


إعداد : د.تركي بن عبدالمحسن بن عبيد