بتاريخ

2020/09/30

الردود

0

القراءات

44

 
 

التفاصيل:


 
دينيس ماكاليستير ريتشي (مواليد 9 سبتمبر 1941، وجد ميتًا في 12 أكتوبر 2011)



نشأته

وُلِد ريتشي في نيويورك بمدينة برونكسفيل، وانتقل مع عائلته إلى سوميت في نيو جرسي عندما كان طفلًا؛ حيث تخرج من الثانوية في مدرسة ساميت.

تخرّج من قسم الفيزياء والرياضيات التطبيقيّة في جامعة هارفارد، وفي عام 1967 بدأ العمل في مركز أبحاث علوم الحوسبة في مختبرات Bell، وحصل على درجة الدكتوراه في السنة التي تليها من جامعة هارفارد أيضًا، وتحت إشراف "باتريك سي فيشر"، وكان موضوع بحثه في دراسة الدكتوراه (Program Structure and Computational Complexity)



إنجازاته

اشتهر عالم الكمبيوتر دينيس ريتشي باسم (DMR)، وقد ساعد في تشكيل العصر الرقمي بابتكار اللغة البرمجيّة C مع صديقه Ken Thompson، كما ابتكر نظام UNIX مع صديقه تومسون الذي له مساهمة كبيرة في انتاج ذلك.

- فحصل هو وصديقه على جائزة "تورينج" من جمعية (ACM) عام 1983 لتطوير نظريّة أنظمة التشغيل وتنفيذ نظام UNIX، وكانت محاضرته لهذه الجائزة تحت عنوان " Reflections on Software Research".

- كما حصل مع صديقه على ميداليّة "هامينج" من معهد (IEEE) عام 1990، لإنشائهم نظام التشغيل UNIX ولغة البرمجة C.

- بالإضافة إلى حصولهم على الميداليّة الوطنيّة للتكنولوجيا من الرئيس (بيل كلينتون) عام 1999، لابتكاراتهم التي أدّت تقدّم هائل في أجهزة الكمبيوتر والبرمجيّات وأنظمة الشبكات؛ مما عزّز بدور الريادة الامريكيّة لعصر المعلومات. 

- عند تقاعد ريتشي عام 2007 تم رمز حرف الـ R في كتاب K&R C إلى اسمه واسم صديقه.

- وفي عام 2011 حصل ريتشي وصديقه تومسون على جائزة اليابان للمعلومات والاتصالات؛ بسبب تطويرهم لنظام التشغيل UNIX.



لغة C وUNIX

تُستخدم لغة C على نطاق واسع في التطبيقات وأنظمة التشغيل، ويظهر تأثيرها في معظم لغات البرمجة الحديثة، ولا نغفل عن UNIX الذي أسّس المفاهيم التي أصبحت الآن مبادئ الحوسبة.



وفاته

تم العثور عليه ميتًا في منزله في الثاني عشر من شهر أكتوبر عام 2011؛ حيث أنه كان يعيش بمفرده، ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة وموعدها بدقّة لكنه كان يعاني من ضعف في صحته بعد معاناته مع علاج سرطان البروستاتا وأمراض القلب، والجدير بالذكر أنّ وفاته كانت بعد أسبوع من وفاة ستيف جوبز، لكنّه لم يحظى بنفس التغطية الإعلاميّة، وبالنسبة لمؤرخي الكمبيوتر حملت وفاة ريتشي وجوبز تأثيرًا واحدًا.


المصدر: هنا


الملفات المرفقة:

لا يوجد مرفقات.

مشاركة:

 

الردود (0)

لم يتم إضافة ردود حتى الآن...