مقالات وتدوينات
(0)

المفاهيم والمصطلحات الرئيسية لأمن المعلومات

1,024 قراءة
2 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2024/02/09
الردود
2

المفاهيم والمصطلحات الرئيسية


اختبار الاختراق:

يتضمن محاكاة تصرفات المهاجم لاختبار دفاعات التطبيق، بهدف تحديد نقاط الضعف في أمانه واستغلالها. يساعد اختبار الاختراق المؤسسات على فهم مدى فعالية إجراءاتها الأمنية ومجالات التحسينات المطلوبة.


التحليل الثابت:

هذه طريقة لمراجعة الكود المصدري للتطبيق دون تشغيل البرنامج. الهدف هو اكتشاف أخطاء الترميز والعيوب الأمنية قبل نشر البرنامج. يمكن للتحليل الثابت تحديد مشكلات مثل نقاط الضعف في حقن التعليمات البرمجية أو ممارسات الترميز غير الآمنة.


التحليل الديناميكي:

على عكس التحليل الثابت، يتضمن التحليل الديناميكي فحص سلوك التطبيق قيد التشغيل. فهو يساعد في تحديد مشكلات الأمان التي تظهر فقط أثناء التنفيذ، مثل أخطاء وقت التشغيل أو تسرب الذاكرة، من خلال مراقبة التطبيق في الوقت الفعلي أو في ظروف المحاكاة.


نمذجة التهديدات:

هذا نهج منظم لتحديد التهديدات المحتملة للنظام وترتيب أولوياتها. ويتضمن تحليل تصميم التطبيق وتشغيله للكشف عن نقاط الضعف وتقييم المخاطر التي تشكلها. تساعد هذه العملية في تطوير استراتيجية أمنية أكثر قوة.


سطح الهجوم:

يشير هذا المصطلح إلى جميع النقاط التي يمكن للمهاجم أن يحاول فيها إدخال البيانات أو استخراجها من التطبيق. يتضمن سطح الهجوم جميع المناطق المكشوفة والتي يمكن الوصول إليها في البرنامج، مثل المنافذ المفتوحة وصفحات الويب وحقول الإدخال. يعد تقليل سطح الهجوم استراتيجية رئيسية في تعزيز أمان التطبيق.



إدارة الثغرات الأمنية:

يشمل ذلك الممارسات والعمليات المستخدمة لتحديد الثغرات الأمنية وتقييمها وإدارتها وتخفيفها داخل التطبيق. وهو يتضمن فحصًا منتظمًا بحثًا عن نقاط الضعف، وتحديد أولوياتها بناءً على المخاطر، ثم معالجة هذه المشكلات بشكل منهجي من خلال التصحيحات أو استراتيجيات العلاج الأخرى




المصدر:

app.cybrary.it

التعليقات (2)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد