بتاريخ

2018/10/27

الردود

0

القراءات

1219

 

التفاصيل:

دراسة أُواي وآخرون (Oye, et al.,2012) بعنوان «تصورات الطلاب بشأن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي». هدفت هذه الدراسة إلى الحصول على آراء الطلاب بشأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية تأثيرها على تحصيلهم الدراسي. أُجريت هذه الدراسة الاستقصائية عن طريق توزيع (325) استبيان على مجموعة مُختارة من طلاب كلية علوم الحاسوب ونظم المعلومات، جامعة التكنولوجيا، ماليزيا، وقد تم استكمال (320) استبيان منها. أكدت نتائج الدراسة على أن أغلب الطلاب الأصغر سنًا كانوا ينخرطون في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي من أجل المشاركة في أنشطة الاندماج الاجتماعي، وليس لأغراض أكاديمية. ومع ذلك، شعرَ معظم الطلاب بأن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي كان أكثر إيجابية على تحصيلهم الدراسي. أظهرت نتائج تحليل إجابات المشاركين على أسئلة الدراسة بأن أعلى متوسط (2,97) كان للإجابات عن العبارة: «يُعد إدمان مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة صعبة؛ لأنه يؤثر على تحصيلي الدراسي». وعلى نحو مماثل، كان أعلى متوسط (3,64) للإجابات عن العبارة: «من خلال استخدامي لمواقع التواصل الاجتماعي، يمكنني مشاركة المعلومات والمواد المرجعية مع أعضاء كلية علوم الحاسوب ونظم المعلومات (أفلام فيديو، صور، ملفات، روابط، إلخ)، مما يؤدي إلى تحسين تحصيلي الدراسي». بالتالي يجب على صانعي السياسات بكلية علوم الحاسوب ونظم المعلومات وضع استراتيجيات لتوجيه وضمان اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي في الغالب من أجل أغراض أكاديمية؛ خصوصًا بين طلاب المرحلة الجامعية في الكلية.


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...