مقالات وتدوينات
(0)

الذكاء الاصطناعي: معلومات أساسيّة

13,630 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2020/09/13
الردود
0

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علم الحاسوب الذي يهتم بتصميم وبناء نظم حاسوبية ذات صفات ذكيّة تؤهله لتعلم مفاهيم ومهمات جديدة استجابة إلى الظروف المحيطة، وقادرة على التفاعل مع الإنسان بالصوت والصورة، أي هو جزء من علوم الحاسب يهدف إلى تصميم أنظمة ذكيّة تعطي نفس الخصائص التي نعرفها بالذكاء في السلوك الانساني.

ويلاحظ أنه بالرغم من أن أجهزة الحسابات أكثر دقة على تخزين المعلومات من البشر إلا أنّ البشر لديهم قدرة أكبر على التعرف على العلاقات بين الأشياء، وباستخدام هذه القدرة لدى البشر يمكن فهم صورة المنظر الطبيعي وصورة الأشخاص ومكونات العالم الخارجي وفهم معانيها وعلاقات بعضها بالبعض ولو أمكن وضع هذه المقدرة في جهاز الحاسب لأصبح ذكيًّا.

ورغم تطوّر الذكاء الاصطناعي فى العقود الأخيرة بشكل كبير إلا أنّ هذا التطوير دفع كثير من العلماء أمثال ستيفن هوكينغ -عالم الفيزياء الشهير- للاعراب عن خوفه من تطور الذكاء الاصطناعي وقلقه أنّه قد يمهد لنهاية الجنس البشري وكذلك بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت الذي قال: “أنا في معسكر من يشعر بالقلق إزاء الذكاء الخارق”، في حين يرى كثيرون آخرون أننا لا زلنا بعيدين عن هذه المرحلة، إلا أنه لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليوم وكيف يؤثر فيها، فأكبر مثال على ذلك خدمة البحث من جوجل التي تستخدمه بشكل كبير للوصول لنتائج دقيقة للبحث وكذلك خدمة الترجمة من جوجل والبحث بالصور وغيرها الكثير، وكذلك الفيسبوك والشبكات الاجتماعية الأخرى تستخدمه بشكل واسع فمثلًا اقتراح الاصدقاء لك فى فيسبوك suggest قائم على هذه الخاصية وكذلك نظام الإعلانات فى الموقع وغيرها الكثير.

ويلاحظ أن من أخطر ما تحاول مجالات الذكاء الاصطناعي فعله هو التعلم العميقDeep Learning (أي قدرتها على التجريب والتعلم والتطوير الذاتي دون تدخل البشر) وهي من مجالات الذكاء الاصطناعي الذى يحاول محاكاة الذكاء البشري عن طريق محاكاة الخلايا العصبية في مخ الانسان باستخدام  الشبكات العصبية Neutral Networks، فهذه الخوارزميّات تحاول محاكاة قدرة التعلم الفريدة عند البشر عن طريق التعلم من الأخطاء ومحاولة تعديل نفسها وعن طريق تدريب هذه الخلايا بكميّة كبيرة من البيانات ستتمكن فى النهاية من أداء المهمة بشكل أدق وأفضل.


ويمكننا القول أن الـ Deep Learning هو أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي تقدمًّا والذي يحاول جعل الآلة أشبه ما يكون بتفكير الإنسان؛ حيث يتوقع العديد من العلماء أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري في معظم الأعمال التي يقوم بها الإنسان وسوف يتمكن من تطوير نفسه بنفسه بشكل متواصل دون حاجة للتدخل البشري، وسوف يكون التطور على شكل دورات متتالية؛ بحيث ينشأ عن كل دورة جيل جديد أكثر تطورًا مما سبقه، وأكثر سرعة في تطوير ذاته وسيؤدي ذلك سريعًا إلى نشوء ذكاء خارق يفوق بكثير كل الذكاء البشري مجتمعًا وتعرف هذه الظاهرة باسم  «التفرد التكنولوجي« Singularity، ويفسّر بعض العلماء أن التفرد هو (النقطة التي ستفوق فيها التغيرات التي ستجري في الدقائق الخمس المقبلة كل التغيرات التي جرت خلال المليون سنة السابقة)، ولكي لا يصبح سلوك الذكاء الاصطناعي خارج السيطرة؛ بسبب تفوقه على الذكاء البشري يقترح العلماء دمج الذكاء الاصطناعي بالذكاء البشري كي لا يصبحوا كائنات هامشيّة؛ فعلماء الحاسوب يتوقعوا عندما ندخل أربعينيات هذا القرن سنصبح قادرين على مضاعفة الذكاء البشري مليارات المرات وسيكون ذلك تغييرًا عميقًا وفريدًا في الطبيعة وسيصبح الحاسوب أصغر فأصغر وفي نهاية المطاف سوف يتم زرعه في أجسادنا وعقولنا ويجعلنا أكثر صحة وذكاء.


الثورة الصناعية الرابعة في البلدان العربية

البلدان العربية حاليًا هي مستوردة للتكنولوجيا، بل أصبح بعضها يمتلك بنية أساسية تكنولوجية متينة تضاهي ما تمتلكه البلدان المتقدمة، لكن لا يمكن لذلك أن يدوم إذا لم تبادر البلدان العربية فورًا إلى التحضير لدخول الثورة الصناعية الرابعة والاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ حيث يتجه العالم نحو الطاقة النظيفة وسينتهي عصر النفط قبل مدة طويلة من نفاد النفط ويتوقع أن تتدنى أسعار النفط بسرعة بعد عام 2030.


الهدف من الذكاء الاصطناعي

يهدف علم الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة تحقق مستوى من الذكاء شبيه بذكاء البشر أو أفضل منه، كما يهدف إلى فهم طبيعة الذكاء الإنساني عن طريق عمل برامج للحاسب الآلي قادرة على محاكاة السلوك الإنساني المتّسم بالذكاء، وتعني قدرة برنامج الحاسب على حل مسألة ما أو اتخاذ قرار فى موقف ما – بناء على وصف لهذا الموقف – أن البرنامج نفسه يجد الطريقة التى يجب أن تتبع لحل المسألة أو التوصل إلى القرار بالرجوع إلى العديد من العمليات الاستدلالية المتنوعة التي غُذّي بها البرنامج.

ويعتبر هذا الأمر نقطة تحول هامة تتعدى ما هو معروف باسم “تقنية المعلومات” التي تتم فيها العملية الاستدلالية عن طريق الإنسان، وقد كانت إحدى المشاكل الكبرى التي تواجه بناء هذه البرامج إلى وقت قريب -إضافة إلى درجة التعقيد العالية التي تميّز هذه البرامج- هو حاجتها إلى سعة تخزينية عالية. 


مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي


المجال الهندسي:

إمكانية رسم خرائط متكاملة وحساب اللازم من الأيدي العاملة ومواد البناء والزمن والقدرة على وضع وفحص خطوات التصميم وأسلوب تنفيذه .

المجال الطبي:

توفير أجهزة تستطيع تشخيص الكثير من الأمراض ووصف علاجها. 

المجال العسكري:

القدرة على تحريك المعدات الحربية بواسطة التحكم عن بعد وكذا القدرة على اتخاذ القرارات وقت نشوب المعارك وتحليل المواقف وإعداد الخطط والإشراف على تنفيذها.

المجال الفلكي:

في مجالات الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية والرحلات الاستكشافية للكواكب.

المجال التعليمي:

من حيث القيام بمهام المعلم وإبداء الاستشارات في مجال التعليم.

المجال التجاري والعملي:

كتحليل حالة السوق والتنبؤ ودراسة الأسعار، وغيرها من المجالات.

المجالات الأخرى المتعددة:

ففي المصانع مراقبة عمليات الإنتاج، والإحلال محل العمال في الظروف البيئية الصعبة.


خصائص الذكاء الاصطناعي 

1- استخدام الذكاء الاصطناعي لحل المشاكل المعروضة في غياب المعلومة الكاملة.

2- القدرة على التفكير والإدراك.

3- القدرة على اكتشاف المعرفة وتطبيقها.

4- القدرة على التعلم والفهم من التجارب والخبرات السابقة.

5- القدرة على استخدام الخبرات القديمة وتوظيفها في مواقف جديدة.

6- القدرة على استخدام التجربة والخطأ لاستكشاف الأمور المختلف عليها.

7- القدرة على الاستجابة السريعة للمواقف والظروف الجديدة.

8- القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة.

9- القدرة على التطور والإبداع وفهم الأمور المرئية وإدراكها.

10- القدرة على تقديم المعلومة لإسناد القرارات الإدارية.


متطلبات الذكاء الاصطناعي


1) التمثيل الرمزي Symbolic Representation

هذه البرامج تتعامل مع رموز تعبر عن المعلومات المتوفرة مثل: الجو اليوم حار والسيارة خالية من الوقود والطعام له رائحة زكية وهو تمثيل يقترب من شكل تمثيل الانسان لمعلوماته في حياته اليومية.


2) البحث التجريبي Empirical Research

تواجه برامج الذكاء الاصطناعي مشاكل لا تتوافر لها حلول إلا أنّه يمكن ايجادها تبعًا لخطوات منطقيّة محددة إذ يتبع فيها أسلوب البحث التجريبي كما هو حال الطبيب الذي يقوم بتشخيص المرض للمريض، فأمام هذا الطبيب عدد من الاحتمالات قبل التوصل إلى التشخيص الدقيق، ولن يتمكن بمجرد رؤيته للمريض من الوصول إلى الحل، وهذا الأسلوب من البحث التجريبي يحتاج إلى ضرورة توافر سعة تخزين كبيرة في الحاسب، لذا تعتبر سرعة الحاسب من العوامل الهامة لفرض الاحتمالات الكثيرة ودراستها.


3) تمثيل المعرفة knowledge representation

كما أن من الخصائص الهامّة في برامج الذكاء الاصطناعي استخدام أسلوب التمثيل الرمزي في التعبير عن المعلومات، واتباع طرق البحث التجريبي في إيجاد الحلول فإنّ برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تمتلك في بنائها قاعدة كبيرة من المعرفة تحتوي على الربط بين الحالات والنتائج.


4)البيانات غير المؤكدة أو غير المكتملة Missing or incomplete data

يجب على البرامج التي تصمم في مجال الذكاء الاصطناعي أن تتمكن من إعطاء حلول إذا كانت البيانات غير مؤكدة أو مكتملة، وليس معنى ذلك أن تقوم بإعطاء حلول خاطئة أم غير صحيحة، وإنما يجب لكي تقوم بأدائها الجيد أن تكون قادرة على إعطاء الحلول المقبولة وإلا تصبح قاصرة.


5) تقنيات التعليم Learning Mechanisms

تعتبر القدرة على التعلم إحدى مميزات السلوك الذكي وسواء أكان التعلم في البشر يتم عن طريق الملاحظة أو الاستفادة من أخطاء الماضي فإنّ برامج الذكاء الاصطناعي يجب أن تعتمد على استراتيجيات لتعلم الآلة.


تطبيقات الذكاء الاصطناعي


ولقراءة المزيد عن هذه التطبيقات يمكنك الضغط هنا


 أ/ اماني محمد إمام

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد