مقالات وتدوينات
(0)

فوائد شبكات التواصل في مجال التعليم

2,308 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2018/10/27
الردود
0

إن المزايا والفوائد التي تـُقدِّمها منظومات التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي متعددة، بحيث يستطيع المعلم عرض مادة تعليمية ما على طُلاَّبه، والمُشاركة بإثارة القضايا التعليمية، وإجراء نقاش بناء حول كُل درس من دروس المادة في ساحة الحوار، ويستطيع أيضـًـا أن يضع لطُلاَّبه تكليفات مُحددة، ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسالها، بحيث يُمكن الوقوف على ما توصَّل إليه كُلٍ منهم على حِدة، ووضع التقييم المناسب، كما يستطيع أن يعرض عليهم مُشكلة ما، ويطلب أن يضع كل واحد منهم ردَّا على تلك المُشكلة في رسالة خاصة، وتُتَاح له إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلَّق بالمادة أو أحد دروسها، بما يثري المادة أو الدرس، ويُساعد على الفهم بشكل أفضل، وتكون إما من إنتاج المُعلِّم أو المُتعلِّم أو من انتقائهما مع إمكانية مُشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت ،وتـُقدِّم المزيد من الإثراء للمادة التعليمية ومُناقشة محتواها من خلال التواصل في أوقات يتم الاتفاق عليها يجتمع فيه مع طُلاَّبه في نفس الوقت، للرد على أي استفسار فوري، أو التحاور والنقاش حول موضوع ما والاستفادة من التفاعل والحوار المتبادل بمُناقشة بعض عناصر الدرس بين المُعلِّم والمُتعلِّمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم، وإنشاء تطبيقات جديدة من شأنها إثراء المادة ودروسها. ومن المزايا والفوائد أيضــاً بحسب إثباتات علم النفس الحديث، فإن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات، أو المُفردات اللغوية، تتحدد قُدرتها بطبيعة الحالة النفسية للمُتلقِّي، ومن ثم ضرورة وجود البُعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدرس وكذلك البعد الحواري والتفاعلي فوفقا لتصور فيجوتسكي، فقد أكد على أهمية دور العلاقات الاجتماعية في عملية التعلم. وينظر للتعلم باعتباره كياناً اجتماعياً توسطت فيها اللغة عن طريق الخطاب الاجتماعي ووفقا لهذا التصور فإن التعلم ناتج للتفاعل الاجتماعي بين المعلم والطلاب وبين الطلاب وبعضهم وعلى ذلك فإن بيئة التعلم الفاعلة يجب أن تشجع العلاقات الاجتماعية بين الطلاب من خلال مشاركتهم لفهمهم مع الآخرين وتبادل ما يملكونه من مفاهيم علمية وخبرات مع زملائهم. وتؤكد عدد من التطبيقات التربوية البنائية على الحوار والمناقشة والتفاوض الاجتماعي في بناء الفرد لمعارفه ومدركاته بشكل سليم فالتعلم عند فيجوتسكي عملية موصولة اجتماعيا يتم بناؤها عن طريق الحوار الاجتماعي بمعاونة راشد أو قرين أكثر نضجاً ومعرفة ويتمثل دور الراشد والقرين في هيكله أنشطة التعلم

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد