بواسطة

أثير عيد العتيبي

تاريخ السؤال

2021/07/12

السؤال:

السلام عليكم
حابة استفسر عن الخوارزمية المستخدمه في انشاء تطبيق توكلنا وتباعد؟


مشاركة:


الإجابات (4)

أهلاً وسهلاً أثير ،، شكرًا على سؤالك ..



من أنواع الخوارزميات في الحاسب الآلي :-

▪️خوارزميات البحث والفرز والترتيب والدمج

▪️الخوارزمية الرقمية.

▪️خوارزميات الرسم البياني.

▪️خوارزمية السلسلة.

▪️الخوارزمية الهندسية الحاسوبية.

▪️الخوارزمية التوافقية.

▪️خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

▪️خوارزمية التشفير.



تعرف الخوارزميات في علم الحاسوب :-

    بأنها مجموعة من التعليمات البرمجية التي ينفذها الحاسب الالي لتحقيق مهمة معينة. تُنفذ هذه التعليمات على مجموعة من البيانات تعرف باسم المدخلات ونتيجة لذلك نحصل على حل للمشكلة المحددة ويعبر عنه بالمخرجات.

ليس خوارزمية واحده هو مجموعة من الخوارزميات الذكية مثل خوارزميات البحث العمياء وخوارزميات البحث الحدسية وخوارزميات التصنيف والتنبؤ وهي خوارزميات ذكاء صناعي و تقوم بعدة مهام.

وعليكم السلام

السؤال عام ولكن يمكن باختصار يمكن الاجابة عليه كالتالي :

تطبيق تباعد وتوكلنا تهدف الى تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية والعامة وذلك عن طريق عرض هذه المعلومات والتي تم الحصول عليها من جهات وتطبيقات مختلفة أخرى .

يقوم المستخدم بالدخول لهذه التطبيقات عن طريق الربط مع النفاذ الوطني الموحد وهو المنصة الموحدة لتسجيل الدخول لهذه التطبيقات عن طريق حساب واحد ( حساب ابشر ) . هذه التطبيقات لا تحصل بيانات المستخدم مثل اسم المستخدم وكلمة المرور بشكل مباشر بل عوضا عنها تحصل على رمز يتم من خلاله التعريف بالمستخدم ( وهذه الخوارزمية المستخدمة في تسجيل الدخول ) . بعد الدخول الناجح ومن خلال خاصية التحقق الثنائي ( ارسال رسالة على الجوال ) يتم عرض البيانات التي الموافقة على عرضها  بالطريقة التي تظهر حاليا في تطبيق توكلنا . كذلك الحال في تطبيق تباعد حيث يتم عرض الحالة للمستخدم بالربط مع توكلنا وبتفعيل البلوتوث .

يتم تحديث هذه البيانات عن طريق اي جهة لها حق الوصول والتصريح بتغيير بيانات المستخدم او التعديل عليها . على سبيل المثال عند اصابة المستخدم بكوفيد 19 يتم ادخال النتيجة على منصة صحتي ومن ثم عرضها وتحديثها بالربط المباشر حتى تظهر على تطبيق توكلنا وهكذا في بقية العمليات .

اتمنى ان يكون الشرح واضحا وبالتوفيق

مجموعة من الخوارزميات الذكية تم استخدامها مثل خوارزميات البحث العمياء وخوارزميات البحث الحدسية ... وخوارزميات التصنيف والتنبؤ وهي خوارزميات ذكاء صناعي تقوم بعدة مهام مثل التحليل ... الخ