الإسم

خالدمحمد يحيى الشبيلي

تاريخ التسجيل

2019/01/21

الساعات التطوعية

25 ساعة

عن خالدمحمد يحيى الشبيلي:


مرشد طلابي حاصل على جائزة التعليم للتميز المدير التنفيذي للجمعية السعودية للتربية الخاصة فرع منطقة جازان

المهارات:


ادارة الفرق العمل عن بعد الحاسب الالي التصميم والعديد من المهارات التكنولوجية والمهارية

الخبرات:


معلم مايكروسف جائزة التعليم للتميز مدير تنفيذي جمعية جستر جازان مرشد طلابي

الوسام الحائز عليه:


لم يتم الحصول على أوسمة بعد.


النقاط الحائز عليها:

45 نقطة

مجموع الساعات: (25) ساعة

الساعات البيان
5.0

مشاركة في: مقالات وتدوينات

5.0

مشاركة في: مقالات وتدوينات

5.0

مشاركة في: مقالات وتدوينات

5.0

مشاركة في: مقالات وتدوينات

5.0

مشاركة في: برامج وأدوات

آخر مشاركات قسم سؤال وجواب:

المعذرة، لم يقم (خالدمحمد يحيى الشبيلي) بإضافة أي أسئلة حتى الآن...

آخر المساهمات:

النظرية المجذرة طريق نحو أبحاث مبتكرة
0 رد
52 قراءة

النظرية المجذرة طريق نحو أبحاث…

خالدمحمد يحيى الشبيلي

 تشكو الجامعات العربية من تكدس أبحاث طلابها دون أن يهتم قطاع الأعمال بها أو بتفعيلها…

4 طرق لتأمين قاعدة بياناتك
2 رد
109 قراءة

4 طرق لتأمين قاعدة بياناتك

خالدمحمد يحيى الشبيلي

54٪ من الشركات التي شملتها الدراسة تعتقد أن الأمر قد يستغرق ما بين 10 أشهر…

التعلم الهجين: نموذج جديد لمستقبل التعلم
0 رد
32 قراءة

التعلم الهجين: نموذج جديد لمستقبل…

خالدمحمد يحيى الشبيلي

الوحدة 1: مقدمةعطل جائحة كوفيد -19 بشكل جذري كل جانب من جوانب الحياة ، بما في ذلك التعليم ،وترك المؤسسات التعليمية تطلب أنظمة وهياكل تضمن استمرار التعلم لجميع الطلاب. كشفت تجارب التعلم عن بعد التي نفذتها المدارس والجامعات أثناء الوباء عن تحديات ،بما في ذلك الإنصاف والوصول والقدرة. مع انتهاء أوامر الحجر الصحي ، تدرس أنظمةالمدارس في جميع أنحاء العالم أفضل الطرق للاجتماع في الحرم الجامعي والتواصل معالطلاب عن بُعد. تستكشف المدارس والجامعات العديد من النماذج التعليمية لتلبيةاحتياجات طلابها ، بما في ذلك:الافتتاح الجزئي - تسمح بعض المدارس ومؤسسات التعليم العالي فقط لطلابمحددين بالعودة إلى الحرم الجامعي. تشمل المجموعات المؤهلة للعودة إلى الحرمالجامعي الطلاب الأصغر سنًا والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و / أو الطلابالذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الأجهزة المتصلة التي تتيح التعلم عن بُعد. سيواصل باقي الطلاب تعليمهم في بيئة افتراضية.متزامن ومنفصل - تجري بعض المؤسسات التعليمية تعليمات وجهاً لوجه وعبرالإنترنت في نفس الوقت. يكون بعض الطلاب شخصيًا بينما ينضم آخرون إلىنفس الفصل عن بُعد.تناوب - تقوم المدارس الأخرى بتناوب الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي علىمدار الأسبوع. يحضر الطلاب دروسًا في الحرم الجامعي في أيام محددة بينما يعملأقرانهم عن بُعد بشكل غير متزامن في نفس الأيام. في الأيام الأخرى ، ينقلبالحضور ويذهب أولئك الذين يعملون عن بعد إلى المدرسة بينما يعمل الآخرون بشكلغير متزامن.بيئة التعلم المختلطة هي مزيج من جميع النماذج. يعتمد النهج المختلط للتعلم علىنجاحات هذه النماذج لإنشاء تجربة تتمحور حول المتعلم عن قصد وتكون "مخصصةبشكل عميق وملائمة وجذابة".  (فولان 33)ضمن نموذج هجين ، مراكز التعلم على العلاقات الشخصية. ويستخدم وجهًا لوجهومنصات عبر الإنترنت مثل Microsoft Teams لتسهيل الاتصالات الهادفة بين الطلابوضمان استخدام الوقت المتزامن لتحقيق أفضل الأغراض الممكنة. إنه يركز على التعلمالحقيقي ذي الصلة الذي يوفر للطلاب صوتًا واختيارًا ووكالة. وهو يشتمل على التدريسمن الأقران والتقييم الذاتي للطالب والتعاون بين المدربين والطلاب لتصميم تجربة التعلموتنفيذها. إنه محور الإنسان. بالمختصر،"النموذج الهجين يجمع بين أفضل ما في المدرسة والتعلم عن بعد ، مع المشاركة الرقمية. إنه أكثر من مجرد حل سريع. إنه وسيلة لتعزيز وتسريع التعلم من خلال توفير مناهجتركز على الطالب لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة." (فولان 9)الوحدة 2: تتمة المقدمةمن أجل الانتقال إلى نموذج التعلم الهجين الديناميكي ، تحتاج المدارس والجامعات إلىبناء مرونة النظام بأكمله في مؤسساتها. ثلاث استراتيجيات تساعد في خلق مثل هذهالمرونة تشمل:بناء القدرات التعاونية: يمكن للمؤسسات الاستفادة من التكنولوجيا لدعم القادةوالمدربين في التعاون مع بعضهم البعض أثناء انتقالهم إلى نموذج مختلط.توحيد المنصات الرقمية: يجب على المدارس والجامعات اختيار الأدوات التقنية التيتؤدي إلى تجربة تعلم الطلاب متماسكة وجذابة وتوحيد تنفيذ هذه الأدوات من أجلتبسيط الاتصالات وسير العمل. من خلال منصة رقمية موحدة ، يمكن للطلاب أنيصبحوا بارعين بسرعة في استخدام الأدوات ويمكنهم التركيز على تعلمهم بدلاً منالتنقل في التكنولوجيا.استخدم النظام الأساسي الرقمي المختار لإدارة التغيير: يجب أن تنفذ أنظمة المدرسةمنصتها الرقمية الموحدة لدعم إدارة التغيير عبر جميع أصحاب المصلحة فيأنظمتها.( المرونة والتحول من أجل مستقبل التعلم 5-6 )Microsoft 365 هو النظام الأساسي الرقمي المثالي للمؤسسات التعليمية. يوفرMicrosoft Teams مركزًا رقميًا مرنًا وديناميكيًا لجميع المعلمين يبسط سير العمل لكل منالمعلمين والطلاب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأدوات الأخرى في مجموعة Microsoft 365 أن تخدم العديد من الوظائف داخل نظام تعليمي:ارتباط إلى الإصدار النصي من …

المستودعات الرقمية
0 رد
62 قراءة

المستودعات الرقمية

خالدمحمد يحيى الشبيلي

مقدمةيتطرق مقالنا إلى الحديث عن مفهوم المستودعات الرقمية مع تسليط الضوء على أهميتها وبعض خصائصها…

أفضل الأدوات الرقمية للتعلم عن بعد
0 رد
112 قراءة

أفضل الأدوات الرقمية للتعلم عن…

خالدمحمد يحيى الشبيلي

في ظل انتشار فيروس كورونا وحرصًا على استمرار العملية التعليمية لجأت العديد من المؤسسات التعليمية إلى استخدام منصات التعليم عن بعد كوسيلة في استمرارية المسيرة التعليمية وإثراء قدرات الطلاب والطالبات على مواصلة جهودهم في تطوير معارفهم وقدراتهم.ولا يقتصر التعلم عن بعد على الأجهزة الذكية، بل يتعداها ليشمل الهاتف المحمول الذي نشأ كنتيجة للعلاقة المتبادلة بين مجالات تكنولوجيا الهاتف المحمول والتعليم الإلكتروني؛ مما يتيح للمستخدم الوصول إلى محتوى التعليم الإلكتروني بغض النظر عن الموقع وهذا ساهم في توافر تطبيقات تساعد في ممارسة العملية التعليمية على أكمل وجه، ومن هذه التطبيقات:Zoomهو برنامجٌ مختصٌ بالمكالمات المرئيّة، حيث يستضيف أحدُ المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحتوي المكالمة على أكثر من 100 متصلٍ آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين فضلًا عن ذلك. يُعتَبر التطبيق بمثابة قاعة مؤتمراتٍ يمكن للجميع المشاركة فيها والتفاعل مع بعضهم البعض، وهو مبنيٌّ بحيث يلائم أي تجمع مثل: التدريب عبر الإنترنت، المحاضرات، الاجتماعات، والمؤتمرات، أو أي هدفٍ آخر يتطلب مشاركة الحضور  مع بعضهم البعض، كما يتميّز العمل ضمن برنامج زوم بأنه…