23اجابات
تحليل البيانات والشبكات الاجتماعية
الاجابات
تاريخ النشر
2020/12/09
تهاني أحمد البلوي
صاحب السؤال
محتوى السؤال
ما هي أهم الوسائل أو الطرق المستخدمه في تحليل البيانات للشبكات الاجتماعية ؟
الإجابات (23)
بختان محمد بختان الوائلي
2021/04/22
- فهم المشكلات التي تواجه منصاتك الإلكترونية .
- تساعدك أدوات تحليل المواقع على معرفة موقعك بين المنافسين .
- تستطيع بسهولة بناء خطط تسويقية احترافية، تمكنك من تحقيق أهدافك التجارية بكل سهولة.
مها عيد العتيبي
2020/12/31
اطلعي على مقالتي لتوضيح الطريقة و وضعت مثال لتحليل تويتر
https://attaa.sa/library/view/1062
يحي محمد يحي حميد
2020/12/16
1- تحليل المحتوى (Content Analysis
2- تحليل المشاعر (Sentiment Analysis
3- تحليل الشبكات الاجتماعية (Social Network Analysis)
مريم بنت ناصر
2020/12/15
ما المقصود بتحليل مواقع التواصل الاجتماعي ؟
تحليل مواقع التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بالـ Social Media Analytics ، هو نهج يتم استخدامه من قبل المسوقين ، من أجل جمع أكبر قدر من البيانات الدقيقة ، التي تساعد في بناء فكرة متعمقة حول المستهلك المستهدف ، وطرق جذبه وإقناعه ، فالعملية هنا تتخطى المراقبة المعتادة لمعدل الإعجاب والتفاعل ، لتتعمق في فهم العلاقات والأسباب التي دفعت لحدوث هذا ، وكيفية السيطرة عليها زيادةً أو نقصانًا .
ما هي أهمية تحليل مواقع التواصل الاجتماعي؟
هل تعرف ما هي مهمة المدبر المنزلي ؟
إزالة الفوضى من حولك !؛ إذ عليه أن يهتم بالعناصر المهمة ويبرزها باستمرار ، ويتخلص من العناصر التي تشتتك ، ويمنحك خيارًا أفضل منها لتهتم به ، كما يساعدك في رؤية أفضل لما حولك ، ويمنح بيتك لمسة أنيقة من الاحترافية والحداثة ..
هذا ما يقوم به المدبر المنزلي ، وهذا ما يقوم به المدبر الإلكتروني أيضًا ! المعروف بإسم : أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي .
تتشابه مهمة أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي مع مهام المدبر المنزلي ، فبزيارة واحد لهذه الأدوات ، تستطيع أن تكتشف أي المنشورات الرائجة في منصتك؟
ما هو وضعك بالنسبة للمنافسين ؟
ما الذي تعكسه علاماتك التجارية لدى الجمهور؟
ما الذي يجب الاهتمام به من إحصائيات وبيانات؟
ما الذي يجب أن تركز عليه ؟ وما الذي يجب أن تعيد النظر فيه ؟
بإختصار أدوات تحليل مواقع التواصل الإجتماعي ، هي خطوتك الأولى لتتخذ مكانك الصحيح في السوق ، وتثبت في معركتك مع المنافسين ؛ لتربح فيها باكتساح !
ما هي استخدامات أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي؟
أن تعرف أكثر : فمن خلال هذه الأدوات ، يمكنك معرفة ما يفضله عملائك وما يكرهونه؟
ما هو المحتوى القادر على جذبهم ؟ وما المحتوى الذي لا يلقون له بالًا ؟ ثم تقوم بتسخير كل هذه البيانات لصالح نمو أعمالك . فشركة Activision مثلاً، شهدت نموًا في قيمة علامتها التجارية على الإنترنت، بعد استخدامها أدوات تحليل مواقع التواصل الاجتماعي لفهم ما يريده الجمهور ، ففي أسبوعهم الأول للانطلاق ، وعن طريق ترجمة ما توصلت إليه في بناء محتوى قيم للجمهو ر، استطاع فريقها Overwatch League تحقيق أكثر من 10 مليون مشاهدة دفعة واحدة خلال أسبوع.
قياس مدى تقدمك : تساعدك هذه الأدوات في معرفة العائد من الاستثمار بسهولة ، فبدلًا من الاعتماد على المقاييس الذاتية – والتي يصعب تحقيقها عند التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي – يمكنك اللجوء إلى هذه الأدوات في قياس الـ ROI – العائد على الاستثمار – ومعدل نمو تجارتك ، بالإضافة إلى مدى تفاعل جمهورك مع ما تقدمه ؟ وأي الأوقات يتفاعلون أكثر من غيرها من أوقات ؟
تسليط الضوء على المشكلات : عن طريق هذه الأدوات يمكنك فهم المشكلات التي تواجه منصاتك الإلكترونية ، والتي لم تكن تلاحظها من قبل ؛ فمثلًا إذا لاحظت تفاعلًا كبيرًا على المحتوى المنشور في منصتي الفيس بوك وتويتر ، وغياب تام لجمهورك على إنستغرام ، فهذا يعنى أنك بحاجة إلى التركيز على المحتوى البصري أكثر ، وفيديوهات ما وراء الكواليس ، أو أي نهج من شأنه تغيير المحتوى المقدم على المنصة الأخيرة ، وصياغته بما يناسب احتياجات وطبيعة الجمهور .
