مقالات وتدوينات
(5.0000)

التعلم الإلكتروني

102 قراءة
1 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2024/05/19
الردود
1

التعلم الإلكتروني هو أسلوب حديث من أساليب التعليم، توظف فيه آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته

ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء أكان عن بعد أم في الفصل الدراسي .

ويعتبر التعلم الإلكتروني أشمل من مجرد مجموعة المقررات التي تقدم من خلال المواقع الإلكترونية، ويتعدى ذلك إلى العمليات التي يتم من خلالها إدارة عملية التعلم بكاملها بما في ذلك تسجيل دخول الطلاب، وتتبع تقدمهم وتسجيل البيانات وإعداد التقارير حول أداءهم ، ولذلك فإن التعّلم الإلكتروني يرتكز بشكل رئيس على نظم حاسوبية لإدارة عمليات التعلم الإلكترونية تعرف بنظم وهي برامج تصمم للمساعدة في إدارة وتنفيذ .(LMS Learning) Management System) ) إدارة التعلم وتقييم جميع أنشطة التعلم في المؤسسات التعليمية.


وتعد منظومة التعليم الموحدة https://vschool.sa منظومة متكاملة مسؤولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية ويشمل ذلك القبول والتسجيل، وتقديم الاختبارات التشخيصية لتحديد مستوى المتعلم ووضعه في المستوى المناسب والتسجيل في المقررات، وإدارة المقررات، والواجبات، ومتابعة تعلم الطالب، وإدارة الاختبارات، والإشراف على أدوات الاتصال التزامني وغير التزامني.

وعلى الجانب الآخر فإن نظام إدارة التعلم الإلكتروني L.M.S عادة لا يركز كثيرًا على المحتوى من حيث تطويره أو استخدامه ولذلك غالبًا ما تتكامل نظم إدارة التعلم مع نظم إدارة محتوى التعلم، ونظام إدارة محتوى التعّلم ، ونظام إدارة محتوى التعّلم هو البيئة التي يمكن من خلالها إدارة مخازن خاصة بوحدات التعّلم واستخدامها في تطوير المواد التعليمية، وهذه النظم تتميز بقدرات بحثية عالية تتيح للمطورين البحث والوصول السريع للنصوص والوسائط اللازمة لبناء محتوى التعّلم.


و تعتبر منظومة التعليم الموحدة https://vschool.sa ، أحد مشروعات وزارة التعليم وهي منظومة برمجية مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية. ويقدم النظام مجموعة من الخدمات مثل التسجيل والجدولة والتوصيل والتتبع و الاتصال و الاختبارات ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم والتي سيتم التطبيق عليها بشكل عملي في هذا التدريب .

يمكن الوصول إلى نظام إدارة التعلم عن طريق بوابة مركز التعلم الإلكتروني،


وذلك من خلال الخطوات التالي:

- افتح متصفح الإنترنت بجهازك وأدخل اسم موقع منظومة التعليم الموحدة https://vschool.sa

التعليقات (1)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد