مقالات وتدوينات
(0)

معتقدات خاطئة عن تجربة المستخدم

464 قراءة
0 تعليق
alt
التصنيف مقالات وتدوينات
وقت النشر
2020/09/25
الردود
0

"قم ببناء منتجك بناءً على الأدلة وليس المعتقدات الخاطئة!"

 

في هذا المقال سنستعرض بعض المعتقدات الخاطئة في ما يخص تجربة المستخدم.

تجربة المستخدم هي كل ما يرتبط بسلوك وموقف وإحساس المستخدم حيال استخدامه منتجًا أو نظامًا أو خدمةً معيّنة، يُطلق عليها اختصارًا UX.

 


المعتقد الأول: بسيط = القليل

البساطة هي المفتاح لتصميم منتج رائع ومبتكر، ولكن دائمًا ما يتم فهم معنى البساطة بـ (تقليل العناصر) وفي الحقيقة دائمًا مانقصد بها (تقليل التعقيد)، والهدف من استخدام واجهات المستخدم هو تبسيط التعقيد.

"التقليل من الأزرار والمفاتيح والخيارات لا يجعل الأمر بسيطًا." جيسون ستيرمان

 


المعتقد الثاني: المساحة البيضاء هي مساحة مهدرة

غالبًا ما يتم تجاهل وإهمال المساحة البيضاء ونقصد بها (المساحة الفارغة بين وحول عناصر التصميم أو تخطيط الصفحة)، وموقع Apple هو أحد المواقع التي تستخدم المساحة البيضاء بطريقة جميلة ومتقنة!

يوصى باستخدام المساحة البيضاء في عدّة مواضع:

- حول الرسومات والصور

- الهوامش

- تباعد الأسطر وتباعد الأحرف داخل محتوى النص

- المسافة بين الأعمدة

 


المعتقد الثالث: الرموز والأيقونات تعزز سهولة الاستخدام

أظهرت العديد من الأبحاث أن الرموز يُصعب حفظها وغالبًا ما تكون غير فعالة للغاية، ويعد شريط أدوات Microsoft Outlook مثالًا جيِّدًا: كان شريط الأدوات السابق المكون من رموز فقط قلما يُستخدَم فتم استبدال الرموز، ولكن ذلك لم يساعد كثيرًا... ما ساعد حقًّا هو إدخال تسميات نصية بجوار الرموز؛ بالتالي بدأ الأشخاص في استخدام شريط الأدوات. 

وهذا لا يتعارض مع حقيقة أنّ الرموز تُضيف قيمة في كثير من الأحيان مثل الرموز المفهومة عالميًّا بشكل جيد (مثل: الطباعة والإغلاق والتشغيل / الإيقاف المؤقت والرد).

 


المعتقد الرابع: ما يخبرك به المستخدم صحيح دائمًا

لا تزال العديد من المؤسسات تعتمد على سؤال الأشخاص عن التغييرات التي يرغبون في رؤيتها في موقعهم على الويب، متجاهلين إخفاقات تاريخية مثل: تجربة شركة Aeron chair.

عندما تسأل المستخدمين عليك أن تدرك أن الناس يقومون بتنبؤات واثقة ولكنها خاطئة حول سلوكهم المستقبلي،

لاسيما إنْ كان ناتج هذه الآراء تقديم منتج غير مألوف ومختلف؛ حيث أنّ هنالك فرق كبير بين تخيّل استخدام شيء ما واستخدامه فعليًّا، وهذا بالطبع لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن الاستماع إلى مقترحات عملائك، لكن تأكد من صيغة السؤال وفحواه وكذلك وكيف تُفسر الإجابات.



المصدر: هنا

التعليقات (0)

قم بتسجيل الدخول لتتمكن من إضافة رد