بتاريخ

2020/09/16

الردود

0

القراءات

31

 
 

التفاصيل:

التقنيات المساعدة عبارة عن خدمات أو أدوات تساعد كبار السن أو العاجزين في أداء المهام اليوميّة الضروريّة التي لم يعد بإمكانهم أداؤها بشكل كامل بمفردهم، وتسمى أحيانا "بأجهزة التكيّف" لأنها تساعد على التكيف على وضع جديد لم يعتده الشخص سابقًا.

من الأمثلة البسيطة لذلك: 

- التقنيات المساعدة في المشي لضمان عدم تعرض الشخص الكبير أو العاجز للسقوط. 

- أجهزة تكبير الصوت لمن أصبح يعاني من ضعف في حاسة السمع خاصةً عند استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز.

-  النظارات المكبّرة التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر أثناء القراءة. 

وبالمختصر أي شيء يساعد المسن أو العاجز على الاستمرار في المشاركة في الأنشطة اليومية يعتبر تقنية مساعدة.


تساعد هذه التقنيات مرضى الزهايمر ومن يقومون برعايتهم بشكلٍ كبير وتحسّن نوعية حياتهم وتمكّنهم من الاعتماد على النفس والاستقلال في أداء المهام اليومية الضرورية، كما تجنبهم الوقوع في العديد من المخاطر.

أمثلة للتقنيات المساعدة لمرضى الزهايمر: 

- أجهزة تحديد المواقع  GPS التي تساعد من يعتني بالشخص المصاب سواء في المنزل أو مركز الرعاية الصحية بمعرفة ما إذا كان الشخص المصاب قد غادر الغرفة أو المبنى. 

- كاشف درجة الحرارة وكاشف الدخان وأول أكسيد الكربون؛ حيث يمكن ربطها بعدد من الأجهزة مما يسمح بإغلاق إمدادات الغاز أو الكهرباء تلقائيًا أو فتح النوافذ التي تعمل بالطاقة.

- المذكرات الآلية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تذكر تنفيذ المهام.

- منظم الأدوية الآلي يمكن أن تساعد هذه الأجهزة الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تذكر تناول أدويتهم فتصدر تنبية صوتي أو إضاءة عندما يحين موعد الدواء.

- أجهزة المراقبة عن طريق الفيديو؛ حيث يمكن وضعها في الأماكن الأكثر خطورة في المنزل ويمكن متابعتها عبر الإنترنت، وبعضها تتيح التواصل الصوتي مما يساهم في حماية المصابين بشكل كبير.

- الشاشات الإلكترونية لمراقبة الأجهزة الكهربائية؛ حيث تتصل هذه الشاشات بالعديد من الأجهزة الكهربائية لضمان إيقاف تشغيل هذه الأجهزة.، وبعض هذه الشاشات يمكن ربطها بالإنترنت و يمكن التحكم فيها باستخدام الصوت.



المراجع:

https://www.alzheimers.org.uk/about-us/policy-and-influencing/what-we-think/assistive-technology

https://www.dementiacarecentral.com/caregiverinfo/technology/


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...