برامج وأدوات
(0)

يُحكى: تطبيق يعتمد على الواقع المعزز باللغة العربية

1,025 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف برامج وأدوات
وقت النشر
2020/08/14
الردود
0

طيف التوحد من أخطر الأمراض التي تؤثر سلبًا على التطور الطبيعي للمخ، فالأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد يواجهون بعض الصعوبات في التعلم والتواصل ويجدون صعوبة أيضًا في فهم المشاعر، إضافة إلى ذلك تعليم الأطفال المصابين بطيف التوحد هو أمر بالغ الأهمية خاصة للآباء والمدرسين؛ لأنهم يريدون تعليمهم الحروف بالصيغة والنطق الصحيحين، وقد تكون عملية القراءة أكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر بقراءة النص وفهم المعاني والسياق.

ولكن تظل قراءة القصص الممتعة والكتب مهمة صعبة بالنسبة لأطفال طيف التوحد، استنادًا إلى المشكلة أعلاه ولإننا نؤمن بأهمية القراءة لنمو الأطفال، توصلنا إلى تطبيق "يُحكى" وهو تطبيق للقصص يدعم الواقع المعزز باللغة العربية، والذي يساعد الأطفال المصابين بطيف التوحد على تطوير مهارات التواصل والقراءة لديهم بواسطة تجربة القراءة التفاعلية التي سيحصلون عليها من "يُحكى" والتي ستساعدهم بدورها على فهم القصة بشكل أفضل وفهم السياق والعواطف فيها من خلال تمكين الطفل من رؤية نسخة متحركة وأكثر تفاعلية من صفحات القصص القصيرة باستخدام تقنية الواقع المعزز أثناء القراءة.

تقنية الواقع المعزز (AR) ستجذب الأطفال وتساعدهم على التركيز وإظهار الفهم والاستيعاب السريع، وتم تطوير "يُحكى" باستخدام التصميم الموجه للمستخدم (UCD)؛ حيث يشارك الأطفال والمعلمون والمتخصصون وأولياء الأمور في المراحل المختلفة من التطوير كمصممين مشاركين، أيضًا قرر فريق "يُحكى" تطبيق مفهوم التلعيب في بناء التطبيق؛ حيث يتأثر اللاعب بالعلاقة بين التلعيب (Gamification) وعلم النفس البشري نظراً لوجود النقاط، وتم استخدام التلعيب لتعزيز الإنتاجية والوصول بسهولة إلى هدف هذا المشروع من خلال توفير تمارين في نهاية القصة. 

يمكنك مشاهدة فيديو مباشر للتطبيق بالضغط هنا


فريق العمل : 

نوف عبدالاله الضعيفي 

ليان تركي الجوير 

غادة عبدالمحسن النفيسي 

لينا مرزوق العتيبي 

رغد الحمود 

و بإشراف الأستاذة/ بشرى القاضي

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد