المحتوى الرقمي

نجمع هنا محتوى معرفي متنوع ومتخصص في المجال التقني، ليكون مصدراً من مصادر نشر المعرفة الرقمية

إضافة مساهمة
alt
مقالات وتدوينات
(5)

التعلم الهجين: نموذج جديد لمستقبل التعلم

الوحدة 1: مقدمةعطل جائحة كوفيد -19 بشكل جذري كل جانب من جوانب الحياة ، بما في ذلك التعليم ،وترك المؤسسات التعليمية تطلب أنظمة وهياكل تضمن استمرار التعلم لجميع الطلاب. كشفت تجارب التعلم عن بعد التي نفذتها المدارس والجامعات أثناء الوباء عن تحديات ،بما في ذلك الإنصاف والوصول والقدرة. مع انتهاء أوامر الحجر الصحي ، تدرس أنظمةالمدارس في جميع أنحاء العالم أفضل الطرق للاجتماع في الحرم الجامعي والتواصل معالطلاب عن بُعد. تستكشف المدارس والجامعات العديد من النماذج التعليمية لتلبيةاحتياجات طلابها ، بما في ذلك:الافتتاح الجزئي - تسمح بعض المدارس ومؤسسات التعليم العالي فقط لطلابمحددين بالعودة إلى الحرم الجامعي. تشمل المجموعات المؤهلة للعودة إلى الحرمالجامعي الطلاب الأصغر سنًا والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و / أو الطلابالذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة المتصلة التي تتيح التعلم عن بُعد. سيواصل باقي الطلاب تعليمهم في بيئة افتراضية.متزامن ومنفصل - تجري بعض المؤسسات التعليمية تعليمات وجهاً لوجه وعبرالإنترنت في نفس الوقت. يكون بعض الطلاب شخصيًا بينما ينضم آخرون إلىنفس الفصل عن بُعد.تناوب - تقوم المدارس الأخرى بتناوب الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي علىمدار الأسبوع. يحضر الطلاب دروسًا في الحرم الجامعي في أيام محددة بينما يعملأقرانهم عن بُعد بشكل غير متزامن في نفس الأيام. في الأيام الأخرى ، ينقلبالحضور ويذهب أولئك الذين يعملون عن بعد إلى المدرسة بينما يعمل الآخرون بشكلغير متزامن.بيئة التعلم المختلطة هي مزيج من جميع النماذج. يعتمد النهج المختلط للتعلم علىنجاحات هذه النماذج لإنشاء تجربة تتمحور حول المتعلم عن قصد وتكون "مخصصةبشكل عميق وملائمة وجذابة".  (فولان 33)ضمن نموذج هجين ، مراكز التعلم على العلاقات الشخصية. ويستخدم وجهًا لوجهومنصات عبر الإنترنت مثل Microsoft Teams لتسهيل الاتصالات الهادفة بين الطلابوضمان استخدام الوقت المتزامن لتحقيق أفضل الأغراض الممكنة. إنه يركز على التعلمالحقيقي ذي الصلة الذي يوفر للطلاب صوتًا واختيارًا ووكالة. وهو يشتمل على التدريسمن الأقران والتقييم الذاتي للطالب والتعاون بين المدربين والطلاب لتصميم تجربة التعلموتنفيذها. إنه محور الإنسان. بالمختصر،"النموذج الهجين يجمع بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عن بعد ، مع المشاركة الرقمية. إنه أكثر من مجرد حل سريع. إنه وسيلة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهجتركز على الطالب لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة." (فولان 9)الوحدة 2: تتمة المقدمةمن أجل الانتقال إلى نموذج التعلم الهجين الديناميكي ، تحتاج المدارس والجامعات إلىبناء مرونة النظام بأكمله في مؤسساتها. ثلاث استراتيجيات تساعد في خلق مثل هذهالمرونة تشمل:بناء القدرات التعاونية: يمكن للمؤسسات الاستفادة من التكنولوجيا لدعم القادةوالمدربين في التعاون مع بعضهم البعض أثناء انتقالهم إلى نموذج مختلط.توحيد المنصات الرقمية: يجب على المدارس والجامعات اختيار الأدوات التقنية التيتؤدي إلى تجربة تعلم الطلاب متماسكة وجذابة وتوحيد تنفيذ هذه الأدوات من أجلتبسيط الاتصالات وسير العمل. من خلال منصة رقمية موحدة ، يمكن للطلاب أنيصبحوا بارعين بسرعة في استخدام الأدوات ويمكنهم التركيز على تعلمهم بدلاً منالتنقل في التكنولوجيا.استخدم النظام الأساسي الرقمي المختار لإدارة التغيير: يجب أن تنفذ أنظمة المدرسةمنصتها الرقمية الموحدة لدعم إدارة التغيير عبر جميع أصحاب المصلحة فيأنظمتها.( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 5-6 )Microsoft 365 هو النظام الأساسي الرقمي المثالي للمؤسسات التعليمية. يوفرMicrosoft Teams مركزًا رقميًا مرنًا وديناميكيًا لجميع المعلمين يبسط سير العمل لكل منالمعلمين والطلاب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأدوات الأخرى في مجموعة Microsoft 365 أن تخدم العديد من الوظائف داخل نظام تعليمي:ارتباط إلى الإصدار النصي من …

بواسطةخالدمحمد يحيى الشبيلي