بواسطة

مريم علي محمد حمق

تاريخ السؤال

2021/06/28

السؤال:

كيف اجعل من عملي الذي اعمله في الإدارة عمل يوافق كل جديد في التقنية؟
وماهي الوسائل المعينة على ذلك؟
وكيف اقوم بالتنفيذ واقناع كل من حولي بتحقيق هدفي؟
وكيف اتخطّى كل العقبات؟


مشاركة:


الإجابات (7)

أهلا أ.مريم اعتقد حتى يتمكن كل من يعمل معك من استخدام التقنية اولا اعطائهم ورش عمل لكيفية استخدام هذه التقنيات التي تحتاجين لها حتى تجدين التقبل باستخدامها من الجميع والسرعه في تطبيقها

اعتقد مع فترة جائحة كورنا برزت العديد من التقنيات والتي سهلت ويسرت أداء الاعمال والمهام .

بالنسبة لعملك يجب عليك معرفة هل سيحقق استخدام التقنية فوائد ومنافع على المستوى الشخصي والعملي وهل سترفع كفاءة وانتاجية العمل ؟ ام هل ستكون مكلفة وبالتالي لن تتحقق الفائدة المرجوة منها .؟

بالنسبة لاقناع الآخرين فيمكن اولا يتطبيق الفكرة على ارض الواقع على مجموعة محددة ومن ثم استخلاص النتائج التي تم الوصول لها وعرضها على المسؤول ومتخذ القرار لتعميمها على الجميع .

بالنسبة للعقبات ففي اي بيئة عمل يوجد عقبات ولكن الاهم هو الايمان بما تفعلين واقتناعك بتطبيقك لهذه التقنية لان هذ سيساعدك على تحاوز اي عقبات تواجهك خلال مسيرتك لتطبيق التقنية .

بالتوفيق

أهلاً وسهلاً مريم .. شكرًا على سؤالك .. 



إذا ممكن تحددين وتوضحين لي من أسئلتك ،،

  منصبك - الإقناع والاقتراحات على حسب صلاحيتك والمقبولة لدى عملك  - التقنية ( مهام العمل - التصميم - الأجهزة - الأثاث - الديكورات - الماديات - أدوات المكتبية … الخ )

ما العقبات المقصودة .. كل عقبة لها طريقة خاصة بها ..



الله يوفقك .

من احدى البرامج الهامة أيضا مشاركة الملفات في السحابة القابلة للتعديل من جميع الأطراف المشارِكة  في العمل بنفس الوقت، وخصوصا عند العمل كمجموعة على المشاريع، بحيث أي تعديل يُطرح من احد الأعضاء المشاركين يصل للبقية أيضا كـ google doc، Drop box.



من الطبيعي أي شيء جديد لابد من العقبات التي تواجهه، ودورنا عند نشر أو طرح أي شي جديد من إيضاح الفوائد والعوائد الجيدة لصالح الموظفين وكيف ستسهل العمل عليهم.

نعرف بأن التقنية أصبحت متطلب في جميع القطاعات، سواء تقنية أو غير تقنية، فالإلمام ببعض المهارات التقنية أصبحت ضرورية بلا شك.

ففي بيئة العمل لابد من استخدام التقنيات التي تخدم الموظف والعمل نفسه.

كمعرفة استخدام برامج الاجتماعات التزامنية خصيصا في فترة جائحة كورونا كـ ZOOM ,Google meeting . وكيفية جدولة اللقاءات ومشاركتها مع الأطراف المعنية والتحكم في الاجتماع وإدارته أثناء البث وطريقة تسجيله.

مرحبا استاذة مريم



حقيقة سؤالك يتطلب لها محاضرات ودورات تدريبية، لكن باختصار يجب ان تأخذي بعين الاعتبار التالي:



1- الميزانية، استخدام التقنية يتطلب تكلفة مادية، هل عملك يستطيع ذلك؟ بإمكانك الاستفادة من الموارد المتاحة بشكل عام مثل برامج مايكروسوفت (الاكسل على سبيل المثال) واللي غالباً تكون متاحة مجاناً في بعض المؤسسات أو حتى اسعارها معقولة. لكن من سؤالك انتي ترغبي كل جديد فهذا بلا شك له تكلفته. لكن بشكل عام انظري حولك، الكثير من البرامج على اجهزة الكمبيوتر وجوال بمقدورها عمل الكثير بمقابل مادي بسيط او مجاناً اذا عرف الشخص الحيل اللازمة



2- القيادة؟ هل أنتي تمثلي سلطة عليا في عملك؟ اذا نعم بإمكانك التشاور والتوعية لمن معك بأهمية استخدام التقنية. إذا لا، فأنتي بحاجة إلى اقناع اصحاب القرار اللي غالباً يصعب اقناعهم بسبب التكلفة المادية، وهنا يجي دورك بتسليط الضوء على المميزات وبلغة الاقام قدر المستطاع ، بمعنى لو صرفنا 1000 ريال على هذي التقنية راح توفر لنا 2000 ريال بعد شهر مثلا...



3- تحديد الاحتياجات، سر من اسرار نجاح التقنية هو استخدامها الاستخدام الامثل ولن يستخدمها الشخص الاستخدام الامثال الا اذا كان بحاجة لها، لذلك ماهو احتياجك؟ هل أنتم بحاجة برمجية أم تصميمة أم للغة أرقام آم ...؟



إذا اخذتي بعين الاعتبار هذه النقاط راح تساعدك كثير ان شاء الله



بالتوفيق

كن على اطلاع ومتابعة كل جديد في عالم التقنية