مراقبة المنافسين : تساعدك أدوات تحليل المواقع على معرفة موقعك بين المنافسين ، وكذلك طريقة تفاعل الجمهور المستهدف معهم ، والأساليب التي يقومون باستخدامها ، ومدى خطرهم على صورة منصاتك الإلكترونية .
تدعيم الجهود التسويقية : عن طريق البيانات والإحصائيات التي تقدمها لك هذه الأدوات ، تستطيع بسهولة بناء خطط تسويقية احترافية ، تمكنك من تحقيق أهدافك التجارية بكل سهولة
- رصد التغريدات التي نُشرت مُنذ نشأة تويتر
- تحليل مواقع التواصل الاجتماعي واستنباط الآتي :
شخصيات الجمهور المستهدف وأنواعها
دلالة اللهجات ، ودراسة طبيعة المشاعر والاهتمامات الشخصية
حصر المواضيع المشابهة ، ومعرفة الموضوعات المتداولة بين الجمهور
تصفية المنشورات والتغريدات المزعجة
توقع جنس الكاتب ونوع حسابه (شخصي أم أعمال) وكذلك المجال الذي يتم التركيز عليه في منشوراته أو تغريداته المتنوعة
قياس مدى تأثير الحملات التسويقية ، وفعاليتها في التأثير على سلوك المستهلك
دراسة السوق ، ومعرفة أي الأماكن الجغرافية أولى بتركيز الدعاية
مراقبة العلامة التجارية وصورتها الذهنية بالنسبة للجمهور ، وقياس نموها وتطورها
تحليل أداء المنافسين ، ومعرفة مواطن الخلل والقوة في خطتهم التسويقية
معرفة انطباعات العملاء عن الخدمة المقدمة ، والمساعدة في تطويرها للأفضل
إنشاء تقارير مفصلة عن نشاط حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وأدائها
مؤشرات القياس السابقة هي الأداة الأولى لأي مسوق إلكتروني محترف يسعى للكمال ؛ إذ أنها لا تقوم بتحليل مواقع التواصل الاجتماعي فحسب ، بل تكوّن صورة مكتملة الأركان عن الجمهور المستهدف وطبيعته صورة لا تُريه العميل وحسب، بل تجعله قادرًا على فهم العميل واحتياجاته ، لإشباعها ..
وتقدم له أكثر مما يرغب بكثير فإذا كنت تسعى للوصول إلى جمهورك المستهدف بطريقة احترافية ، فلا تضع الوقت في اتباع الأساليب القديمة ، ولا تسمح للمنافسين أن يسبقوك .
هذال بن فهد بن حسن الدوسري
2020/12/12
لتسويق الاجتماعي مدى استخدام موارد التسويق الاجتماعي (على سبيل المثال، المحادثات عبر الإنترنت، روابط المشاركة، التواجد عبر الإنترنت، إرسال رسائل نصية) لزيادة القدرات المالية للشركة (على سبيل المثال، المبيعات، اكتساب عملاء جدد) أو أهداف القطاع التطوعي للربح.
يحي محمد يحي حميد
2020/12/10
1- تحليل المحتوى (Content Analysis)
2- تحليل المشاعر (Sentiment Analysis
3- تحليل الشبكات الاجتماعية (Social Network Analysis)
نهاية وجدي فواز ابو ضميده
2020/12/10
توليد تقارير تحليلية يومية أو أسبوعية وعند الطلب On-Demand لما يذكر في تويتر حول موضوعات معينة باستخدام نظامنا Social Intelligence Analyzer لتحليل الحوار على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخبارية باللغة العربية الفصحى واللهجة الكويتية والذي تم ربطه مع أرشيف تويتر الرسمي. يوفر النظام للجهات الحكومية والشركات والأفراد إمكانية الاستماع إلى Listening وتحليل Analytics المشاركات والحوار على تويتر عن طريق الاستماع إلى وتحليل كل ما يقال عن موضوعات أو أسماء أو ماركات أو كلمات أو جمل معينة خلال فترة زمنية معينة
بشير محمد زياد هاشم
2020/12/10
أهم الوسائل أو الطرق المستخدمه في تحليل البيانات للشبكات الاجتماعية تكون في غالبيتها بتحليل الجمل والترابط بينها وتكرارها في النص. وغالبا ما تعتمد طرق ووسائل تحليل بيانات على الهدف المطلوب من التحليل.
وفي هذا الرابط شرح مفصل لوسائل والطرق تحليل البيانات للشبكات الاجتماعية:
https://brand24.com/blog/guide-to-social-media-analysis/#:~:text=Social media analysis is the process of collecting,to run test campaigns before your big opening.
امينه عبدالله العبيد
2020/12/10
اختي الكريمة
لا يوجد اجابه محدده
لكن بالنسبه لتويتر يمكن استخدام برنامج hadoop وهو برنامج لمعالجه ال big data واستخدمي معة لغه تناسب البيانات الاي ترغبين جمعها
هذا الفديو ممكن يفيدك اكثر
https://youtu.be/1Ae4t0rjK3o
حنان محمد يحي يحي
2020/12/10
السؤال متشعب نحتاج تفاصيل للمطلوب